بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

6 نصائح لحياة زوجية سعيدة ومستقرة

نصائح لحياة زوجية سعيدة ، يُعد الزواج سنة من سنن الله تعالى ورسله، وهو البيت الذي يألفه الأمن والأمان والاستقرار، كما أن الله أتى به في كتابه العزيز يقول (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة أن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون)، ويعتبر أيضًا الاستقرار الداخلي للمرأة.

نصائح لحياة زوجية سعيدة

معنى كلمة الزواج و نصائح لحياة زوجية سعيدة

يعتبر الزواج خطوة مهمة جدًا في إنشاء وتأسيس المجتمعات من خلال الإنجاب، كما أن للزواج شروط ومعايير مهمة، كما يعتبر الزواج علاقة شرعيه حددها الله بين طرفين هما الزوج والزوجة لتكوين أسرة يسودها الحب والتناغم والمودة والرحمة، وتربية أبناء صالحين في ظل هذا الجو ينتفع الوطن به ويعلو بهم.

الهدف من الزواج وأ فكار لحياة زوجية سعيدة

لكل شيء أباحه الله وحلله له العديد من الأهداف، ونجد أن الهدف من الزواج هو الاستقرار للرجل والمرأة ولكن ليس هذا هو الهدف الوحيد من الزواج، والهدف من الزواج يتمثل في الآتي:
  • عند تعريف معنى كلمة الزواج نجد أنها ارتباط شيئين ببعض واقترانها ويقصد بهم الزوج والزوجة، وهنا يهدف الزواج إلى الحفاظ على الأنساب من الاختلاط فبدون الزواج على سنه الله نجد كثرة الفواحش واختلاط الأنساب ببعضها فلا يميز الأخ أخته ولا الأب بنته فتكثر المعاصي.
  • يهدف الزواج أيضًا إلى تكوين أسرة صالحة من الأبناء، والأسرة هي العامل الأول في بناء المجتمع فكلما كان الزواج صالحًا أثمر عنه أبناء صالحين نافعين ينتفع بهم المجتمع ويعلو بهم.
  • تكوين رباط قوي بين الزوج والزوجة وتعمير الأرض بهذا الرباط القوي، وبهذا الرباط القوي تصبح الزوجة سندًا لزوجها محافظة على أسراره وأسرار البيت، ويصبح الزوج عونًا لها وسندًا صالحًا تأنس وتسعد به.

شروط الزواج في الإسلام

ولأن الزواج فُرض على المسلم القادر البالغ فأحل الله له الزواج، ولأن الزواج مفهومه في الشرع تطبيق حدود الله في الزواج للإنجاب، فأوجب الله بعض شروط الزواج في الإسلام ومنها:
  • ومن أول الفروض الواجب تطبيقها والعمل بها هي أن يكون الزوج قادرًا على الإنفاق على زوجته وأسرته.
  • أن يكون الزوج بصحة جيده تساعده على الزواج يتدبر شئون بيته وكذلك الزوجة وتتمتع بصحة جيدة تساعدها على الزواج.
  • أن يكون الزوج عاقلًا وعلى يقين منه بأنه لن يلحق الضرر بزوجته وأن يعمل على سعادتها وإرضائها وعدم ظلمها بزواجه منها.
فإذا توافرت تلك الشروط أصبح الزواج تامًا ويجوز للزوج بأن يتزوج على سنه الله ورسوله، وترتبط هذه الشروط في معنى كلمة الزواج بمعنى تكوين أسرة يسودها التناغم والتآلف بين الزوج وزوجته، لذلك لابد من وجود نصائح لحياة زوجية سعيدة .

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح زوجية

إرسال تعليق