القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو اضطراب ثنائي القطب وكيف تتعامل معه | بقلم د. سعيد عسيري

اضطراب ثنائي القطب هو حالة صحية، كان يعرف قديما باسم الاكتئاب الهوسي، وهو بمثابة اضطراب نفسي أو حالة صحية تصيب العقل، ويؤدي اضطراب ثنائي القطب  إلى حدوث تقلبات في المزاج، وغالبا ما تتراوح هذه التقلبات المزاجية بين الهوس والاكتئاب.

اضطراب ثنائي القطب

اضطراب ثنائي القطب

الدكتور سعيد عبدالوهاب عسيري، استشاري الطب النفسي واضطرابات المزاج، تحدث عن اضطراب ثنائي القطب وقدم 13 نصيحة لفهم طبيعة هذا الاضطراب النفسي وكيفية التعامل معه، وإليكم نص ما كتبه د. سعيد عسيري:

ما هو اضطراب ثنائي القطب وكيف تتعامل معه

بقلم د. سعيد عسيري


  • #الاضطراب_ثنائي_القطب حالات متكررة ومتفاوتة من اضطراب المزاج بين #الهوس الشديد إلى #الإكتئاب الشديد أو نوبات #هوس_مختلطة . وقد يصحبها بعض الأعراض الذهانية بخاصة في الحالات الشديدة.
  • يحتاج المريض في أغلب الحالات إلى نوع أو نوعين من مثبتات المزاج التقليدية بجرعات تحسب بنسبة تركيزها في الدم جيد كي تؤدي مفعولها بشكل ملاحظ ، بمعنى كلما كان تركيزها أقل كلما كان قدرتها على منع أو تخفيف النوبات أقل بكير.
  • #الاضطراب_ثنائي_القطب تلعب الوراثة فيه دور كبير جداً بالإضافة إلى بعض الأمراض العضوية أو العمليات الجراحية في الدماغ أو الحوادث وضربات الرأس المتكررة كما يحدث في بعض الرياضات العنيفة ولا يوجد إلى حد الآن أي نظريات نفسية مثبته تفسر حدوث هذا الإضطراب لكن لا يمكن إغفالها.
  • وجود القطب الإكتئابي في ثنائي القطب واستجابته للأدوية سريعاً قد يفسر وبشكل جلي النظرية البيولوجية ل #الإكتئاب ويدعم فائدة #مضادات_الإكتئاب أو حتى الجلسات الكهربائية في علاج #الإكتئاب عموماً والشديد خصوصاً وهذا مالا يستطيع إنكاره أحد كونه واضح و سريع النتائج.
  • في النوبة #الإكتئابية يكون الحرص أشد على حدوث أي أفكار إنتحارية أو محاولة إيذاء الذات وفي بعض الحالات التخشبية عدم الأكل أو الشرب أو القيام بالحاجات الإنسانية الأساسية، مع الحرص عند استخدام مضادات الإكتئاب كخيار أخير بعد مثبتات المزاج أو بعض مضادات الذهان.
  • عموما يُنصح عادة بالإنتظام على مثبتات المزاج بعد التعافي من نوبة الهوس لمدة لا تقل عن سنتين في حال حدوث نوبة قطبية واحدة، وخمس سنوات في وجود نوبة قطبية واحدة مع تاريخ عائلي لنفس المرض أو حدوث نوبتين قطبيتين.
  • هذه المثبتات يفضل الإستمرار عليها فترات طويلة حسب ما يقرر الطبيب من مصير ومآل الاضطراب وفي الغالب لا يُنصح بإيقافها إلا في حالات قليلة ونادرة.
  • ويُنصح بالإستمرار على #مثبتات_المزاج مدى الحياة عند حدوث ثلاث نوبات قطبية أو نوبتين قطبيتين بالإضافة إلى وجود تاريخ عائلي للإضطراب . ولا ينصح أبداً بإيقاف مثبتات المزاج قبل ذلك إلا في حالات نادرة يكون التشخيص فيها لسبب عضوي آخر تم علاجة جيداً.
  • من المهم جداً الحرص على المريض في حال حدوث نوبة #هوس أو نوبة #مختلطة من بعض التصرفات الخطرة مثل ممارسة الجنس الغير آمن أو صرف مبالغ طائله أو أخذ قروض بنكية غير مبررة أو توقيع بعض العقود بمبالغ خيالية أو الإسراف في تعاطي المواد المخدرة..
  • من أهم مؤشرات الإنتكاسة هو #اضطراب_النوم فعند حدوث نقص حاد في الرغبة في النوم أو عدم النوم لأي سبب من الأسباب لفترة تتجاوز بضعة أيام فإن الإصابة بنوبة #الهوس يكون وارد جداً لذا نحرص دائماً أن ينال المريض فترات نوم كافية يومياً .
  • في بعض الحالات يكون الاضطراب أكثر ضراوة خاصة مع تكرار النوبات وشدتها فيبدأ مآل ومصير الاضطراب في التدهور بحيث تصبح #الأعراض_الذهانية موجودة بغض النظر عن وجود نوبة قطبية أم لا وتتكرر النوبات القطبية بشكل كبير ولا يستطيع المريض العودة إلى طبيعته بين النوبات.
  • في السفر لفترات طويلة وبخاصة من الغرب إلى الشرق يُخشى على المريض من اضطراب الساعة البيولوجية وبالتالي اضطراب النوم وتحفيز نوبة الهوس، لذا من المهم جداً الحرص على النوم الكافي في حال السفر الطويل واستشارة طبيبك قبل ذلك.
  • سلوكياً الوقاية خير من العلاج وذلك بـ : 1- النوم الكافي وعدم الحرمان من النوم  2- الإنتظام على الدواء 3- الإبتعاد عن المنشطات أو المخدرات 4- التقليل من الإجهاد البدني العالي 5- الحرص على روتين ثابت للنوم والإستيقاض 6- لاينصح بالعمل في الأعمال التي تتطلب تغيير شفتات.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا