القائمة الرئيسية

الصفحات

7 نصائح طبية للحفاظ على صحة الرئتين | بقلم د. علاء الرحيلي

الحفاظ على صحة الرئتين أمر لابد أن لا تستهين به، إذ أن الحصول على كليتين نظيفتين والحفاظ عليهما، يضمن لك صحة جيدة وعملية تنفس طبيعية دون مشاكل أو مخاطر.
الحفاظ على صحة الرئتين

الحفاظ على صحة الرئتين

الدكتور علاء الرحيلي شدد على ضرورة الحفاظ على صحة الرئتين ، وقدم مجموعة نصائح طبية تساعدك في حماية رئتك، وقد جمعناها لكم فيما يلي:

كيفية المحافظة على الرئتين

بقلم | د. علاء الرحيلي
  • هل استعمال منتجات التنظيف بإنتظام يضر الرئة؟ وجد أن المرأة التي تستخدمها بإنتظام يحدث عنها تدهور أسرع في وظائف الرئة عن المرأة التي لا تفعل ذلك. يٌنصح بـ: -اختيار المنظفات الخفيفة. -استخدام البدائل:الخل الأبيض،بيكربونات الصودا،صودا الغسيل،... -التهوية الجيدة وعدم خلط المنظفات.
  • (التدخين السلبي) "يعرض صحتك للتضرر ولا يوجد حد للتعرض خالي من الخطر"، يعرض البالغين: لأمراض القلب،سرطان الرئة،الجلطات الدماغية. يعرض الأطفال: لإلتهابات الأذن،زيادة عدد نوبات الربو وزيادة شدتها،الأمراض التنفسية والعدوى وإلتهاب الشعب والرئة،خطر كبير لمتلازمة موت الرضيع الفجائي.
  • غسل اليد بالماء والصابون يحمي طفل من كل ثلاثة يصابون بالإسهال ، وطفل من كل خمسة يصابون بعدوى تنفسية مثل إلتهاب الرئة.
  • السجارة تحتوي على أكثر من ٧٠٠٠ مكون كميائي: - المئات منها سامة. - ٧٠ منها قادرة على التسبب بالسرطان. - ثلاثة منها خطرة على وجه الخصوص: القطران:يلصق على الرئة يحتوي على العديد من المسرطنات. النيكوتين:مادة شديدة الإدمان. أول أكسيد الكربون:يقلل كمية الأكسجين في الخلايا الحمراء.
  • حقنة تحت الجلد من دواء dupilumab بجرعة200mg أو 300mg كل أسبوعين لمدة 52 أسبوع لمن يعاني من الربو صعب التحكم، أظهرت دراسة حديثة أنه حسن من وظائف الرئة وقلل من نوبات الربو بشكل كبير(أقل ب47.7%)وأدى إلى تحكم أفضل في النوبات مقارنة مع الأشخاص الذين اخذوا الدواء الوهمي في نفس التجربة.
  • "أفريزا" Afrezza: الأنسلوين الوحيد المصرح من ال FDA بالإستنشاق. البالغين الذين ليس عندهم مشاكل مزمنة في الرئة مؤهلين لإستخدامه.✅ - سريع المفعول يبدأ خلال ١٥ دقيقة ، يصل للقمة خلال ساعة ، يستمر إلى ٣ ساعات.
  • غاز الرادون ، الخطر المنسي. غاز إشعاعي يتصاعد من الأرض ويتجمع في الأماكن قليلة التهوية مثل المنازل. ثاني مسبب لسرطان الرئة بعد التدخين. منظمة الصحة العالمية رفعت الصوت تحذر منه. لا وسيلة لمعرفته سوى قياسه بأجهزة قلية الكلفة والتخلص منه بطرق كتهوية المنازل وتركيب أجهزة لطرده..
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا