القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تحمي نفسك من الاضطرابات النفسية في 7 نقاط

كيف تحمي نفسك من الاضطرابات النفسية ، أحد أهم الشواغل التي تؤرق الكثير، إذ يخشى البعض أن تصيبهم أية من أعراض الاضطرابات النفسية، كالاكتئاب أو القلق أو المخاوف بدون سبب، لذا توجب على الجميع معرفة سبل وطرق الوقاية من الاضطرابات النفسية .
كيف تحمي نفسك من الاضطرابات النفسية

كيف تحمي نفسك من الاضطرابات النفسية

يجيب الدكتور أسامه الجامع الباحث السعودي، والمتخصص في علم النفس، والحاصل على ماجستير علم نفس الاكلينيكي من كلية الطب جامعة الدمام، والحاصل أيضا على ماجستير جودة صحية من RCSI، على تساؤل كيف تحمي نفسك من الاضطرابات النفسية الذي يشغل بال عدد كبير.
وسرد الدكتور #اسامه_الجامع 8 نصائح غالية تساعدك على وقاية نفسك من المخاوف و الاضطرابات النفسية، وتحدث الباحث السعودي عن مجموعة من النصائح المختلفة، كممارسة الرياضة، وتنشيط العقل، وضبط السلوك النفسي، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع .

الوقاية من الاضطرابات النفسية

 بقلم د. أسامه الجامع

سأتحدث في عدة الوقاية من الاضطرابات النفسية كالقلق والاكتئاب والمخاوف، ماهي ابرز الوسائل والتوصيات للوصول للصحة النفسية وتجنب الاضطرابات أن تحدث.
1/أولا: مارس الرياضة: لعل أصابك الملل وأنت تسمع للتوصيات من أجل الرياضة، لكن في السابق كانت الرياضة لأجل الحمية واللياقة والآن فالبحوث تثبت أن الرياضة عنصر فاعل للوقاية من الاضطرابات النفسية.
2/ثانيا: نشّط دماغك، لا تجعل دماغك يستقبل فقط، دعه ينشط بحل المسائل، حل المشكلات، القراءة، التحليل، لا تجعله يكسل، يحافظ الإنسان على صحته النفسية كلما استعمل خلايا دماغه، افعلها مهما كان عمرك.
3/ثالثا: تعلم التعامل مع حالات الغضب والانفعال، اقرأ عن الضغوط، اذهب لمستشار، احضر دورات، لاحظ طريقة انفعالك، لاحظ أفكارك، الضغوط والانفعال سبب مساعد لتراجع الصحة النفسية والإصابة بالامراض.
4/رابعاً: اهتم بنوعية علاقاتك، صحة العلاقات من الصحة النفسية، ولدوام استمرارية العلاقات اقرأ عن التواصل الفعال وفهم الطرف الآخر وفهم النفسيات والشخصيات، ولا تصادق إلا من يشعرك بصحة نفسية أفضل عند صحبته.
5/خامساً: اقتطع وقتاً للاهتمام بنفسك: كثير ما نقوم بالاهتمام بمن نحب، لكن ننسى أنفسنا، اقتطع وقتاً لنفسك للمرح واللعب وتغيير الأجواء، التوازن مهم، اخدم غيرك لكن لا تنس نفسك. ذلك مما يرفع تقدير الإنسان لنفسه التي هي ركيزة أساسية في الوقاية من الاضطراب النفسي.
6/سادساً: اهتم بالنوم الكافي: إن اضطرابات المزاج لها علاقة وطيدة بالأرق واضطرابات النوم، اهتم بالنوم المبكر والاستيقاظ المبكر، عالج القلق إذا كان مسبباً لعدم انتظام النوم، إن قلة النوم المستمرة ليست من صالح صحتك النفسية.
7/سابعاً: انتبه كيف تفكر: يقع الكثيرون في أخطاء التفكير، كالافتراضات دون دليل، مثل أن تفترض شيء وهو لم يقع، أو كتضخيم الأمور حولهم، تضخيم المشكلات، تضخيم الآلام، ضع الأمور في حجمها، فبحسب ما تفكر به تكون مشاعرك.
8/كثيرا ما نسمع، لو كنت أعلم لما حصل لي ما حصل، الوقاية خير من العلاج ليس للصحة الجسدية فقط بل حتى للصحة النفسية، وما تركته أكثر مما تكلمت عنه، لا تتردد في طلب المساعدة من مختص لو تطلب الأمر. شكرا للجميع.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا