بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

9 نصائح قبل تناول الأدوية النفسية .. بقلم | د. عاصم العقيل

الأدوية النفسية

الأدوية النفسية

الدكتور عاصم بن عبد العزيز العقيل، الطبيب النفسي والمتخصص باضطرابات المزاج والقلق، تحدث عن الأدوية النفسية وأنواعها، وحدد 9 قواعد للتعامل مع الدواء النفسي ، وإليكم نص ما كتبه دكتور عاصم العقيل:

9 قواعد للتعامل مع الأدوية النفسية الحديثة

بقلم - د. عاصم العقيل

  • لست من مدرسة الذين يصرفون الدواء النفسي بسرعة عند وجود أعراض نفسية بحكم وجود علاجات غيردوائية، ولكنني ضد من ينشر معلومات غيرصحيحة عن الأدوية.
  • الدواء النفسي.. مفيد ونافع.. لكن.. لا يدربك كيف تتكيف مع الضغوطات .. لا يعلمك كيف تكون مرنا مع المتغيرات .. لا يطور مهاراتك الاجتماعية.. لا يؤهلك كيف تتعرف على مشاعرك ، أفكارك ، وسلوكك .. جلسات العلاج النفسي تفعل ذلك.. فلا تتساهل بها!.
  • معلومة خاطئة: الدواء النفسي لايصلح صرفه لحالات الاكتئاب المتوسطة الشدة ! أما المعلومة الصحيحة: الدليل الكندي ينصح بالدواء النفسي بعد استشارة الطبيب للحالات المتوسطة الشدة على الأقل ، وربما في بعض الحالات البسيطة.
  • نصائح من طبيب متخصص باضطرابات القلق والمزاج: تابع طبيبك(الحكومي او الخاص حسب قدرتك)اذا اخذت مضاد للاكتئاب .. لا تشتري مضاد الاكتئاب من الصيدلية من دون تقييم الطبيب. لا تهمل أبدا زيارات المتابعة حتى لو انت متحسن على الدواء. لا تهمل العلاج النفسي(الجلسات) اذا تحسنت على الدواء.
  • بعض تلك الحالات تكون مصاحبه لاضطرابات القلق والاكتئاب وربما تستفيد من الدواء النفسي .. لكن ليس بالضرورة .. الاضطراب النفسي كالاكتئاب لديه أدويته المعتمدة لعلاجه لكن الأعراض الجسمانية حتى الآن لا توجد له أدوية نفسية فعالة ومعتمدة من هيئة الدواء والغذاء..
  • لا تسمع لأي شخص مهما كان تعليمه عندما: يحذر من الدواء النفسي أو يقلل من أهمية العلاج النفسي فالعبرة بتوصيات الجهات الرسمية المعروفة، مثل: وزارة الصحة هيئات الدواء والغذاء الجمعيات الطبية الرسمية ( كجمعية الطب النفسي الامريكية)
  • حالات نفسية يحتاج فيهاالمريض إلى العلاج النفسي قبل الدواء: اكتئاب بسيط - متوسط الشدة (الرياضة كذلك علاج) - اضطرابات القلق (البسيطة - المتوسطة الشدة)
  • مؤسف أن الأدوية النفسية غير المقيدة تحتاج وصفة ببعض الصيدليات الخاصة بينما بقية الأدوية الطبية كأدوية الضغط والسكري لاتحتاج وصفة.. الصحيح عالميا أن جميع الأدوية تحتاج وصفة طبية عدا الأدوية اللاوصفية.
  • عندما انصح بالرياضة او العلاج النفسي للاكتئاب هذا لايعني ان الدواء غير فعال أو غير آمن، وعندما أنصح بالدواء هذا لا يلغي أهمية العلاج النفسي أو الرياضة ، أيضا لا يعني ذلك عدم آمان العلاجات المتقدمة (كالتحفيز المتردد للدماغ، فالعلاج يعتمد على تقييمك من قبل المختص وسينظر لعدة أمور لتحديد العلاج المناسب لك بإذن الله.
أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : العيادة النفسية

إرسال تعليق