القائمة الرئيسية

الصفحات

تنمية الشجاعة عند الأطفال ، إن الشجاعة لهي من أهم الصفات الواجب على الأطفال اكتسابها حتى يستطيعوا الدفاع عن أنفسهم ولتعليمهم بألا يخافوا من أي شيء، فالشجاعة هي عدم الخوف ومحاولة التخلص من الخوف بأكثر من طريقة حتى ينزرع في ثنايا الطفل القدرة على تحمل الصعوبات والأزمات.
تنمية الشجاعة عند الأطفال

تنمية الشجاعة عند الأطفال

يتقلد الأطفال للشجاعة من آبائهم، فالآباء لهم كالمرآة التي يرون فيها أنفسهم فعلى الآباء إظهار المواقف التي تتطلب فيها الشجاعة على أن يحرصوا بتعليمهم بأن الشجاعة هي عدم القهر والظلم للإنسان وليست بالافتراء على الناس، ولكنها من أجمل الصفات التي يتحلى بها الأفراد ذو القيم والمبادئ العليا فلذا يجب إظهار الاحترام المتبادل بين الزوج والزوجة أمام أبنائهم.

تعليم الطفل الدفاع عن نفسه

يجب على الآباء البحث عن الطرق والأمور الواجب إتباعها لتعليم أبنائهم الشجاعة بأبسط الطرق، ومن طرق تنمية الشجاعة في نفوس الأطفال هي:

تربية الطفل على الشجاعة في 4 خطوات

  • من أهم طرق تنمية الشجاعة عند الأطفال هي الحرص على بعد الخوف عنهم وفي نفس الوقت القدرة على مواجهة تلك المخاوف بالصمود أمامها.
  • تعليم الأبناء كيفية الاعتماد على أنفسهم في المأكل والملبس، وكذلك الحرص على عدم إخفاء أي مشاعر أو طاقات سلبية بداخلهم وبأن يعتادوا على الحديث في كل الأمور التي تزعجهم، فالاعتراف بتلك الأمور تمنحهم الشجاعة في التعبير عن رأيهم في كل المواقف وعدم الخوف.
  • عند تعليم الأبناء الشجاعة على الآباء بتوجيههم للصعاب التي قد تقابلهم في الطريق، فمثلًا عند طلب الأب من ابنه بالعودة من المدرسة لوحده وهذا أمرًا يتطلب كم كبير من الشجاعة، فعليه بإعطائه بعض النصائح في كيفية عبور الطريق حرصًا على سلامته عند العبور.
  • ينبغي على الآباء تعزيز السلوكيات الصحيحة التي يقوم بها الطفل عملًا على تشجيعه ودعمه، فمثلًا عندما تطلب منه والدته بترتيب غرفته التي تمتلئ بالفوضى فيقدم الطفل على فعل تلك الأمر، فعليها الثناء عليه وشكره على ما فعله حتى ترتفع روحه المعنوية من فعل الأشياء بنفسه.

صفات الطفل الشجاع

عندما تنغرس صفة الشجاعة بداخل الطفل منذ الصغر، ينشأ على القيم والمبادئ الرفيعة والتي تجعل منه طفلًا صالحًا، فمن صفات الشجاع هي:
  • تنمى الشجاعة صفة الوفاء بداخله، فيصبح وفيًا لأهله وأصدقاؤه.
  • الاحترام المتبادل بينه وبين أهله، لأنهم قاموا بزرع تلك الاحترام بداخله من الصغر وعلمه آبائه بأن الاحترام يجعل من الإنسان فردًا صالحًا ذو حكمة وعقل للتصرف في الأمور التي تتطلب من الإنسان الشجاعة، فلذا تنمية الشجاعة عند الأطفال تحتاج لمزيدًا من الوقت لزرع القيم والأخلاق بداخلهم.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا