بحث هذه المدونة الإلكترونية

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة 5 أدعية تضمن الصلح بين الزوجين سريعا

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة ، دعاء الخصام بين الزوجين ، عندما تحدث المشاكل الأسرية بين الزوجين، يتحول المسكن إلى سجن يختنق فيه كلاهما، ولا سيما إذا كان هناك أبناء يتأثرون بما يحدث بين الآباء من المشاكل، لذلك على الزوجين التوجه بالدعاء إلى الخالق، حتى تستقر أمورهم، ويسود البيت المحبة والوئام كما كان من قبل.



دعاء الخصام بين الزوجين فهناك مجموعة من الأدعية التي بإذن الله، تعمل على طرد الشيطان وإزالة الهموم، وجذب كلا الزوجين للآخر، ووضح المحبة في قلوبهم، وتلم شمل العائلة بإذن الله الله تعالى، وإليكم بعض الأدعية التي يطلق عليها دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة وهي كالتالي: الدعاء الأول: اللهم مكني قلب من أحوجتني إليه وأسلل إلى قلبه، اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تهدي (زوجي) وأن تأتي به إلينا، اللهم يا من ألان الحديد بيد داود وسخر الريح لسليمان أسألك أن تسخر لي زوجي، اللهم يا من أشرقت بنوره السماوات والأرض فالق الإصباح مقدر الليل والنهار . دعاء للمشاكل بين الزوجينالدعاء الثاني: اللهم يا حنان يا منان ألف بين قلبي وقلب زوجي، وأصلح ذات بيننا وأهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وج…

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

أثر الخلافات الزوجية على سيكلوجية الطفل .. بقلم | أسامه الجامع

الخلافات الزوجية خطر داهم، لا تتوقف مشاكله عند الزوجين وحدهم، بل يمتد أثر الخلافات الزوجية على الأطفال وسيكولوجية الطفل بشكل مباشر، ولذا لابد من فهم هذه المخاطر على حياة طفلك تجنبا للإضرار بصحة الأطفال النفسية.

الخلافات الزوجية

الخلافات الزوجية

الدكتور أسامه الجامع المعالج النفسي، تحدث عن الخلافات الزوجية وذكر 17 خطر للخلافات الزوجية والشجار بين الزوجين على الطفل والصحة النفسية للأطفال، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع:

أثر الخلافات الزوجية على سيكلوجية الطفل

بقلم – أسامه الجامع

سأتحدث عن أثر الخلافات الزوجية ذات "المدى الطويل" Chronic Conflict على سيكلوجية الطفل، وكيف يمكن أن تصنع به.
  • أحد أهم عناصر استقرار النمو النفسي والعاطفي في الأسرة للأطفال هو عنصر "الاطمئنان"، الطفل يشعر أن والداه هما منبع الأمان.
  • إن الشجار المتواصل لسنوات طويلة له أثره على الصحة النفسية للطفل، سواء كان الوالدان متزوجان أو حتى منفصلان أيضا، وهي نقطة دقيقة ومهمة.
  • وعندما أقول شجار البالغين فهو يشمل، الشتائم، الصراخ، اللوم، الانتقاد، الاستهزاء، التحقير خاصة امام الأطفال ولفترة طويلة. تصل لسنوات.
  • الأسوأ من هذه الممارسات هي الصور الفعلية مثل الضرب، السحب، الشد، الرفس، الصفع، تكسير الأثاث، وهو الأعمق أثرا وأكثر رعباً، قد تتحول لجريمة.
  • الأطفال يمكنهم تحمل الطلاق، الابتعاد، بين الوالدين، لكن يدمرهم، الشجار المزمن، المتواصل، المكرر، يسمعونه يوميا وكأنه يدخل في عظامهم.
  • وكلما زادت المدة الزمنية للشجارات بين الوالدين زاد سوء صحة الطفل وضعفت صلابته النفسية، مثل مشاكل النوم، الاكتئاب، القلق، ضعف الثقة بالنفس.
  • يصاب الطفل بعدم الأمان، ويصاب بالعجز، ويستطيع أي إنسان استغلاله، يغدو غير محمي، صامت، منسحب. ويختلف كل طفل لآخر في درجة تحمله.
  • مما يصاحب تلك الشجارات العائلية، إحساس الطفل بالذنب، فيظن أنه السبب فيما يحصل لوالديه، خاصة إذا تناولت الشجارات شؤون الأطفال.
  • شؤون الأطفال يقصد بها، الشجار حول تربيتهم، الانفاق عليهم، صحبتهم، تواجدهم، حركتهم، يشعر الطفل بتأنيب الضمير والألم هنا كبير لكنه لا يتكلم.
  • يتعلم الطفل كيف يتواصل مع أقرانه بنفس الصورة التي يرى فيها الوالدان يتواصلان مع بعضهما، فتكثر شجاراته بالمدرسة، ويتدهور مستواه الدراسي.
  • الشجارات الزوجية تستهلك وقت العائلة فلا يجدون وقتا للتهذيب أو تعليم أطفالهم فيتدهور مستواه الأخلاقي، وتزداد نسبة انحرافه.
  • إذا خرجت الأمور عن السيطرة بالمنزل الأفضل انتقال الأبناء لبيت أحد الأقرباء لحمايتهم من رؤية مثل تلك الممارسات. لا تتردد في حمايتهم.
  • قد يكون الطلاق حل، أو الابتعاد لمنطقة أخرى، أن يجلس الأطفال في بيت هادئ لأحد الوالدين خير من جلوسهم مع والديهما معا بشجارات يومية.
  • في مرحلة ما قد يحتاج الطفل لمختص نفسي للحديث معه، إن كتم المشاعر مضر، وقد يتسبب باضطرابات نفسية كالتبول اللاإرادي، قضم الأظافر، الكوابيس.
  • وليحذر الوالدان المتشاجران أن يشوّها صورة بعضيهما أمام طفلهما بغية كسبه لجانب أحدهما ضد الآخر، لا تعذبوا الأطفال أكثر من ذلك.
  • من المهم ألا يقف الطفل بجانب أحد الوالدين حتى لو أراد طواعية فهذا يضره على المدى البعيد فقد يولد الشعور بالذنب، فلينأى الطفل عن الصراعات.
  • الحديث طويل في هذا الموضوع والأخطاء في التعامل مع هذا الملف كثيرة وتسبب اضطرابات نفسية، وهي تجارب تعلمتها من عيادتي، اكتفي هنا وشكرا لكم.
أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح تربوية

إرسال تعليق