بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

جلسات العلاج النفسي و6 أسباب تمنعك من الذهاب للطبيب | بقلم د. عاصم العقيل

جلسات العلاج النفسي هي أحد أهم السبل للخروج من معترك الاضطرابات النفسية، وعلى الرغم من أهمية الذهاب إلى العيادة النفسية والمعالح النفسي، إلا أن البعض لا يرى أهمية لجلسات العلاج النفسي؛ وذلك لأسباب واهية وقصور في الفهم لدى البعض.
جلسات العلاج النفسي

جلسات العلاج النفسي

الدكتور عاصم بن عبدالعزيز العقيل، الطبيب النفسي، والأستاذ الجامعي المتخصص باضطرابات المزاج والقلق، تحدث عن جلسات العلاج النفسي وعن تقليل البعض لفائدتها كعلاج مهم للاضطرابات النفسية كسبيل نحو العلاج والقضاء على الاضطرابات النفسية.
وسرد الدكتور عاصم العقيل في مجموعة نقاط، الأسباب التي جعلت الناس لا يقبلون على العيادة النفسية ولا على كورسات العلاج النفسي، وإليكم نص ما كتبه الدكتور عاصم بن عبد العزيز العقيل.

كورسات العلاج النفسي

بقلم د. عبد العزيز عاصم العقيل

استغرب كثيرا من الحالات النفسية التي تتردد للعيادة كثيرا، وقد جربت أصنافا متنوعة من الأدوية النفسية، ولا يحرصون نفس الحرص على جلسات العلاج النفسي؛ ربما تجد أحدهم يستمر ويستمسك بالأدوية ١٠ سنوات، لكن لم يسبق أن فكر جديا بأخذ كورس العلاج النفسي رغم فعاليته حسب الدراسات.
ومن أسباب عدم الحرص على جلسات العلاج النفسي :
1- الاعتقاد غير الصحيح بأنها جلسات ليست مبنية على علم وأقرب ما تكون فضفضة وسواليف.
2- الاعتقاد أن قراءة كتب تطوير الذات يغني عنها.
3- عدم التنظيم الكافي لسوق الجلسات النفسية؛ فكل من هب ودب دخل هذه المهنة!
4- تأخر التأمين لتغطيتها ولازالت هناك بعض المعاناة.
5- الاستعجال في النتائج والاعتقاد الخاطئ أنها ستظهر خلال جلسة أو جلستين بسبب الظن أنه أشبه ما تكون عن رفع معنويات المريض.
6- الاعتقاد أن تأثيرها محدود والواقع أنها علاج رئيس لكثير من اضطرابات القلق والمزاج.
أخيرا : العلاج النفسي هو بحر لا ساحل له وأنواعه كثيرة ومتعددة، وكلما تعمقت فيه كمعالج أو مريض كلما حرصت عليه أكثر.
الجميل فيه أنك تستكشف نفسك.
وعموما كنصيحة عامة إذا لم تستفد أو ترتاح من نوع معين من ذلك العلاج استشر طبيبك/معالجك النفسي لتغييره إلى نوع آخر.
أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : العيادة النفسية

إرسال تعليق