القائمة الرئيسية

الصفحات

8 نصائح تحول فشلك إلى نجاح .. بقلم | د. عاصم العقيل

الفشل والنجاح هما من سنن الحياة، فبينما تجد نماذج تملأ الدنيا نجاحا؛ تجد آخرون يقبعون في قاع الفشل، ويبقى السؤال، كيف أصبح هؤلاء ناجحون وما هي أسرار نجاحهم، وكيف فشل هؤلاء وما أسباب فشلهم ؟

الفشل والنجاح

الفشل والنجاح

الدكتور عاصم بن عبدالعزيز العقيل، الطبيب النفسي، والأستاذ الجامعي المتخصص باضطرابات المزاج والقلق، تحدث عن الفشل والنجاح، وسرد في 8 نقاط معايير الفشل والنجاح وما الذي يتوجب فعله عند التعرض للفشل، وإليكم نص ما كتبه دكتور عاصم العقيل :

الفشل طريق النجاح

بقلم د. عاصم العقيل


  • مع العمر والتجربة ستدرك فعلا أن وقوعك بالخطأ إما أن يكون لك عثرة فتفشل أو خطوة ووسيلة للنجاح.. من يبالغ بالخوف من الخطأ أو الفشل سيعاني كثيرا ولن يتقدم حتى لو كان ذكيا. يندر أن تجد متميزا لا يقع في الخطأ أو لم يمر بتجارب فاشلة.
  • لا يوجد نجاح حقيقي من دون تعب وفشل، فإذا تعبت وفشلت فأنت في الطريق الصحيح. وتيقن أن الفشل لابد أن يعقبه نجاح. المهم لاتتوقف!
  • أن تتخذ قراراتك بنفسك هذا يدل على نضجك وتقديرك الكبير لحياتك.. لا يمنع أن تستشير من تثق به لكن لا تجعله يتخذ قرارا لإنك أنت المسؤول عن حياتك.. النجاح سيكون لك والفشل لن يُنسب لغيرك.. يهرب البعض عن اتخاذ القرار خوفا من الفشل .. ومن لايفشل لن يصل للنجاح والتميز.
  • إذا عزمت يوما أن تتميز فعليك أن تؤمن بنفسك أنك قادر على ذلك .. هذا الإيمان هو الذي بجعل عزيمتك استثنائية ويدفعك للعمل بلا توقف.. الفشل .. مؤلم للنفس ومخيب للآمال .. لكن الفشل هو بوابة لابد المرور بها للوصول للنجاح .. وثمن باهظ لا بد أن تدفعه لكي تتميز.
  • لما يفشل الإنسان عادة يكون لديه خيارات للتعامل مع الفشل ..منها: -المحاولة مرة أخرى مستفيدا من التجربة السابقة.. وكثرة المحاولات تزيد احتمالية النجاح...وهذا ديدن الناجح. -التوقف عن المحاولة ، وقضاء الوقت في التشكيك بنجاحات الآخرين ومحاولة تصيد أخطائهم..
  • يصعب على النفس تحمل الفشل لذا كثيرا ما تسقطه ع الآخرين لتهدأ.. لكن للأسف هذا الحل لايدوم ولا يساعد الشخص ..بل يعزز السلبية وعدم المبالاة! والعاقل هو من يتحمل المسؤولية ويبادر للتغير لإنه يدرك أنه مسؤول عن حياته وأن الفشل ما هو إلا خطوة للوصول للنجاح.
  • ربما تمر بسنوات من الفشل والإحباط. وخلالها قد تظن أن حياتك لاقيمة لها وانتهت. مهم هنا ألا تيأس ولاتفقد الأمل وكذلك تحسن الظن بالله. ثم تتيقن أن من سنن الحياة أن تتبدل حالك للأفضل وستسعد حينها سعادة تنسيك ما مررت به من هم. عندها احمد الله وحافظ ع نعمه.
  • كل يوم ازداد قناعة أنه لايمكن أن تصل للنجاح الذي تريده إلا بخوض مجموعة من التجارب..نسبة كبيرة منها فاشلة وربمامؤلمة قد تستحي من ذكرها بعكس الناجحة التي تتفاخر بها.. لكن ستتعلم من الفشل دورسا عظيمة يصعب أن تجدها في كتاب أو نصيحة عزيز إذا كنت تستخدم عقلك.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا