بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة 5 أدعية تضمن الصلح بين الزوجين سريعا

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة ، دعاء الخصام بين الزوجين ، عندما تحدث المشاكل الأسرية بين الزوجين، يتحول المسكن إلى سجن يختنق فيه كلاهما، ولا سيما إذا كان هناك أبناء يتأثرون بما يحدث بين الآباء من المشاكل، لذلك على الزوجين التوجه بالدعاء إلى الخالق، حتى تستقر أمورهم، ويسود البيت المحبة والوئام كما كان من قبل.



دعاء الخصام بين الزوجين فهناك مجموعة من الأدعية التي بإذن الله، تعمل على طرد الشيطان وإزالة الهموم، وجذب كلا الزوجين للآخر، ووضح المحبة في قلوبهم، وتلم شمل العائلة بإذن الله الله تعالى، وإليكم بعض الأدعية التي يطلق عليها دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة وهي كالتالي: الدعاء الأول: اللهم مكني قلب من أحوجتني إليه وأسلل إلى قلبه، اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تهدي (زوجي) وأن تأتي به إلينا، اللهم يا من ألان الحديد بيد داود وسخر الريح لسليمان أسألك أن تسخر لي زوجي، اللهم يا من أشرقت بنوره السماوات والأرض فالق الإصباح مقدر الليل والنهار . دعاء للمشاكل بين الزوجينالدعاء الثاني: اللهم يا حنان يا منان ألف بين قلبي وقلب زوجي، وأصلح ذات بيننا وأهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وج…

9 نصائح تعلمك كيف تتعامل مع الماضي بقلم - أسامه الجامع

كيف تتعامل مع الماضي ، هل أنت ممن يعانون آلام الماضي ويشتكون ويلاته، هل تخشى مصارحة شريك حياتك بماضيك، هل أنتي تعاني من ذكريات الماضي وتحاول نسيانه ولكنك لا تعرف الطريق نحو ذلك، في هذه المقالة ستتعرف على مجموعة نصائح تعرفك كيف تتخلص نهايا من الماضي وكييف تتعامل معه.

كيف تتعامل مع الماضي

التخلص من الماضي في علم النفس

الدكتور أسامه الجامع الباحث والمتخصص في علم النفس الاكلينيكي، وعضو جمعية علم النفس البريطانية BPS، تحدث عن كيف تتعامل مع الماضي وكيفية إغلاق الملفات التي لا تزال مفتوحة.
وسرد الدكتور #اسامه_الجامع 9 نصائح تخبرك بالطريقة الأمثل لتعاملك مع ذكريات الماضي بحلوها ومرها، مشيرا إلى أن ملفات الماضي قد تمنعنا من التقدم، وتحرمنا من الاستمتاع بحياتنا العامة والخاصة، وإليكم نص ما كتبه دكتور أسامه الجامع.

كيف تتعامل مع الماضي

 بقلم دكتور أسامه الجامع

سأتحدث في عدة تغريدات عن "كيف تتعامل مع الماضي" هناك من يعاني حاضراً صعباً في الوقت الحالي لوجود ملفات مفتوحة في ماضيه لم تنتهي بعد، كيف نتصرف حيالها.
1/إن ملفات الماضي المفتوحة التي لم تحسم بعد قد تمنعنا من التقدم، تمنعنا من الاستمتاع بالحياة، تجعلنا نغوص في حديث مع النفس في أوقات الخلوات لماذا حدث ما حدث!.
2/إن الماضي مؤلم، لكن التعامل الخاطئ مع الماضي قد يكون أشد ألماً، عندما يقع الماضي أمامنا وليس خلفنا، عندما لا نتجاوزه أبداً ويبقى معنا أينما رحلنا. ونعود إليه بذكرياتنا في كل مرة لنتجرع آلامه مرة أخرى.
3/إن الانشغال بالذين أساؤوا إليك، يؤلمك ولا يؤلمهم، وإن أفضل طريقة للانتقام منهم هو أن تعيش سعيدا، أن تترك التفكير بهم وتعيش حياتك، أن تحقق أهدافك، أي أنهم لم ينجحوا ولن ينجحوا في كسر روحك.
4/قرر أن تترك الماضي وشأنه، ترك الماضي لا يعني نسيانه، لكن أيضا لا يعني أن تكون أسيراً فيه، بيدك الخيار أن تنتقم أو أن تعيش حياتك، الانتقام ينتج عنه الدخول بتفاصيل الماضي مرارا وتكرارا ومراقبة الآخر.
5/اذهب إلى مختص نفسي "العلاج بالحديث" الجلسة العلاجية تتسم أنها بلا أحكام، تحدث معه عن مشاعرك، تحدث معه عما لا يمكنك الحديث به مع آخرين، ستفتح أبواب من التعلم لم تكن في البال. فبعض التعلق بالماضي هو تصلب في التفكير.
6/إن العلاج النفسي يقودك نحو التركيز على حاضرك بدلا من الانشغال بماضيك، بعض ملفات الماضي يمكن التعايش معها أكثر من حلها، التخلي عن اشتراط "الحل" قد يكون مناسباً في بعض الحالات.
7/بعض الأشخاص من الماضي تحتاج أن تسامحهم، مسامحتهم ليس لأجلهم بل لأجلك لأن من الصعب حمل مشاعر الكراهية لسنوات فهي ستدمر صاحبها. دع الماضي وشأنه بالانشغال بمشاريع في الحاضر.
8/ومع ذلك لنكن واقعيين، فبعض الحالات لا يمكن مسامحتهم، فمسامحتهم هي التي ستدمر صاحبها، لذلك استشر مختص نفسي للحديث فقد يكون لديه ما ليس لدى الأصدقاء لو تحدثت معهم.
9/في النهاية الموضوع كبير، ولكل حالة خصوصيتها، وبعض الحالات تصل إلى مستوى الصدمات، لكن تحدثت في خطوط مبدئية عريضة.

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح عامة

إرسال تعليق