بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة 5 أدعية تضمن الصلح بين الزوجين سريعا

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة ، دعاء الخصام بين الزوجين ، عندما تحدث المشاكل الأسرية بين الزوجين، يتحول المسكن إلى سجن يختنق فيه كلاهما، ولا سيما إذا كان هناك أبناء يتأثرون بما يحدث بين الآباء من المشاكل، لذلك على الزوجين التوجه بالدعاء إلى الخالق، حتى تستقر أمورهم، ويسود البيت المحبة والوئام كما كان من قبل.



دعاء الخصام بين الزوجين فهناك مجموعة من الأدعية التي بإذن الله، تعمل على طرد الشيطان وإزالة الهموم، وجذب كلا الزوجين للآخر، ووضح المحبة في قلوبهم، وتلم شمل العائلة بإذن الله الله تعالى، وإليكم بعض الأدعية التي يطلق عليها دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة وهي كالتالي: الدعاء الأول: اللهم مكني قلب من أحوجتني إليه وأسلل إلى قلبه، اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تهدي (زوجي) وأن تأتي به إلينا، اللهم يا من ألان الحديد بيد داود وسخر الريح لسليمان أسألك أن تسخر لي زوجي، اللهم يا من أشرقت بنوره السماوات والأرض فالق الإصباح مقدر الليل والنهار . دعاء للمشاكل بين الزوجينالدعاء الثاني: اللهم يا حنان يا منان ألف بين قلبي وقلب زوجي، وأصلح ذات بيننا وأهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وج…

10 مخاطر تسببها الأنانية وحب النفس احذروها

الأنانية وحب النفس أحد الأمراض النفسية التي انتشرت مؤخرا في المجتمعات، وتهدد كثير من العلاقات المجتمعية بل والأسرية، إذ أن الأنانية وحب النفس قد تفسد العلاقة بين الأزواج وبعضهم البعض، أو قد تفسد العلاقة بين الأصدقاء أو حتى الأخوة فيما بينهم.

الأنانية وحب النفس

الأنانية وحب النفس

الدكتور خليفة محمد المحرزي، خبير العلاقات الأسرية، تحدث عن الأنانية وحب النفس وحذر في 10 نقاط مخاطر الأنانية وعلاماتها الدالة على وجود هذا المرض، وإليكم نص ما كتبه د. خليفة:

الأنانية وحب النفس أسبابها وعلاجها ؟

بقلم د. خليفة محمد المحرزي

  • تعد الأنانية والإهمال وعدم الحرص على الترابط النفسي مع الآخر من الأمراض التى تفشت مؤخراً بين الأزواج فى مجتمعنا والذي نتج عنه موت المشاعر.
  • بعض الأبناء يتلقون إشباعات عاطفية كبيرة على حساب بقية الأبناء مما يولد لديه حالة الأنانية عند الكبر بينما يتولد لدى أخوته شعور الحسد #الجوع.
  • الانانية المطلقة هي الصفة التي أهلكت الكثير من البشر وأصابتهم بحالة من العمى العاطفي فلم يقدموا سوى المزيد من الالم وهم لا يشعرون بما يفعلون.
  • ان الذات هي هبة جميلة من الله تجعلنا نترفع عن كل صغيرة وتجعلنا نختار الأفضل لأنفسنا ، فعلينا أن نفرق بين حب الأنانية وحب التقدير لذواتنا.
  • عندما يتمسك كلا من الطرفين برأيه دون سماع وجهة نظر الآخر ويتهمه بالأنانية والسلبية فهذه دلالة على تمركز الأنانية في قلبه قبل أن يتهم شريكه.
  • علينا أن نفرق بين الأنانية والتقدير لذواتنا ، أن حب الفرد لذاته هو مؤشر على الانانية والنرجسية وإلغاء الآخرين من حولنا والتمركز حول الذات.
  • الكثير من الناس يسئ إلى ذاته بشكل مستمر فيقدم على أعمال غير مسؤولة في سبيل اشباع حاجاته دون الاكتراث بحاجات الاخرين فينغمس في حياة الانانية.
  • الحب الحقيقي هو الذي يرتكز على ..الحنان المتبادل بأن يحرص كل طرف على الآخر ويعطيه من المشاعر ما يشعره بالود والتواصل وليس الأنانية في الأخذ.
  • التركيز على الذات حيث يعطي الرجال الأولوية لأنفسهم على الدوام، وهذا لا يعني الأنانية أبداً ولكنه رغبة صحية في تحقيق المصلحة الذاتية لهم.
  • من المشاعر السلبية التي قد تسبب فساد الحياة الزوجية هي الأنانية بين الزوجين وعدم الحرص على إعطاء الاخر شيئا من احتياجاته وتوفير متطلباته.

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح عامة

إرسال تعليق