القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب | بقلم د. #اسامه_الجامع

كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب .. يعتبر البعض مرض الاكتئاب هو مرض العصر، خاصة بعد الارتفاع المتزايد في أعداد مرضى الاكتئاب، وعلى الرغم من ذلك فإن هناك فئة من الناس لا تراعي مشاعر وحالة مريض الاكتئاب، بل إن هناك من يسخر من هؤلاء المرضى، علما بأن هؤلاء الساخرين قد يكونوا عرضة للاكتئاب والاضطرابات النفسية في أي وقت من الأوقات، ومن ثم فيجب عليك أن تعرف كيف تحمي نفسك من الاضطرابات النفسية والاكتئاب أولا، وكذلك كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب ثانيا.
كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب

كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب

الدكتور أسامه الجامع الطبيب والمعالج النفسي، تحدث في مقال سابق عن كيف تحمي نفسك من الاضطرابات النفسية ؟، وها نحن اليوم ننشر نصائحه الغالية حول موضوع متعلق بـ الوقاية من الاضطرابات النفسية وهو موضوع كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب ؟.

كيف تساعد مريضاً بالاكتئاب

تحت هذا العنوان كتب الدكتور اسامه الجامع، الحاصل على "ماجستير علم نفس اكلينيكي من كلية الطب جامعة الدمام. ماجستير جودة صحية من RCSI. "، وتحدث عن مريض الاكتئاب النفسي و كيفية التعامل مع الاكتئاب في 8 نصائح غالية، وفرق بين الشخص الذي أصابه حزنه عابرا، وبين الشخص الذي تم تصنيفه اكلينيكيا بأنه مكتئب، وشرح كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب ، وما الذي يحتاجه المكتئب وما الذي يجب أن نوفره له، وإليكم نصائح دكتور #اسامه_الجامع

8 نصائح عن كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب

بقلم دكتور اسامه الجامع

أكتب لمن يوجد في بيته مريض اكتئاب كيف يتعامل معه، وماذا يقول له. حديثي ليس لمن أصابه حزن عابر بل لمن مصنف اكلينيكياً أنه اكتئاب.
1- يعد اضطراب الاكتئاب من اضطرابات المزاج، التي قد تقود صاحبها للكمون المستمر وضعف الاستمتاع ببهجة الحياة، وقد تقود للطلاق في الحياة الزوجية.
2- يحتاج مريض الاكتئاب أن يفهمه من حوله، فهو ليس باختياره، لذلك جملة "إلى متى وأنت هكذا" لا تساعد، استبدلها بجملة "كيف أستطيع مساعدتك".
3- يتعرض مريض الاكتئاب إلى اللوم من قبل أفراد الأسرة، مرة أخرى هو اضطراب وليس مجرد حزن، لا تقل له "لا شيء يدعو للحزن احمد ربك على نعمه" أنصت إليه أو احترم صمته.
4- انتبه من الجمل التي تقول لمريض الاكتئاب "مافيك إلا العافية" أو "كن قوياً" أو "وبعدين معاك" فإنك بذلك تزيده ألماً، بل اصبر عليه واذهب به لعيادة نفسية للعلاج دوائي والعلاج بالجلسات الحوارية.
5- أكثر ما يحتاجه مريض الاكتئاب أن تتفهم وضعه، تسمعه كلمات تعاطف، أن تنظر لمشكلته من خلال عينيه، أن تقف معه، تشعره أنه ليس لوحده.
6- توقف عن التفاؤل غير الواقعي معه مثل "عش حياتك" أو "خلّك إيجابي" أو "انظر للجانب الإيجابي من حياتك" فهذا يزيده إحباطاً، لو استطاع لفعل هو اضطراب يحتاج لعلاج.
7- بعض مستويات الاكتئاب قد تصل بالإنسان إلى أفكار انتحارية، وبعضهم يمتنع عن الذهاب لطلب العلاج، السبب هو الشعور باليأس، ليكن حديثك معه عن الأمل بوجود علاج، اضرب له أمثلة، اجعله يقابل من تحسّن وضعه وكان في مثل حالته.
8- احذر أن تطلق الأحكام على مريض الاكتئاب "أنت أتعبتنا" فما أصابه ليس بيده، لكن بيده أن يذهب للعلاج، اجعله يشعر أنك تهتم.
reaction:

تعليقات