القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف التغذية وأنواعها و7 نصائح لابد أن تعرفوها جيدا

تعريف التغذية وأنواعها ، التغذية الصحية هي تناول الغذاء المتكامل الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية، والتي تشتمل: الدهون، والبروتينات، والسكريات، والنشويات.
تعريف التغذية وأنواعها

تعريف التغذية وأنواعها

تلعب التغذية الصحية دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الجسم البدنية والعقلية و أيضاً النفسيّة؛ وذلك من خلال إتباع نظام غذائي صحي متكامل، لذلك يجب على الإنسان الاهتمام بنوعية الطعام الذي يتناوله؛ حتى يقدم للجسم الطاقة التي يحتاجها للقيام بنشاطاته المترتبة عليه خلال يومه، وتناول عدد من الوجبات لا يقلّ عن ثلاث رئيسيّة خلال اليوم، وفي هذا المقال سنتحدّث عن فوائد التغذية الصحية بالتفصيل.

التغذية الصحية السليمة :

  • تحمي الجسم من الأمراض المزمنة مثل: أمراض القلب، وتصلب الشرايين، والسكري، والجلطات وغيرها، بالإضافة إلى أنها تعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان.
  • تعطي الجسم بالحيوية والطاقة اللازمة لبذل الجهد؛ وذلك من خلال توفير كمية كبيرة من السعرات الحراريّة التي يحتاجها، فعادةٍ ينصح الأطباء بعدم ترك وجبة الإفطار؛ لما لها من أهمية في تقوية الجسم طوال اليوم.
  • تخلصك من الوزن الزائد، وتراكم الدهون التي من شأنها أن تتسبّب في الكثير من المشاكل الصحيّة والنفسية، حيث أن تناول الطعام الصحي خلال اليوم إلى الوصول إلى الوزن المثالي المطلوب.

تعريف التغذية المتوازنة

  • تحسن أداء الوظائف العقليّة لدى كبار السن، وتقيهم من خطر الإصابة بمرض الزهايمر؛ وذلك بالتحديد في الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (ب)، والأوميغا3، بالإضافة إلى معالجتها للقلق والتوتر، ومقدرتها على إدخال نوع من الفرح والسرور على النفس، كما تزيد القدرات الإداركيّة، وتقوّي الذاكرة، وتجعل الجسم في حالة من نشاط طوال اليوم؛ ولذلك ينصح طلاب المدارس والجامعات بتناول وجبات صحيّة متكاملة العناصر الغذائية خلال فترة الامتحانات.
  • تجعل البشرة أكثر حيوية، وذلك من خلال تناول بعض أنواع الفواكه والخضار الهامّة للبشرة كالتفاح، والبندورة، والخيار وغيرها، بالإضافة إلى إعطاء الشعر الحيويّة؛ ولذلك ينصح المختصّون أصحاب البشرة المتعبة بتناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه خلال اليوم.
  • تقوي الجهاز المناعي بشكل فعال، وتجعله أكثر مقاومة لكافة الأمراض التي قد تصيب الإنسان، فتناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، والخضار يساهم بشكل كبير في الوقاية من الأمراض مثل البرد الشديد، والزكام، الإنفلونزا وغيرها العديد.
  • تساهم بشكل كبير في جعل الإنسان ينام بصورة أفضل وأسرع، وتخلّصه من الإرهاق الذي يتعرّض له نتيجة ضغوطات الحياة المختلفة، ولذلك يفضّل تناول وجبة مفيدة قبل الخلود إلى النوم بساعةٍ واحدة تقريباً.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا