القائمة الرئيسية

الصفحات

10 نصائح تعلمك فن التعامل مع الناس .. بقلم | د. بشير الرشيدي

فن التعامل مع الناس أحد أهم المهارات التي يفتقدها كثيرون، ويهدد كثير من العلاقات الاجتماعية، بل إن الافتقار إلى فن التعامل مع الناس يؤدي إلى حدوث مشكلات وشجار بين الزوجين وكذلك الأصدقاء والأقارب.
فن التعامل مع الناس

فن التعامل مع الناس

الدكتور بشير صالح الرشيدي، استاذ التنمية البشرية، تحدث عن فن التعامل مع الناس عبر 10 قواعد، تساعدك على كسب مهارة كيفية التعامل مع الناس حسب شخصياتهم، وإن فهمت ووعيت هذه النصائح العشر؛ فإنك قد تكون توصلت إلى كيفية التعامل مع الناس والتأثير فيهم، وإليكم نص ما كتبه الدكتور بشير الرشيدي :

كيفية التعامل مع الآخرين في الحياه

بقلم د. بشير الرشيدي



  1. لست طيرا حتى تقع على أمثالك؛ إختر من يماثلك حسب اختيارك فانت تصنع ذاتك باختيار علاقاتك.
  2. ممارسة المقارنة مع الاخرين سواء اعلى ام اقل هو ظلم للذات ودلالة تحقير لها . قدر ذاتك وتمتع بحياتك ولا تذهب نفسك حسرات على الاخرين تذوق نعم الله عليك وتفكر فيها (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ).
  3. الكون من حولك يسبح ويفرح ويتفاعل في منظومة الوجود فاسعد ذاتك لا تبحث عن المفقود.
  4. الانشغال بالاخر استهلاك للطاقة ( دع الخلق للخالق ) والانشغال بالذات وتحقيق غاياتها هو التمتع في الحياة ( يا أيها الذين امنوا عليكم انفسكم لا يضركم من ضَل اذا اهتديتم ) استثمر اوقاتك في تنمية ذاتك.
  5. (عامل الناس كما تحب ان يعاملوك ) كلمة غير مقبولة لان الناس اجناس وطرائق تعاملهم معك مختلفة بل عامل الناس كما تريد ان تعاملهم بغض النظر عن مواقفهم مارس أخلاقك التي تختارها لذاتك بغض النظر عن اخلاق الاخرين . تصرفاتك تعكس ذاتك لاجلك وليس لرضاهم.
  6. تحرر من اتهام الظروف بما انت فيه من شقاء فالكثير غيرك في نفس ظروفك سعداء.
  7. الاستقامة اختيار والانحراف اختيار فاختر مسارك حسب عقلك لا تتبع غيرك كن حرا.
  8. انطلق في حياتك حث على تشكيل فلسفتك والتحرر من افكار غيرك خذ من الناس ما يناسبك واترك عنك التبعية لهم فافكارهم ان هضمتها اصبحت لك وليست لهم.
  9. حرر عقلك من الحاجة الى غيرك فلا تحتاج أحدا سواك وأما من معك فهم مساعدات لتحقيق غايتك استثمر زمانك ومتع ذاتك بذاتك.
  10. لا تنشغل بغيرك ولا تتميز عن غيرك كن انت ولا تفكر بغيرك، وأنصحك ان تزيل الكره من قلبك لانه مدمر لك ولا يضر غيرك وفقك الله للخير كله عاجله وآجله.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا