بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

اضطراب ما بعد الصدمة الأعراض والعلاج | بقلم د. أسامه الجامع

اضطراب ما بعد الصدمة PTSD أو ما يسميه البعض بإسم اضطراب الكرب التالي للصدمة النفسية هو أحد أنواع الاضطراب السلوكي، و مقياس اضطراب مابعد الصدمة يختلف من حالة لأخرى، إذ أن اضطراب الصدمة النفسية قد يصاحبه شعور بالرعب في بعض الحالات، أو شعور بالعار في حالات أخرى، أو شعور بالذنب في حالات ثالثة.
اضطراب الكرب التالي للصدمة النفسيةالاضطراب التالي للصدمة أو بالانجليزي Post traumatic stress disorder يحدث نتيجة تعرض الشخص لحوادث عنيفة مثل التعرض لحادث سير أو حادث اختطاف أو محاولة قتل، أو قد يحدث نتيجة لتلقي صدمة ما لم يكن يتوقعها الشخص أن يتعرض لها. أعراض وعلاج علاج اضطراب مابعد الصدمة وقد تحدث الدكتور أسامه الجامع عن الاضطراب الذي يحدث بعد الصدمة، وذكر بعضا من الأعراض المصاحبة لاضطراب ما بعد الصدمة، كما وصف طرق العلاج التي يجب إتباعها لعلاج هذا النوع من الاضطرابات النفسية، وإليكم نص ما كتبه دكتور أسامه:

اضطراب ما بعد الصدمة المعقد
كتب اسامه الجامع
سأتحدث في عدة تغريدات عن PTSDاضطراب ما بعد الصدمة Post traumatic stress disorderماهو؟ وما هي أعراضه؟، وما الواجب فعله؟. تختلف استجابة الإنسان من شخص لآخر ت…

أسلوب التربية الصحيحة للأبناء 5 طرق تعاملي بها مع طفلك

أسلوب التربية الصحيحة للأبناء ، يسعد كلا الزوجين عندما يرزقهم الله تعالى بالأبناء فهم مصدر البهجة والسعادة لآبائهم وأمهاتهم، ولكن لا يدرك الزوجان بأنهم على صدد مرحلة تحول كبيرة في حياتهم والتي تتمثل في كيفية التربية الصحيحة لأبنائهم وتكون قائمة على المبادئ والمُثل العليا والأخلاق الحميدة.

The correct breeding method for children

أسلوب التربية الصحيحة للأبناء

تعتبر تربية الأبناء مهمة شاقة للغاية، إذ لابد من تربيتهم على المبادئ والعادات والتقاليد التي تربى عليها آبائهم وأمهاتهم منذ صغرهم، فينبغي على الآباء معرفة أسلوب التربية الصحيحة للأبناء والأساليب المُثلى في تربية أبنائهم تربية سليمة وأن يكونوا على وعي كامل ببعض الأمور التي تتعلق بتربية أبنائهم، ولذا فإن الأسرة هي العامل الأساسي وراء تربية الأبناء تربية صالحة.

التربية الصحيحة للأطفال في الإسلام

توجد بعض الطرق الفعالة في تربية الأبناء، والتي من المفترض بأن يكون الوالدين على دراية بها للتحكم في تربية أبنائهم، فمن الطرق الواجب إتباعها في تربية الأبناء هي:

أسس وطرق تربية الأطفال الصحيحة

  • التعبير عن آرائهم في كل الأمور، وكذلك الحرص على وجود نوع من أنواع التسامح من قِبل الوالدين لتنشئة أبنائهم على التسامح والمغفرة.
  • المساواة بين الأبناء وهو من أهم أساليب التربية الصحيحة للأبناء لما له من تأثير قوي عليهم، فلا يدخل الحقد والغل والكراهية قلوبهم بسبب التفرقة في المعاملة من قِبل الوالدين، كما أنه يعمل على وجود الاستقرار الأسري في العائلة لعدم وجود أي نوع من الخلافات الأسرية.
  • الوالدين هم المرآة لأبنائهم فلذا يجب على الوالدين العمل بما يقولونه لأبنائه، فإذا أمروهم بالصلاة فعلى الوالدين بالالتزام بالصلاة أيضًا، وينبغي على الوالدين عند تربية أبنائهم بالاتفاق على أسلوب معين في التربية، لأن هذا الأسلوب سيعمل على تقبل الأبناء لتلك الفكرة والعمل عليها والاستجابة لما يقولون.
  • الاحترام المتبادل بين الوالدين يعتبر أقوى أساليب التربية، فعدم وجود الاحترام المتبادل بين الوالدين سيجعل الأسرة تنهار، كما أنه سيتسبب في تفكيك الأسرة وتشتت أبنائهم بينهم ومن ثم ضياعهم، لعدم وجود رباط أسري قوي يربط بينهم.
  • حرص الوالدين على تعليم أبنائهم القراءة أو توفير مكتبة صغيرة بالمنزل بها بعض الكتب التي تتحدث عن الصفات الحميدة وتأثيرها في نفس الإنسان للتعلم منها.

أخطاء في تربية الأبناء

يوجد بعض الأساليب الخاطئة التي يتبعها الوالدين في تربيتهم لأبنائهم، ومن تلك الأساليب المُتبعة في تربية الأبناء هي:
  • القسوة والتشدد في التربية للأبناء، فبعض الآباء يفرضان السلطة والتحكم الزائد عن الحد على آبائهم مما يرسخ في نفوسهم الخوف وضعف الشخصية.
  • بعض الآباء يقومون بتدليل أبنائهم بشكل مفرط وهذا يتنافى مع أسلوب التربية الصحيحة للأبناء، وينتج عن هذا أبناء من صفاتهم الأنانية والتي من شأنها التفكير في أنفسهم فقط.
أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح تربوية

إرسال تعليق