بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة 5 أدعية تضمن الصلح بين الزوجين سريعا

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة ، دعاء الخصام بين الزوجين ، عندما تحدث المشاكل الأسرية بين الزوجين، يتحول المسكن إلى سجن يختنق فيه كلاهما، ولا سيما إذا كان هناك أبناء يتأثرون بما يحدث بين الآباء من المشاكل، لذلك على الزوجين التوجه بالدعاء إلى الخالق، حتى تستقر أمورهم، ويسود البيت المحبة والوئام كما كان من قبل.



دعاء الخصام بين الزوجين فهناك مجموعة من الأدعية التي بإذن الله، تعمل على طرد الشيطان وإزالة الهموم، وجذب كلا الزوجين للآخر، ووضح المحبة في قلوبهم، وتلم شمل العائلة بإذن الله الله تعالى، وإليكم بعض الأدعية التي يطلق عليها دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة وهي كالتالي: الدعاء الأول: اللهم مكني قلب من أحوجتني إليه وأسلل إلى قلبه، اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تهدي (زوجي) وأن تأتي به إلينا، اللهم يا من ألان الحديد بيد داود وسخر الريح لسليمان أسألك أن تسخر لي زوجي، اللهم يا من أشرقت بنوره السماوات والأرض فالق الإصباح مقدر الليل والنهار . دعاء للمشاكل بين الزوجينالدعاء الثاني: اللهم يا حنان يا منان ألف بين قلبي وقلب زوجي، وأصلح ذات بيننا وأهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وج…

حقوق المريض النفسي داخل المؤسسات العلاجية بقلم د. عاصم العقيل

حقوق المريض النفسي هو أحد الأمور التي يجب ألا تستهين بها الجهات المختصة، بل يتوجب على كل مسئول أن يرعى حقوق المريض النفسي داخل المؤسسات العلاجيه ، وكذلك فإن الطبيب النفسي لا يجب أن يتجاهل حقوق مرضاه في التعامل الحسن والاستقبال الجيد، والحفاظ على خصوصية المريض وأسراره.

حقوق المريض النفسي

حقوق المريض النفسي

الدكتور عاصم بن عبد العزيز العقيل، الطبيب النفسي والمتخصص باضطرابات المزاج، تحدث عن حقوق المريض النفسي مع طبيبه المعالج وداخل المؤسسات العلاجية، وذكر 12 حقا من حقوق المرضى النفسيين، وإليكم نص ما كتبه الدكتور عاصم العقيل :

حقوق المريض النفسي داخل المؤسسات العلاجيه

بقلم | د. عاصم العقيل


  • كم انزعج عندما أرى من يبسط علاج الاضطراب النفسي، كمن يعتقد أن العلاج في كل الحالات هو الدواء أوالعلاج النفسي الغيردوائي!
  • الصحيح أن علاج الاضطراب النفسي يعتمد ع عدة أمور: نوع الاضطراب، شدة الحالة الخ. لذلك لابديل عن العيادة للنصح بالعلاج المناسب
  • اخشى أن يكون المريض ضحية المعلومات الطبية الخاطئة كما أشرت في التغريدة الأولى ولذا وجب التنبيه والتصحيح
  • لا يمكن للمريض أن يعرف العلاج المناسب له( لا دوائي ولا علاج نفسي ) إلا بعد تقييمه في العيادة فقط
  • من حق المريض مناقشة طبيبه في الدواء الذي يفضله ، لكن لا أظن أنه من الأمانة الطبية النصح بتغيير دواءه الذي كان عليه مستقرا في تقدير طبيبه حتى لو كانت تلك رغبة المريض.
  • #حق_المريض_النفسي بأن تكون أيها المختص صادقا معه. وألاتوافق أبدا من اجتهد خاطئا بتغيير مسمى عيادتك النفسية لاسم آخربهدف تقبل المريض للعيادة!
  • كم أتعجب من أناس يعاتبونني كثيرا عندما أدافع عن حقوق المريض النفسي! يالله ماأقسى تلك القلوب التي لا تتفهم المرض النفسي!
  • كم هو جميل أن يروي المريض النفسي قصته للناس من باب التوعية وتقليل الوصمة،ولكن لا يجوز أن يفتي طبيا للناس بناءاعلى تجربته.
  • أنصح بتغييرالمختص الذي يوصي بالعلاج النفسي الغير دوائي لمريض لم يجلس معه إلا دقائق قليلة! والسبب تقصيره بحق المريض
  • عندما تزورالعيادة ولا تجد المختص يستمع إليك ،أو يجلس معك دقائق ثم يكتب الدواء،فلا تتردد بتغييره فإنه قصّر في حقك كمريض!
  • أتفهم حماس الشخص لإعطاء مهنته حقها ومكانتها في بلدنا،وهذا حق مشروع بل هو هدف عظيم وخصوصا اذا كان يخدم المريض. الذي لا أفهمه عندما يتحول مشروعه إلى ضرر يؤذي مريضه الذي يحاول خدمته بأن يفتي في الطب وهو ليس بطبيب ولا يحمل رخصة طبية لذلك!.
  • لدي مرضى توقفوا عن العلاج والزيارات بسبب علاقتهم الغير جيدة (الضارة)مع طبيبهم ، هل سأجامل ؟ من حق المريض ان يختار طبيبا يرتاح له.
أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : العيادة النفسية

إرسال تعليق