بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

اكتئاب كبار السن وعلاجه في 6 نقاط بقلم د. سعيد عسيري


اكتئاب كبار السن هو حالة نفسية قد لا تتضح أعراضها لدى البعض، خاصة إن كان هؤلاء لا يعلمون شيئا عن أمراض كبار السن النفسية، فقد تكون الأعراض واضحة تماما لكن القريبين منهم لا يفهمون طبيعة الأمر، ويعتبرونه شيئا من مشاكل كبار السن الطبيعية أو ما يسمونه هلوسة كبار السن أو ما يطلقون عليه التهيؤات عند كبار السن
اكتئاب كبار السن

اكتئاب كبار السن

الدكتور سعيد عبد الوهاب عسيري، استشاري الطب النفسي واضطرابات المزاج، تحدث عن الاكتئاب عند المسنين، كما ذكر أسباب و علاج القلق والتوتر عند كبار السن، وإليكم نص ما كتبه د. سعيد عسيري :

اكتئاب كبار السن وعلاجه

بقلم | د. سعيد عسيري

1-      #اكتئاب_كبار_السن هو حالة نفسية تصيب كبار السن بسبب عدة عوامل أبرزها العزلة، والعجز، والفراغ الكبير الناتج عن كثرة الوقت وقلة العمل. بالإضافة إلى وجود بعض الأمراض العضوية وبعض الأدوية مع وجود عامل وراثي في أعلب الحالات.
2-      يزيد مع #اكتئاب_كبار_السن الشعور الدائم بعدم الفائدة من وجوده وتشكيله عبئ كبير على عائلته خاصةً كلما قلت قدراته الجسدية و الذهنية. كما تكثر أعراض مثل النسيان اضطراب الذاكرة المرتبط بالإكتئاب.
3-      قد يشعر المريض أيضاً بنوبات قلق شديدة وخوف من المرض أو الفقد أو السقوط أو حتى الموت وبالتالي يزيد تعلقه بمن حوله ومن يقوم على رعايته ويرغب في تواجدهم إلى جواره بشكل دائم ويشعر بفقدهم بشكل كبير.
4-      تزيد نسبة الأفكار الإنتحارية لدى المريض كلما اشتدت اعراض الإكتئاب وقل الدعم النفسي والإجتماعي . وقد تصدر من المريض بعض سلوكيات ايذاء الذات سواءً المتعمدة أو غير المتعمدة والتي قد تتسبب في كسور أو جروح جسدية لاقدر الله.
5-      في أغلب الحالات يكون الإكتئاب مزمن ويحتاج إلى العلاج مدى الحياة بالإضافة إلى الدعم النفسي والإجتماعي. وينصح بعدم التهاون في أي عرض من أعراض إكتئابية مهما كانت بسيطة وعلاجها بشكل قوي ومكثف مع المتابعة الدائمة.
6-      قد يسبب أيضاً صعوبة وضعف في الحركة وقلة الشهية وتذبذب في النوم وبالتالي يتأثر الجسد والذهن بشكل كبير مما قد يؤدي ذلك للوفاة أو تدهور الحالة الصحية للمريض لا قدر الله.
أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : العيادة النفسية

إرسال تعليق