القائمة الرئيسية

الصفحات

10 نصائح للتعامل مع الإكتئاب والقلق | بقلم سليمان الطريفي

أعراض الإكتئاب والقلق إن ظهرت على شخص ما، لا يعني ذلك أنه شخص غير مؤمن أو لا يعبد ربه، إنما تعريف الإكتئاب هو اضطراب نفسي لا علاقة له بالإيمان أو الكفر، وأسباب الاكتئاب تختلف من شخص لآخر، إلا أن أعراض الاكتئاب الجسدية قد تتشابه أحيانا.
أعراض الإكتئاب والقلق

أعراض الإكتئاب والقلق

سليمان الطريفي، المتقاعد من وزارة الشؤون الإسلامية، تحدث عن أعراض الإكتئاب والقلق ، موضحا أن الاكتئاب له أسبابه الخاصة، ولا علاقة له بوساوس الشيطان أو غيرها، بل الاكتئاب هو أحد الاضطرابات النفسية التي تصيب البر والفاجر.
وتحدث الدكتور سليمان الطريفي في 10 نقاط عن الاكتئاب أعراضه وعلاجه ، وإليكم نص ما كتبه:

10 نصائح للتعامل مع الإكتئاب والقلق

بقلم | سليمان الطريفي



1-   
الاكتئاب لاعلاقة له بالذكر والطاعات فقد يصيب المؤمن الذاكر كما يصيب الكافر غير الذاكر. اضطراب نفسي له أسباب محددة.

2-   
الاكتئاب هو اضطراب لا علاقة له بوساوس الشيطان ولا تساؤلات العقل الوجودية ،هو ما بين اضطرابات بيولوجية أو قناعات معرفية خاطئة تؤسسلعواطف سلبية.

3-   
أغلب دوافع الانتحار هو الاكتئاب ، والاكتئابقد يصيب بعض المؤمنين كما يصيب غيرهم ، فهو اضطراب لا علاقة له بتدين الشخص من عدمه.

4-   
الحزن المؤقت غالبا يأتي كردة فعل لحدث صادمفي الحياة لكن في الاكتئاب الوخيم قد لا تجد له سببا واضحا من الأحداث الخارجية.

5-   
غالبا يصحب الاكتئاب فكرة تحقير الذات والنظرإليها بدونية والتقليل من شأنها بينما الحزن العابر لا تصاحبه فكرة الدونية وتحقيرالذات.

6-   
الأعراض في الاكتئاب مستمرة لفترات طويلة سلوكيةوانفعالية وتغير في الفكر والصحة بينا في الحزن مؤقتة لا تتجاوز ساعات أو أياما يسيرة.

7-   
تتشابه أعراض الاكتئاب مع أعراض الحزن إلا أنثمة فروق ثلاث جوهرية يتميز بها الاكتئاب معها يكون اضطرابا ممرضايتطلب علاجا من المختصين.

8-   
التخلّص من اضطراب الاكتئاب طريقه واضح وسهلالمعالجات الحديثة طبيب نفسي لصرف الأدوية المناسبة ومعالج نفسي لتقويم الأفكار الخاطئةبعد الاستعانة بالله واللجوء إليه بالدعاء.

9-   
الاكتئاب اضطراب يختلف عن مشاعر الصدمة المؤقتةفي أعقاب المصائب ، الاكتئاب اضطراب مستمر له أسبابه الجسدية والقناعاتية وله أعراضهالمقيتةجدا.

10- 
التركيز على الجوانبالسلبية والتجارب المحبطة في حياتك يؤدي إلى ضغط نفسي قد يتحول إلى اضطراب القلق أوالاكتئاب،فلنسامح أنفسنا ولنحاول من جديد.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا