بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة 5 أدعية تضمن الصلح بين الزوجين سريعا

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة ، دعاء الخصام بين الزوجين ، عندما تحدث المشاكل الأسرية بين الزوجين، يتحول المسكن إلى سجن يختنق فيه كلاهما، ولا سيما إذا كان هناك أبناء يتأثرون بما يحدث بين الآباء من المشاكل، لذلك على الزوجين التوجه بالدعاء إلى الخالق، حتى تستقر أمورهم، ويسود البيت المحبة والوئام كما كان من قبل.



دعاء الخصام بين الزوجين فهناك مجموعة من الأدعية التي بإذن الله، تعمل على طرد الشيطان وإزالة الهموم، وجذب كلا الزوجين للآخر، ووضح المحبة في قلوبهم، وتلم شمل العائلة بإذن الله الله تعالى، وإليكم بعض الأدعية التي يطلق عليها دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة وهي كالتالي: الدعاء الأول: اللهم مكني قلب من أحوجتني إليه وأسلل إلى قلبه، اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تهدي (زوجي) وأن تأتي به إلينا، اللهم يا من ألان الحديد بيد داود وسخر الريح لسليمان أسألك أن تسخر لي زوجي، اللهم يا من أشرقت بنوره السماوات والأرض فالق الإصباح مقدر الليل والنهار . دعاء للمشاكل بين الزوجينالدعاء الثاني: اللهم يا حنان يا منان ألف بين قلبي وقلب زوجي، وأصلح ذات بيننا وأهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وج…

معايير اختيار الزوجة المناسبة 5 نصائح للارتباط بشريك حياتك

معايير اختيار الزوجة المناسبة ، يتمنى كل شاب مقبل على الزواج، أن يوفق في اختيار زوجة مناسبة له تتوافر فيها المواصفات التي حددها لشريكة حياته، لكنه لن ينجح في مسعاه إلا بمعرفة بعض النصائح والإرشادات التي من خلالها يستطيع اختيار الزوجة المناسبة، ونحن في موقع نصيحة نقدم لكم مجموعة نصائح وأسس تضيء لك الطريق.
معايير اختيار الزوجة المناسبة

معايير اختيار الزوجة المناسبة

دائمًا ما يرغب كل شخص أن تكون زوجته تحمل الكثير من الصفات التي يتمناها كل زوج في زوجته وشريكة حياته، ومن أهم تلك الصفات التي يتم على أساسها الزوجة هي الجمال، فخلق الله سبحانه وتعالى الإنسان محبًا للجمال، بالإضافة إلى بعض الصفات الأخرى والتي سوف نتطرق لها من خلال الآتي:

5 نصائح لاختيار الزوجة المناسبة

  • من معايير اختيار الزوجة أن تكون ذات دين

من معايير اختيار الزوجة المناسبة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" تنكح المرأة لأربع، لحسبها، ونسبها، ومالها، فاظفر بذات الدين تربت يداك" فقد وضع الرسول معيار اختيار الزوجة بأن تكون متدينة، تعرف حقوق الزوج عليها وتراعيه في بيته وماله.
  • معيار اختيار الزوجة أن تكون جميلة

والحديث في تلك النقطة مهم جدًا، حيث أن الجمال متنوع، منه جمال الشكل، ومنه جمال الروح، ومنه جمال السلوك وتصريف الأمور، ولكل نوع منها ما يناسب كل رجل وتختلف الرؤية في ذلك من رجل لآخر.
  • معيار اختيار الزوجة المناسبة التي تتحمل المسئولية

بما أن الحياة ملئية ببعض الأمور الجميلة والأحداث السيئة، والتي تتعرض لها كل أسرة على مر السنين، فلابد من أن تكون الزوجة تتحلى ببعض القوة والصبر على ما تمر به الأسرة، حتى تستمر الحياة بين الزوجين، ولا تتوافر تلك الصفة في الكثير من الفتيات.
  • معيار اختيار الزوجة التي تخلو عائلتها من بعض الأمراض

عند اختيار الزوجة وشريكة الحياة لابد من التأكد من أن تخلو عائلتها من الأمراض الخطيرة، حيث تعمل الجينات الوراثية من نقل تلك الأمراض إلى الأبناء والأحفاد، ومن تلك الأمراض، الجنون، والأمراض الخبيثة، والأمراض النفسية والعقلية.
  • من أهم معايير الزوجة المناسبة اختيار الزوجة المرحة

ابتعد عن الزوجة النكدية وكثيرة المشاكل، من معايير اختيار الزوجة المناسبة حيث تعرضك للضغط النفسي وبالتالي تخلق جو التوتر في الأسرة، أما الزوجة المرحة والضحوكة تجعل كل أفراد الأسرة سعداء وتخلق جو من الاطمئنان والحنان في العائلة.
كانت هذه أهم الأمور التي لابد أن يراعيها كل شاب في اختيار شريكة الحياة بناءًا على معايير اختيار الزوجة المناسبة التي يسعد معها ويشعر معها بالدفئ العائلي.

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح زوجية

إرسال تعليق