القائمة الرئيسية

الصفحات

الاستعداد لرمضان و7 نصائح لرمضان مختلف بقلم د. أسامه الجامع

الاستعداد لرمضان خطوة مهمة من أجل الحفاظ على روحانيات الشهر الكريم، والفوز بثمرات الصيام وثوابه العظيم؛ ونظرا لعظمة فضائل الشهر الكريم يبدأ بعض الناس الاستعداد لرمضان من شهر رجب، ولكن بعد أن انقلبت الأيام سريعا كعادتها، وبتنا على أعتاب الشهر الكريم، سوف نحاول جاهدين أن نقدم لكم مجموعة نصائح للاستعداد لرمضان حتى لا ينفلت الأمر من بين أياديكم.
الاستعداد لرمضان

الاستعداد لرمضان .. كيف نستعد لرمضان مختلف ؟

الدكتور أسامه الجامع الباحث والمعالج النفسي، تحدث في مجموعة نقاط عن فضل رمضان والاستعداد لرمضان، وكيف يجب أن تكون أخلاقك ومعاملاتك خلال الشهر الكريم، وها نحن جمعناها لكم ونضعها بين أيديكم، وإليكم ما كتبه د. أسامه الجامع:

نصائح للاستعداد لرمضان

بقلم د. أسامه الجامع

  • رمضان مزرعة ينهل منه الناس ما يشاؤون فإذا انقضت ثلاثون خرج الناس من المزرعة وشرع الحاجب بإغلاق مزلاج الباب فهو لا يفتح إلا مرة في السنة .‏إن الاستمرار على روتين واحد يولد الملل في الحياة ويقلل احساسك بقيمة ما تملك. 
  • رمضان فرصة لكسر هذا الروتين ويجدد رغبتك للعودة لما كنت عليه.‏إن الجانب الروحي يحتاج إلى التجديد والتعبئة ورمضان من وسائل التعبئة، البعض يراه ثقيلا على النفس لكنه مفيد نفسيا. 
  • إن انقلاب حياتك رأسا على عقب في رمضان يعطيك فرصة لإخراج كنوز داخل نفسك لم تكن لتراها إلا في هذا الشهر.لا ضرورة أن تتغير في رمضان، ويكفي أن تكون لديك نسخة محدثة ومطورة عن نفسك، لتكن شخصيتك هذا العام بها إضافات جديدة عن العام الماضي.باقتراب رمضان من منتصفه، تبدأ النفس البشرية بالاعتياد عليه وبالتعلق به، نتيجة مغادرة منطقة الراحة التي كنت بها، يتولد شعور جديد وجميل تجاهه. 
  • في رمضان ضع هدفا تحققه أنت وأبنائك، اجتمع معهم، ناقشهم، اكتب على ورقة وعلقها بالمنزل، سيذكر أبنائك تلك الأيام الجميلة.ابتسم، لأبنائك، لأهلك، لزملائك، للناس في الشارع، لا تجعل رمضان شماعة التجهم، وتبريرا للعصبية، وعذرا للمزاج المتعكر، كن راقيا. 
  • رمضان فرصة ذهبية للتعلم، لإضافة شيء جديد في حياتك، من سلوك، أو عادة، أو مفاهيم، لم تكن لتدركها لولا الصوم، وشد العزيمة.ما أجمل أن يكون لديك هدف تريد تحقيقه في رمضان: لذاتك أو لعائلتك أو لمجتمعك، افعل شيئا ذو قيمة.
  • رمضان قادم، اعتبره رحلة لاكتشاف ذاتك، اكتشاف قدرتك على تحمل التغيير عن نمطك، واكتشاف مدى تكيفك مع المتغيرات حولك، ستكون رحلة جميلة.الكثيرون يقولون إن التغيير صعب جدا، وعندما يأتي رمضان، فإنهم يتغيرون، يفعلون ما عجزوا عن فعله في الأحوال العادية. 
  • إن شهر رمضان فرصة لتربية أنفسنا على مهارات التأقلم، إن الأكثر صحة نفسية هو من لديه قدرة عالية على التكيف مع المتغيرات حوله، لذا شهر رمضان هي رحلة لاكتشاف النفس.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا