مواصفات اختيار الزوجة 5 أمور إن لم تجدها فلا تتزوج

مواصفات اختيار الزوجة - تأسيس بيت الزوجية من التحديات التي تواجه أي شخص والمقبلين على الزواج يحلمون بتأسيس بيت زوجية خاليا من المشاكل، يسوده الود والمحبة؛ ونظرا لأهمية الزواج وقوة هذا العقد وخطورته فلابد للرجل أن يحرص على وضع مواصفات اختيار زوجته المستقبلية وأن يختار على أساسها .

مواصفات اختيار الزوجة

مواصفات اختيار الزوجة

  • الدين

من  مواصفات اختيار الزوجة عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم - قال:( تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك) ويقول الله سبحانه وتعالى في سورة النساء :( فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله).
والمرأة الصالحة صاحبة دين وحسنة الخلق وتعين زوجها على طاعة الله عز وجل وتساهم مع زوجها على بناء أسرة مسلمة صالحة  وتكون سندا قويا وداعمًا لزوجها في الشدائد وتحفظ ماله وبيته وأولاده.

- الجمال

 وهي صفة تختلف من شخص إلى آخر ومن أهم الأسباب التي تساعد على زيادة الألفة بين الزوجين وهناك جمال ظاهري يكمن في جمال الشكل والهيئة والاهتمام بحسن مظهرها وجمال باطني يعكس جمال الظاهر  وكلاهما مهم ويكملان بعضهما البعض لإظهار حسنها  وجمالها فيجب عليها أن تهتم بهما فلا تهتم بالجمال الظاهري على حساب الجمال الباطني.

- الود والمحبة

 أبرز أسس اختيار الزوجة


وهو حكمة الله في ميثاق الزواج وعقده وبه تستقر الحياة الزوجية وتستمر وتدوم مهما كانت التحديات والمشاكل التي تقابل الزوجين قال تعالى في سورة الروم:(ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة).

- الطاعة

من أحب الصفات إلي يلتمسها ويفضلها الزوج من زوجته الطاعة إذا أمرها بمعروف وليس بأمر فيه معصية وأن تحرص على راحته وتلبية احتياجاته فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قيل لرسول الله -صلى الله عليه وسلم - يا رسول الله أي النساء خير ؟ قال:( التي تسره إذا نظر إليها , ولا تخالفه في نفسها وماله بما يكره) وهي أهم مواصفات اختيار الزوجة كما ذكرها الرسول في حديثه.
  • القدرة على إدارة البيت في حالة غيابه

 يهتم الرجل بهذه الصفة ويحرص على وجودها في المرأة التي ستصبح شريكة حياته المستقبلية، ويحب أن يرى اهتمامها به وبأبنائها،  وأن تحرص على الالتزام بحقوق زوجها بالتوازي مع تربية أولاده تربية صحيحة سليمة.
 فهم ثمرة هذا الزواج والاهتمام بهم من دواعي احترامها وتقديرها، مما يزيد ثقته فيها وإعجابه بشخصيتها، كانت هذه مجموعة من أهم مواصفات اختيار الزوجة.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-