القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب الفجوة بين الآباء والأبناء و3 خطوات لحل المشكلة نهائيا

أسباب الفجوة بين الآباء والأبناء ، أصبحت الفجوة بين الآباء والأبناء تمثل مشكلة كبيرة جدًا بل وأثارت نقاشًا وجدلًا على نطاق واسع، وهذه المشكلة انتشرت بشكل كبير نتيجة لتعدد المشاكل الاسرية، ويكمن السبب الحقيقي وراء تلك الفجوة اختلاف وتباين العادات والتقاليد لتلك الجيل عن الجيل الذي يسبقه.
أسباب الفجوة بين الآباء والأبناء

أسباب الفجوة بين الآباء والأبناء

أصبح الأبناء في عصرنا هذا يعاملون آبائهم بمنتهى القسوة والعنف يقينًا منهم بأن تلك المعاملة وهذا الأسلوب سيجيد نفعًا مع آبائهم لتحقيق كل متطلباتهم اليومية، غير مدركين بأن ما يفعلونه لم يأت به الله في كتابه، بل أوصى الله تعالى بحسن معاملة الوالدين وإكرامهم لا بإهانتهم ولا بالقسوة عليهم، الأمر الذي أحدث تلك الفجوة الكبيرة والتي ما زالت في توسع.

الأسباب الهامة للفجوة التي بين الآباء والأبناء

عملت هذه الفجوة على خلق المشاكل الكثيرة بين الآباء والأبناء، ولعل من أهم الأسباب الواضحة وأهمها في هذه الفجوة هي غياب عامل التربية الأساسي، ومن الأسباب الهامة للفجوة التي بين الآباء والأبناء هي:

أسباب صراع الأجيال بين الآآباء والأبناء

  • الغياب الكثير والمتكرر للأب نتيجة انشغاله بأمور الحياة اليومية وعدم التحاور والحديث مع أبنائه عما يريدونه أو يتطلعون إليه، وهنا تحدث الفجوة بين الآباء والأبناء.
  • العنف والقسوة في التربية للأبناء، وعدم إظهار أي جانب من جوانب العطف واللين معهم، وهذا السبب من أهم أسباب الفجوة بين الآباء والأبناء.
  • يقين الأب التام بأن كل المسئولية التي يريدها الأبناء معه تنحصر في توفير متطلباتهم فقط، ويبقي بعيد كل البعد عن الاهتمام بأمور حياتهم.
  • عدم متابعة الأب لأبنائه، فأغلب الآباء في أغلب المجتمعات يجهلون المستوى الدراسي لأبنائهم نتيجة انشغالهم بأشياء أخرى.
  • عدم اهتمام الأب بمصاريف أبنائهم وهذا السبب قد يجعل بينهم فجوة قد تجعل الأبناء يسلكون طرقًا أخرى غير شرعية للحصول على المال.
  • كثرة المشاكل بين الأب والأم تلعب دورًا كبيرًا في هذه الفجوة، إذ يرغب الأبناء بعدم التعامل مع آبائهم خوفًا من أن يروا نفس التعامل السلبي الذي قد رأوه من قبل.

حل مشكلة الفجوة بين الاباء والابناء

على الآباء القيام ببعض الأمور لمعالجة تلك الفجوة حتى يسود الحب والتآلف بين الآباء والأبناء، ومن الطرق المعالجة للفجوة بين الآباء والأبناء هي:
  • عمل الأب على تكوين علاقات قوية مع أبنائه من خلال سماعهم ومحاولة التقرب منهم بشتى الطرق.
  • عند مناقشة بعض الأمور ، على الأب مناقشتها بكل هدوء وبكل عقلانية وعدم إظهار أي جانب من جوانب العنف والقسوة في التعامل.
  • يجب إظهار احترام الأب والأم أمام أبنائهم والعمل بجهد على هذه الطريقة لأن عدم وجودها من أهم أسباب الفجوة بين الآباء والأبناء والتي تعمل على غياب الاستقرار الأسري.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا