بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

7 أسباب تمنعك من التغيير إلى الأفضل | بقلم د. خلود ناصر

كيف تغير من حياتك للأفضل - تغيير شخصية الإنسان وحياته إلى الأفضل قد تكون مطلبا ملحا في كثير من الأوقات، لكن البعض لا يعرف السبيل إلى التغيير، ولا كيف يغير الإنسان من حياته أو من شخصيته، فيما يستسلم آخرون ويرون أنهم باتوا غير قادرين على التغيير من حياتهم أو شخصياتهم، ولكن إذا كنت تريد معرفة كيف تغير من حياتك للأفضل؛ فإنه يتوجب عليك أولا معرفة العوائق التي تمنعك من ذلك.
كيف تغير من حياتك للأفضل

كيف تغير من حياتك للأفضل

والحقيقة أنك إذا كنت تريد أن تعرف كيف تغير من حياتك للأفضل ومن أين تبدأ، يجب عليك أن تبحث عن الأسباب والمبررات التي لم تسعفك في عملية التغيير وتمنعك من التطوير وتغيير ذاتك.
الدكتورة خلود ناصر، الأكاديمية في جامعة المؤسس، تحدثت عن الأسباب والمبررات التي تمنع الفرد من تطوير ذاته وتغيير حياته، وحددت 7 أسباب تمنع الإنسان من التغيير وتطوير ذاته، وإليكم ما كتبته د. خلود ناصر.

7 أسباب تمنعك من التغيير إلى الأفضل

بقلم د. خلود ناصر

  • وجود المبررات عند الفرد، من أقوى الأسباب التي تمنعه مِن التغيير والتطور؛ فإذا كانت هذه المبررات من الظروف أو الأفراد موجودة في أعماق الإنسان؛ فلن يستطيع أن يتغير، بل ويفشل في الالتزام في أي برنامج يخطط له.
  • حالة التشاؤم ووضع النظارة السوداء من أقوى الأسباب التي تمنع التطور والتغير، وتعيق الفرد عن بذله للمجهود المطلوب لإحداث التغير؛ لذا فإن التفاؤل مطلب مهم.
  • إضرام الشعور بأن الفرد هو ضحية لظروف قاسية، وطفولة مريرة مليئة بالتجارب المؤلمة، هذه المشاعر تكبل الإنسان وتمنعه عن بذل الجهد المنشود، وتشعره بأنه ضحية ظروف أو ضحية عائلة أو ضحية زواج فاشل.
  • أوهام الخوف، وهي من أقوى الأسباب التي تمنع الفرد من التقدم والتطور، فهذا الخوف هو بمثابة القيد الذي يمنع الإنسان من مواجهة حياته الحاضرة، ومواجهة ذاته، ومواجهة المستقبل . وأغلب حالات الخوف هي في الحقيقة وهم، لو اقتحمناها لوجدناها ضباباً.
  • هناك من يبحث عن ظروف أخرى حتى يتسنى له التغيير نحو الأفضل، لكنه في الحقيقة يتعذر بالظروف الحالية وأنها ليست ملائمة للتغيير ويعطي لنفسه مبررات واهمة لا تسمن ولا تغني من جوع، متناسياً أن التغيير الحقيقي ينبع من الداخل وليس من الخارج.
  • هناك من يتعذر بالقدر، وبالحظ السيء الذي يلازمه في أغلب مواقفه، ويجعلها مبررات قوية لعدم التغيير .. ويكتفي بقول " مكتوب علي " دون أن يكلف نفسه ويبذل جهده لإحداث التغيير المناسب.
  • إصدار الأحكام جزافاً من أقوى أسباب عدم التغيير؛ فبمجرد أن تصدر حكمك على شيء معين؛ فأنت تدخل في سياق هذا الحكم، لا تصدر أحكامك على الأشياء إلا بعد أن تتبصّرها جيداً وتعايرها بعقلك ومنطقك وعلمك .

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح عامة

إرسال تعليق