القائمة الرئيسية

الصفحات

تعليم النظافة الشخصية للأطفال في 5 خطوات فقط

تعليم النظافة الشخصية للأطفال ، يجب أن تكون مهمة كل أم، كما يجب عليها أن تبدأ مبكرا، في تعليم طفلها كيف يحافظ على نظافته الشخصية، وكيف يبدو بمظهر جيد بين أصدقائه، وفي مدرسته، بل وحتى بين أفراد عائلته، ولذلك فإن نصيحة اليوم عن قواعد النظافة الشخصية للأطفال، وكيف تعلمين طفلك النظافة ؟
تعليم النظافة الشخصية للأطفال

أسس وقواعد تعليم النظافة الشخصية للأطفال

توجد مجموعة من القواعد والأسس، يجب على كل أم تبحث عن كيفية تعليم النظافة الشخصية معرفتها بالتفصيل، وفي موضوع اليوم نقدم لك مجموعة نصائح وإرشادات إن اتبعتيها جيدا؛ يصبح طفلك مهووسا بالنظافة الشخصية، وهي:

تعريف النظافة الشخصية للأطفال

1- كيف يتعلم الطفل غسل اليدين

يجب علي الأمهات تعليم الطفل غسل اليدين بطريقه صحيحه وعليه معرفة أن غسيل اليدين يقتل البكتريا والجراثيم فى جسم الأنسان خاصة بعد تناول الطعام - وبعد خروجه من الحمام .
ويمكن للأم أن تحبب الطفل فى غسل يديه بطريقه ممتعه مثل أن يغسل يديه وهو يغنى، ويجب ألا تقل مدة غسل اليدين عن نصف دقيقه .

2- نصائح حول استحمام الأطفال

على الأم أن تجعل فترة استحمام الأطفال هى فترة ممتعه وجميله وأن تصاحب فترة الأستحمام الالعاب واناشيد الطفوله، كما يجب أن يرى الطفل بنفسه كيف نستخدم الماء والصابون وتنظيف كل أجزاء الجسم، ويعلم أنه كلما كان نظيفا . كلما خرجت البكتريا والجراثيم من جسده؛ لذلك عليه أن يتعلم ويعرف ان يكون الأستحمام على فترات منتظمه.

3- كيف يحافظ الطفل على نظافة ملابسة ؟

ويستمر الحديث عن كيفية تعليم النظافة الشخصية للأطفال، وبعد أن عرفنا كيف يتعلم الطفل غسل اليدين، وكيف يستحم نتحدث عن نظافة الملابس، خاصة وأنها من أهم العوامل الصحيه والشكليه أيضا بالنسبة للطفل من صغره، لا سيما الملابس الداخليه لانها تكون اضيق من الملابس الخارجيه وتقوم بالاحتكاك المباشر بالجلد؛ مما يؤدي إلى تتراكم البكتريا وتسبب الرائحه الكريهه وتصيبه بالامراض الجلديه.
كما تتعرض أيضا الملابس الخارجيه للاطفال للاتربه والاوساخ نتيجة حركته الكثيرة وأيضا من الجو، وبالتالى يجب ان تغير الأم ملابس طفلها دائما، ويحب أن يعرف الطفل انه عليه أن يضع ملابسه بنفسه فى فى الهواء حتى تتخلص الملابس من رائحة التعرق قبل أن يرتديها فى اليوم التالى، كما يجب ان تغسل الملابس على الأقل مرتين أسبوعيا.

4- كيف يحافظ الطفل على نظافة القدمين ؟

تتعرض القدمين للتعرق نتيجة ارتداء الحذاء لفترات طويلة؛ فتنشط البكتريا المنتشره على طيات الجلد وأيضا على أقمشة الأحذيه؛ لذا يجب على الطفل حينا يذهب الى المنزل أن يترك حذائه فى مكان للتهويه ومن الأفضل أن يتركها خارج غرفة نومه حتى يتجنب اشتمام الرائحه الكريهه ، وأن يغسل الطفل قدميه مره واحده على الاقل كل يوم حتى تخرج البكتريا من قدمه .

5- نصيحة أخيرة حول النظافة الشخصية للأطفال

وهنا، نتحدث عن نصائح سريعة عن النظافة الشخصية للأطفال، مثل تقليم الأظافر، فمن أسباب تجمع الأتربه والاوساخ والبكتريا، هى عدم تقليم اظافر الطفل موه واحده على الاقل كل أسبوع.
أما فيما يخص تنظيف الأذن؛ فيجب تنظيف أذن الطفل على الاقل مره كل أسبوع للتخلص من طبقة الشمع التى تتراكم داخل اذنه. لكن ! نصيحه لايجب تنظيف اذن الطفل باداة صليه مثل اعواد الكبريت فقد تتغرض طبلة الاذن للضرر، إنما يجب ان تكون بماء دافئ وقطعه من القماش.
ليس هذا كل شيئ عن تعليم النظافة الشخصية للأطفال لكن هي أسس النظافه الشخصيه للطفل؛ لذلك اهتمى بنظافة طفلك فى الصغر تجنى انسانا صحيا جيدا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا