القائمة الرئيسية

الصفحات

روماتيزم المفاصل و3 نصائح قبل الذهاب للطبيب المعالج

روماتيزم المفاصل أو روماتيزم العظام، هو أحد الأمراض التي تسبب ألام كثيرة في المفاصل وذلك يكون نتيجة تعرض أغشية المفاصل للتآكل، لذلك يجب على المريض الذهاب إلى الطبيب لمعرفة ما هو العلاج والطريقة المناسبة لحالته، ونظرا لأن البعض  لا يعرف الكثير عن مرض الروماتيزم و أعراض روماتيزم العظام أو المفاصل؛ يقدم موقع نصيحة لكم مجموعة نصائح حول أعراض وعلاج روماتيزم المفاصل.

روماتيزم المفاصل

ما هو روماتيزم المفاصل ؟

يعتبر مرض الروماتيزم من الأمراض المزمنة والتي تسبب التهاب في المفاصل و ينتج عن الالتهاب تأكل في العظام وتشوه في بعض الأحيان.
ويكون سبب هذا الالتهاب هو اضطرابات في جهاز المناعة والذي يصيب أنسجة الجسم و منها إلى إصابة المفاصل بالالتهابات ومن أكثر شيوعا بالإصابة بمرض الروماتيزم هن النساء بعد سن الأربعين.

أعراض روماتيزم المفاصل

تبدأ الأعراض بعدم التحكم في أصابع اليد أو الأرجل و بعد ذلك في المفاصل كلها.
تعب و ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
فقدان الوزن.
تورم و احمرار في المفاصل

نصائح لمرضى روماتيزم المفاصل

1- إن الشعور بأي من الأعراض السابقة، لا يعني قطعا أنك تذهب مباشرة إلى الصيدلي من اجل شراء أدوية روماتيزم العظام أو المفاصل، لا بل يجب عليك زيارة طبيب متخصص، وإنتبه جيدا أن يكون الطبيب متخصصا.
2- بعد زيارة الطبيب و الكشف على الحالة، لا تكتفي بتشخيص الطبيب الأولي، بل لابد من أن تقوم بعمل بعض الفحوصات اللازمة لتأكد من اكتشاف المرض، مثل عمل اختبار صورة دم كاملة، والفحص بالأشعة.
3- نصيحة، لا تتجاهل عمل اختبار صورة دم كاملة، لأن المصابون بمرض الروماتيزم يكون لديهم ارتفاع في نسبة الترسيب (ESR) وهذا يدل على وجود التهابات في الجسم، كما يجب عمل الأشعة وتحديدا "أشعة اكس"؛ وذلك لمعرفة مكان الالتهاب بالضبط.

طرق علاج روماتيزم المفاصل 

بعد أن يقوم المريض بعمل الاختبارات اللازمة و الفحوصات الشاملة سوف يقرر الطبيب بعض الأدوية التي تخفف من الالتهاب و تقلل من تأكل المفاصل ومعها بعض المسكنات للتخفيف من الآلام المصاحبة للالتهاب وتشمل:
  • دواء ديكلو جيسيك أقراص مسكن للألم ومضاد للروماتيزم

يعتبر هذا الدواء من الأدوية الفعالة في تسكين الآلام وتقليل حدة الالتهاب كما يعمل على خفض درجات الحرارة المرتفعة في الجسم

  • دواء دورفين كبسولات لعلاج التهابات المفاصل و القضاء عليها
يعمل هذا الدواء علاج التهاب المفاصل و الخشونة الموجودة بداخلها حيث يقوم بتكوين غضاريف جديدة أيضا تكوين سائل زلالي بين الغضاريف لذلك فهو فعال و قوي في علاج التهابات المفاصل
  • أوست ماب كبسولات مسكن للألم و مضاد للروماتيزم

هذا الدواء عبارة عن كبسولات جيلاتينية صلبة تقوم بعلاج التهابات المفاصل و كافة المشاكل التي تتعلق بها كما يقوم بتسكين الألم الناتج عن الالتهابات المصاحبة لمرض روماتيزم المفاصل .

نصيحة أخيرة 

يحذر الأطباء من الإفراط في استخدام المسكنات، بل إن منظمة الصحة العالمية أشارت إلى خطورة المسكنات على الكلى حال تم استخدامها بشكل مفرط، وبطريقة مستمرة؛ لذا يجب عليك الحذر أولا وأخيرا قبل استخدام أيا من أنواع المسكنات.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا