بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

6 نصائح لتربية الأطفال الرضع تعاملي بها مع ولي عهدك الجديد

نصائح لتربية الأطفال الرضع ، إن الأطفال هم فلذة الاكباد، وهم نور المستقبل؛ وهي نعمة أنعم الله بها على خلقه، وحرم منها آخرون لحكمة يعلمها وحده سبحانه وتعالى؛ لذلك لابد أن تحافظوا على هذه النعمة من خلال حسن تربيتهم، والبحث دائما عن طرق تربوية ومعلومات عن تربية الأطفال الرضع، و نصائح لتربية الأطفال الرضع خصوصا، نظرا لما يحتاجونه من رعاية في هذه السن الصغيرة، ومن الضروري معرفة أنه إذا عاش الطفل في جو من الرضا، تعلّم أن يرضى بذاته.

نصائح لتربية الأطفال الرضع

 نصائح لتربية الأطفال الرضع وكيفية تربية الرضيع في الشهور الأولى

  • نوم الطفل: في البداية يجب على الوالدين تعويد الطفل من يومه الأول على النوم في سريره الخاص به في غرفة نوم الوالدين؛ وذلك لأن نومه وحده يعمل على تقوية شخصيته، كما أنه من الأفضل نقل الطفل إلى الغرفة الخاصة به بدايةٍ من شهره الثالث كونه في هذا السن يبدأ بالتمييز وإدراك مكان نومه وغرفته، وعدم نقل الطفل في هذا السن قد يؤدي إلى مواجهة صعوبة في نقله بعد ذلك في مراحل عمره المتقدمة.
  • المحافظة على الروتين: حيث يساهم الحفاظ على نظام روتين معين في حياة الطفل والسلوكيات التي تخصه في تربية طفل منظماً ومرتباً، لذلك يستحسن أن تكون مواعيد استحمام الطفل، والنوم، والخروج في نزهة ثابتة مع الزمن إلا في بعض الحالات فقط، حيث يمكن التخلي عن هذا الروتين مع الحرص على ألا يكون هذا التغيير بصورة جذرية ومفاجئه.

نصائح للأطفال الرضع

  • العمل على تشجيع الطفل للكلام : لقد أثبت الخبراء أن الأطفال الذين يتكلمون بشكل مبكر محاطون بعائلة كثيرة التحدث، ولذلك من الأفضل أن يتكلم الأهل دائماً مع الطفل حتى لو كان لا يستطيع الكلام، وذلك لأنّ دماغه يحفظ جميع المعلومات التي يتلقاها من الآخرين.
  • كثرة اللعب واللهو مع الطفل: يعتبر اللعب واللهو مع الطفل من أفضل الأمور التي تنمي قدرات الطفل العقليّة والحركيّة، وهذا ما يشجعه على الاختلاط بالمجموعات دون خوف أو تردد.

تربية الأطفال الرضع الصحيحة

  • العمل على بناء الثقة مع الطفل تعتبر الثقة :من الأمور المهمة بين الأهل وطفلهم، فكذب الأهل على الطفل حتى لو كان صغيراً يزعزع الثقة بينهم، ويفقد الطفل ثقته بأهله، كما أنه من المستحسن التعامل اللطيف مع الرضع.
  • تشجيع الطفل: على المشي عند بلوغ الطفل عامه الأول فمن الأفضل تشجيع الأهل له وحثه على المشي، وذلك من خلال مساعدة الأم له على تعلم الحبو بدءاً من شهره السادس، وتشجيعه حتى يتمكن من الوقوف والثبات على قدمية.
أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح عامة

إرسال تعليق