بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

كيف أتوب إلى الله وأصلي ؟ إليك 6 نصائح تساعدك على التوبة

كيف أتوب إلى الله وأصلي؟

يكثر الإنسان من أخطاؤه ومعاصيه إلى أن يأتي عليه الوقت وتتكاثر همومه وأحزانه، ولا يرى طريقًا للعبور من تلك المحن التي تحاوطه، ولكنه يتذكر الله تعالى فيهمْ باللجوء إليه داعيًا وباكيًا له بأن يزيح عنه تلك الهموم، ولكنه يجب علينا التقرب من الله تعالى في كل الأوقات.
كيف أتوب إلى الله وأصلي؟

كيف اتوب إلى الله توبه صادقه

من رحمة الله تعالى علينا أنه واسع المغفرة ورحيم بعباده، ولذلك يقبل التوبة من عباده الخطائين مهما كثرت الذنوب والمعاصي، فيقبل الله التوبة من عباده ماحيًا لكل ذنوبهم، فلذا يجب على كل العباد مراجعة النفس لما بدر منها من معاصي وذنوب ومحاولة اللجوء إلى الله تعالى والتضرع إليه، قبل أن يقفل باب التوبة ويقفل الله باب رحمته لعباده.

كيف اتوب من ذنب متكرر

يوجد بعض الإرشادات الهامة التي يجب على كل مذنب ومخطئ معرفتها وأن يبقى على دراية بها، حتى يعود لرشده ويكف عن معاصيه، ولذا فإن الإرشادات الهامة عن كيفية التوبة إلى الله والصلاة هي:

  1. كثيرًا من التائبين إلى الله يتساءل كيف أتوب إلى الله وأصلي؟ فعليه أن يدرك تمامًا بأن للتوبة شروط وهي أن يعترف بذنبه اعترافًا تامًا دون الشعور بالخجل منه، وعليه عدم تبريره لفعل تلك الخطأ أو إلقاء اللوم على شيء جراء فعله لتلك الخطأ حتى يقبل الله توبته، وأن يتضرع لربه عند صلاته داعيًا الله أن يغفر له ويتقبل منه صالح الأعمال.
  2. أن يبدأ التائب في ذكر الله تعالى في كل وقت داعيًا الله أن يغفر له ذنوبه، ويجب عليه قراءة القرآن الكريم يوميًا عقب كل صلاة.
  3. أن يراعي التائب تهذيب نفسه على ما مضى ومصالحته مع نفسه، مع تعويدها على فعل الخير والبعد عن المنكر وكل ما يغضب الله تعالى من القول أو الفعل.
  4. أن يسعى كل إنسان تائب لرد الحقوق لأصحابها، ومصالحته مع الناس داعين الله بأن يهديه للطريق الصحيح، كما ينبغي عليه بحضور مجالس العلم في المساجد مع إقامة الصلاة في أوقاتها.
    أهمية التوبة لله والصلاة
    على كل إنسان مخطئ بمبادرته بالتوبة لله تعالى مع محاسبة نفسه على ما بدر منه في حق نفسه، لذا فإن أهمية التوبة لله تعالى والصلاة هي:
  5. إن الصلاة هي أول ما يحاسب عليها المرء بعد وفاته، فليعمل الإنسان على لقاء ربه بوجه كريم بالصلاة في أوقاتها.
  6. عندما تغلق الدنيا أبوابها في وجه الإنسان المخطئ تضيق عليه دنياه، فليبادر بالتوبة إلى الله للفوز بالجنة ونعيمها بدلًا من شقاء الدنيا، فعلى كل مذنب عندما يتساءل كيف أتوب إلى الله وأصلي؟ عليه أن يعرف مدى رحمة الله تعالى بعباده التائبين.
أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح دينية

إرسال تعليق