بحث هذه المدونة الإلكترونية

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة 5 أدعية تضمن الصلح بين الزوجين سريعا

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة ، دعاء الخصام بين الزوجين ، عندما تحدث المشاكل الأسرية بين الزوجين، يتحول المسكن إلى سجن يختنق فيه كلاهما، ولا سيما إذا كان هناك أبناء يتأثرون بما يحدث بين الآباء من المشاكل، لذلك على الزوجين التوجه بالدعاء إلى الخالق، حتى تستقر أمورهم، ويسود البيت المحبة والوئام كما كان من قبل.



دعاء الخصام بين الزوجين فهناك مجموعة من الأدعية التي بإذن الله، تعمل على طرد الشيطان وإزالة الهموم، وجذب كلا الزوجين للآخر، ووضح المحبة في قلوبهم، وتلم شمل العائلة بإذن الله الله تعالى، وإليكم بعض الأدعية التي يطلق عليها دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة وهي كالتالي: الدعاء الأول: اللهم مكني قلب من أحوجتني إليه وأسلل إلى قلبه، اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تهدي (زوجي) وأن تأتي به إلينا، اللهم يا من ألان الحديد بيد داود وسخر الريح لسليمان أسألك أن تسخر لي زوجي، اللهم يا من أشرقت بنوره السماوات والأرض فالق الإصباح مقدر الليل والنهار . دعاء للمشاكل بين الزوجينالدعاء الثاني: اللهم يا حنان يا منان ألف بين قلبي وقلب زوجي، وأصلح ذات بيننا وأهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وج…

أهم التخصصات المطلوبة في المستقبل

أبرز التخصصات التي تجعلك تجد فرص عمل بسهولةيتطلب التطور الهائل الذي يسود المجتمعات من تكنولوجيا وتقنيات وضع الأفراد خطط بديلة ومدروسة لأمور حياتهم المستقبلية، حيث يعد التغيير المستمر وغير المأخوذ بالحسبان مخيفاً، ونتائجه غير مقدرة أو متوقعة، وقد تكون نسب توفر الفرص فيه ضئيلة، لذا تحديد الهدف وطريقة الوصول إليه وتحقيقه مع وجود خطة بديلة أمراً مهماً لجميع الأشخاص.
يطال مجال العمل والوظائف أيضاً الكثير من التغييرات المستمرة، حيث تظهر وظائف وتختفي أخرى بين فترة وأخرى؛ لذا يجب التعرف على التخصصات والوظائف التي تتأثر بشكل أقل بهذه التطورات فيتعيينات العراق، سواء بالنسبة للأهل أو الأبناء، وذلك لاختيار تخصص أكاديمي مناسب، حيث يؤدي إلى تغيير شامل في مسيرة الفرد المهنية في المستقبل القريب والبعيد، وفي هذا الخصوص تم إجراء دراسة حديثة توضح أن نسبة كبيرة من المهن المتوفرة سوف تصبح آلية على المدى القريب، ومع حلول عام 2025 سوف تحتل بعض المهن نسبة 65% من الوظائف المطلوبة، ومن المتوقع أن يصل دخل العاملين فيها من 50-100 ألف دولار سنوياً. أهم الوظائف والمهن المطلوبة في السنوات القادمةتطوير البرامجتعد مه…

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

الخلل في العلاقات الأسرية | بقلم #اسامه_الجامع

الخلل في العلاقات الأسرية أحد أهم عوامل هدم المجتمعات وأخطرها، إذ أن الأسرة نواة المجتمعات، وكلما كانت الأسرة مستقرة؛ أخرجت لنا مجتمعات أكثر نجاحا ورقيا، وكلما أصاب الوهن الأسرة ونخر في أوصالها؛ أخرجت لنا مجتمعات هشة، لا تقوى على الصمود في وجه الظروف والمتغيرات.
الخلل في العلاقات الأسرية

العلاقات الاسرية الناجحة

بدوره، تحدث الدكتور أسامه الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن الخلل في العلاقات الأسرية ، وقسم الأسر إلى 3 أنواع هي: الأسر المتجانسة، الأسر المتعايشة، الأسر المفككة، وأوضح الفرق بين كل منهم، والأسباب التي أنتجت كل نوع، وكيف يكون الحل.
كما تحدث الدكتور أسامه الجامع خلال المقال عن سلوك الشخص داخل الأسرة، وقسمه أيضا إلى 3 أقسام، وإليكم نص المقال :

الخلل في العلاقات الأسرية

بقلم د. أسامه الجامع

لم يكد كتاب د.فيرجينيا ساتير المتخصصة في العلاج الأسري أن ينزل في الأسواق حتى توفيت عام 1988م فكانت وفاتها قبل ان ترى كتابها الجديد الذي هو بعنوان (صناعة الناس الجدد) إن صحت الترجمة حيث أنها ترجمتي إذ لم ينزل الكتاب باللغة العربية بعد رغم صدوره في عام 1989م .
ومن فرط حبي لمواضيع العلاقات الأسرية اشتريت كتابها مؤخرا الذي بعنوان (أنماط ساتير) والذي تتكلم فيه عن تنوع الشخصيات داخل الأسرة الواحدة .وسأحاول هنا أن ألمح لكم ما فهمته من الكتاب الأول الذي يتكلم عن أسباب الخلل في العلاقات الأسرية حيث تذكر أن الأسر تنقسم إلى عدة أقسام وهي :
الأسر المتجانسة : وهي الأسر التي ينتشر بينها المودة والسؤال عن الآخر وروح الفريق والجماعة وقلة الحواجز بين الأفراد .
الأسر المتعايشة : وهي الأسر التي تعيش مع بعضها البعض بتفاهم إلا أن العلاقات البينية يغلب عليها التحزب أو الجفاف وكل في طريقه داخل محيط الأسرة .
الأسر المفككة : وهي الأسر التي تعاني انشقاقا لدى أحد أفرادها أو أكثر وتعاني من الطلاق أو الابتعاد وكثرة الخلافات العنيفة التي من أسبابها المخدرات وإدمان الكحول .

العلاقة بين أفراد الاسرة

كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع عن مقومات الأسرة السعيدة ، وعن نمط العلاقة بين أفراد الأسرة، وعن شخصية كل فرد من أفراد الأسرة، فمنهم المنطقي، ومنهم المشتت، وثالثهم المستجدي، وهو ما ذكره في السطور التالية:
وأتساءل هنا عن حجم الأعداد تصنيفيا لدى المجتمع السعودي فيما يخص هذه الأسر ، أما الكتاب الآخر فيخص دراسة ساتير عن أنماط الشخصيات داخل الأسرة فوجدت أن الأسرة الواحدة ينتشر فيها الشخصيات التالية :
المشتت : وهو الإنسان الذي لديه سلوكيات مبعثرة داخل الأسرة فكل يوم هو في موقف أو مأزق أو فكرة دارجة أو سلوكيات مفاجئة .
المسوي: وهو الإنسان الذي يحاول موازنة الأمور داخل الأسرة ويعمل على محاولة ضبط المشتت .
المنطقي : وهو الإنسان الذي يفكر للأسرة ويرسك لها طريقة أداءها والتعليمات التي تسير عليه ومنهجها .
المستجدي : وهو الإنسان الذي يريد الحصول على مبتغاه داخل الأسرة بالمسكنة بسبب صغر سنه مثلا وسلوكيات تمثيلية مستضعفة .
ومن الأمور الجميلة التي ذكرتها ساتير ان إذا وقعت مشكلة لدى شخص ما داخل الأسرة فإن علاج هذه المشكلة لا يختص به هو فقط ولكن ينبغي الجلوس مع جميع أفراد الأسرة لعلاج هذا الإنسان .

ولدى دراستها لمئات الأسر وجدت أن ما يجعل الأسر تضعف أو تنهار نقاط منها :
ضعف التواصل بينها وبين بعضها البعض .
ضعف الثقة لدى الأبناء بسبب طريقة التربية .
ضعف التواصل بين أفراد هذه الأسرة وبين المجتمع الخارجي .

هذا ما أسعفتني به الذاكرة وأرجو ان تكون المعلومات مفيدة للجميع.
أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح عامة

إرسال تعليق