بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

اختيار الزوج الصالح عمر عبد الكافي و6 نصائح غالية

اختيار الزوج الصالح عمر عبد الكافي ، تعد نصائح الدكتور عمر عبد الكافي حول اختيار الزوج، هي الاكثر بحثا بين المقبلين على الزواج، إذ يشير إلى ضرورة اختيار الزوج الصالح التقي الذي يخاف ربه،  بمعنى لابد من ارتباط الدين بالأخلاق فكلاهما يرفعان من شأن الزوج أمام زوجته، إذن ما هي نصائح فضيلة الشيخ عمر عبد الكافي للمقبلين على الزواج ؟
اختيار الزوج الصالح

اختيار الزوج الصالح عمر عبد الكافي

لابد من أن يرتبط الدين مع الخلق فدين بلا خلق يجعل الدين كأنه مظهر فقط؛ فيدعي المرء بأنه متدين وليس لديه أخلاق؛ فيسوء معاملة الجميع وهذا ليس من سمات الزوج الصالح، فسمات الزوج الصالح التقي الذي يرضى دينه وخلقه تتمثل في مدى احترامه وتعاونه مع الكبار، كذلك احترامه لوالدة العروسة ومعاملته لها كمعاملته لأمِه، وكذلك احترامه لأبيه وأخيه الأكبر.

الشيخ عمر عبد الكافي حقوق الزوجة

وحدد الدكتور عمر عبد الكافي مجموعة نصائح زوجية للمقبلين على الزواج ، موضحا أن الرجل يطلق عليه زوج ،والمرأة أصلها في اللغة العربية تعني زوج أيضًا، وأن كلاهما زوجان، وأن الله تعالى يقول في كِتابه (الطيبون للطيبات)، فإذا أردنا إقامة زواج صالح يسوده الحب والمودة لابد من وجود بعض السمات والتي عليها يتم اختيار الزوج الصالح وهي:

نصائح الشيخ عمر عبد الكافي للمقبلين على الزواج

  • أن يكون ذو مستوى أخلاق عالٍ، فالخلق تعتبر أهم شيء يقوم على أساسها هذا الزواج ومنه تعمير البيت بالصلاح.
  • أن يتسم الزوج بصفاء القلب والتسامح، فكلما كان الزوج على درجة من التسامح والصفاء كلما وصلا الزوجين لدرجة كبيرة من التفاهم وكلما ندُرت وجود المشاكل بينهما.
  • أن يتسم الزوج الصالح بالصبر وتفهمه لأمور الدين والدنيا
  • التكافؤ الاجتماعي وهو من أهم الشروط التي يُبنى عليها الزواج، فالمستوى المادي للزوجين لابد وأن يكون متوافق من الطرفين.

الأسس التي يقوم عليها الزواج السعيد عمر عبد الكافي

يؤكد الدكتور عمر عبد الكافي على ضرورة أن يكون الزوج على درجة كبيرة من الخُلق، ويقول بأنه إذا شهد لهذا الزوج ثلاثة أشخاص بحُسن الخُلق فيجب الوثوق به كشخص مهذب ذو خُلق عالِ وهم جيرانه في السكن، ورفقاؤه في سفره، وأيضًا من يتعامل معهم في حياته اليومية، وقدم نصائح زوجية للمقبلين على الزواج ، وبعض الأسس التي يقوم عليها الزواج السعيد، وهي:
  • لابد من الزوج أن يتقي الله سبحانه وتعالي في زوجته، وكذلك بأن الزوجة تتقي الله سبحانه وتعالى في زوجها، ويؤكد الدكتور عمر عبد الكافي على كلامه في قول الله تعالى (وأخذنا منكم ميثاقًا غليظًا).
  • أن يصلح الزوج علاقته بربه كي يعمْ الحب والتآلف بينه وبين زوجته، وأيضًا الزوجة تصلح علاقتها بربها حتى يستمر زواجهما تحت طاعة الله رب العالمين.
  • يقول الدكتور عمر عبد الكافي في كلامه بأن الشيطان يترصد للزوجين عند زواجهما فعليهم بتشغيل القرآن الكريم دومًا في بيتهم وكثرة ذكر الله، وأن اختيار الزوج الصالح يشجع الزوجة كثيرًا على إقامة فروض الصلاة وعلى الصلاح وتقوى الله.
أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح زوجية

إرسال تعليق