القائمة الرئيسية

الصفحات

اكتئاب كبار السن وعلاجه في 6 نقاط بقلم د. سعيد عسيري


اكتئاب كبار السن هو حالة نفسية قد لا تتضح أعراضها لدى البعض، خاصة إن كان هؤلاء لا يعلمون شيئا عن أمراض كبار السن النفسية، فقد تكون الأعراض واضحة تماما لكن القريبين منهم لا يفهمون طبيعة الأمر، ويعتبرونه شيئا من مشاكل كبار السن الطبيعية أو ما يسمونه هلوسة كبار السن أو ما يطلقون عليه التهيؤات عند كبار السن
اكتئاب كبار السن

اكتئاب كبار السن

الدكتور سعيد عبد الوهاب عسيري، استشاري الطب النفسي واضطرابات المزاج، تحدث عن الاكتئاب عند المسنين، كما ذكر أسباب و علاج القلق والتوتر عند كبار السن، وإليكم نص ما كتبه د. سعيد عسيري :

اكتئاب كبار السن وعلاجه

بقلم | د. سعيد عسيري

1-      #اكتئاب_كبار_السن هو حالة نفسية تصيب كبار السن بسبب عدة عوامل أبرزها العزلة، والعجز، والفراغ الكبير الناتج عن كثرة الوقت وقلة العمل. بالإضافة إلى وجود بعض الأمراض العضوية وبعض الأدوية مع وجود عامل وراثي في أعلب الحالات.
2-      يزيد مع #اكتئاب_كبار_السن الشعور الدائم بعدم الفائدة من وجوده وتشكيله عبئ كبير على عائلته خاصةً كلما قلت قدراته الجسدية و الذهنية. كما تكثر أعراض مثل النسيان اضطراب الذاكرة المرتبط بالإكتئاب.
3-      قد يشعر المريض أيضاً بنوبات قلق شديدة وخوف من المرض أو الفقد أو السقوط أو حتى الموت وبالتالي يزيد تعلقه بمن حوله ومن يقوم على رعايته ويرغب في تواجدهم إلى جواره بشكل دائم ويشعر بفقدهم بشكل كبير.
4-      تزيد نسبة الأفكار الإنتحارية لدى المريض كلما اشتدت اعراض الإكتئاب وقل الدعم النفسي والإجتماعي . وقد تصدر من المريض بعض سلوكيات ايذاء الذات سواءً المتعمدة أو غير المتعمدة والتي قد تتسبب في كسور أو جروح جسدية لاقدر الله.
5-      في أغلب الحالات يكون الإكتئاب مزمن ويحتاج إلى العلاج مدى الحياة بالإضافة إلى الدعم النفسي والإجتماعي. وينصح بعدم التهاون في أي عرض من أعراض إكتئابية مهما كانت بسيطة وعلاجها بشكل قوي ومكثف مع المتابعة الدائمة.
6-      قد يسبب أيضاً صعوبة وضعف في الحركة وقلة الشهية وتذبذب في النوم وبالتالي يتأثر الجسد والذهن بشكل كبير مما قد يؤدي ذلك للوفاة أو تدهور الحالة الصحية للمريض لا قدر الله.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا