بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

ما هو النجاح الحقيقي؟ 5 نصائح تكشف لك معنى النجاح الحقيقي

ما هو النجاح الحقيقي؟ يعتبر النجاح هو تحقيق الأهداف التي طالما حلم الإنسان بتحقيقها، فالنجاح له معاني كثيرة جدًا، ويختلف معنى النجاح من شخص لآخر حسب أحلامه وطموحاته، فالنجاح بالنسبة لشخص ما حصوله على أعلى الدرجات، وبالنسبة لشخص آخر حصوله على وظيفة أعلى من وظيفته.
ما هو النجاح الحقيقي؟

ما هو النجاح الحقيقي؟

فالنجاح هو السعادة المستقبلية التي حلم الإنسان بتحقيقها وهو استغلال الإنسان لطاقته المدفونة في عمل شيء مميز عن الآخرين فالنسبة له هذا نجاح، كما أن النجاح هو استفادة الإنسان من أخطاؤه الماضية ومحاولة التغلب عليها ونسيانها والعمل على أن يطور الإنسان نفسه ليبدأ من جديد ومن ثم يحقق نجاحه فيما خفق في تحقيقه، والنجاح هو كل شيء طيب يربط بين الناس.

سر النجاح الحقيقي

لابد للإنسان بأن يطور من نفسه ويعمل على نفسه جاهدًا لتحقيق النجاح الأسمى الذي يريده، ومن أهم عوامل النجاح الحقيقي هي:

عوامل النجاح الحقيقي

  • التسامح: لا يوجد شخص ناجح في الكون إلا وكان متسامح مع كل الناس، ويعد التسامح من أفضل الوسائل لتحقيق النجاح الباهر، فعلى الإنسان بأن يسامح كل من حوله حتى ولو أخطئوا في حقه، حتى ينال قلبًا متسامحًا يساعده على تحقيق نجاحه.
  • على الإنسان بأن يتقبل الواقع ويتقبل الماضي والحاضر ويتعايش معه، على الإنسان بأن يتقبل الحياة بمشاقها ومتاعبها ويعمل على تحقيق نجاحه بالرغم من تلك الصعوبات، فكلما كان الإنسان إيجابيًا، كلما حقق أقصى درجات النجاح.
  • ويندرك تعريف ما هو النجاح الحقيقي؟ على أن الإنسان وجب عليه بأن يعترف بكل أخطاؤه أمام نفسه وأمام الجميع ويتعلم منها نحو تحقيقها بشكل أفضل وبنجاح مبهر.
  • لا يوجد إنسان ناجح بلا أهداف ولا أمنيات، فلذا يجب على الإنسان بتحديد أهدافه الواجب تحقيقها، وأن يضعها أمامه ويعمل عليها بجهد من أجل تحقيق مراده بها.
  • لكي يحقق الإنسان نجاحًا يشهد له الجميع به عليه بأن يحسم أموره أول بأول، يقيم كل ما يحدث حوله، ويعمل بألا يتخطى أي مشكلة من دون حسم موقفه فيها وكذلك نقاط ضعفه وقوته بها.

أنواع النجاح الحقيقي

تتعد أنواع النجاح الذي يحققها الإنسان وعليه بأن يعرف الفرق بينهما جيدًا، وتتلخص أنواع النجاح فيما يلي:
  • النجاح المزيف: وهو النجاح الذي يحققه الإنسان بالوسائل الغير شرعية كالغش والكذب.
  • النجاح الحقيقي، وما هو النجاح الحقيقي؟ هو النجاح الذي يقدمه الإنسان لنفسه وللمجتمع ولكل ما يحيط به ويحققه الإنسان بأسمى الطرق ومنها العمل الدؤوب.

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح عامة

إرسال تعليق