القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح لحياة زوجية سعيدة ، يُعد الزواج سنة من سنن الله تعالى ورسله، وهو البيت الذي يألفه الأمن والأمان والاستقرار، كما أن الله أتى به في كتابه العزيز يقول (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة أن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون)، ويعتبر أيضًا الاستقرار الداخلي للمرأة.

نصائح لحياة زوجية سعيدة

معنى كلمة الزواج و نصائح لحياة زوجية سعيدة

يعتبر الزواج خطوة مهمة جدًا في إنشاء وتأسيس المجتمعات من خلال الإنجاب، كما أن للزواج شروط ومعايير مهمة، كما يعتبر الزواج علاقة شرعيه حددها الله بين طرفين هما الزوج والزوجة لتكوين أسرة يسودها الحب والتناغم والمودة والرحمة، وتربية أبناء صالحين في ظل هذا الجو ينتفع الوطن به ويعلو بهم.

الهدف من الزواج وأ فكار لحياة زوجية سعيدة

لكل شيء أباحه الله وحلله له العديد من الأهداف، ونجد أن الهدف من الزواج هو الاستقرار للرجل والمرأة ولكن ليس هذا هو الهدف الوحيد من الزواج، والهدف من الزواج يتمثل في الآتي:
  • عند تعريف معنى كلمة الزواج نجد أنها ارتباط شيئين ببعض واقترانها ويقصد بهم الزوج والزوجة، وهنا يهدف الزواج إلى الحفاظ على الأنساب من الاختلاط فبدون الزواج على سنه الله نجد كثرة الفواحش واختلاط الأنساب ببعضها فلا يميز الأخ أخته ولا الأب بنته فتكثر المعاصي.
  • يهدف الزواج أيضًا إلى تكوين أسرة صالحة من الأبناء، والأسرة هي العامل الأول في بناء المجتمع فكلما كان الزواج صالحًا أثمر عنه أبناء صالحين نافعين ينتفع بهم المجتمع ويعلو بهم.
  • تكوين رباط قوي بين الزوج والزوجة وتعمير الأرض بهذا الرباط القوي، وبهذا الرباط القوي تصبح الزوجة سندًا لزوجها محافظة على أسراره وأسرار البيت، ويصبح الزوج عونًا لها وسندًا صالحًا تأنس وتسعد به.

شروط الزواج في الإسلام

ولأن الزواج فُرض على المسلم القادر البالغ فأحل الله له الزواج، ولأن الزواج مفهومه في الشرع تطبيق حدود الله في الزواج للإنجاب، فأوجب الله بعض شروط الزواج في الإسلام ومنها:
  • ومن أول الفروض الواجب تطبيقها والعمل بها هي أن يكون الزوج قادرًا على الإنفاق على زوجته وأسرته.
  • أن يكون الزوج بصحة جيده تساعده على الزواج يتدبر شئون بيته وكذلك الزوجة وتتمتع بصحة جيدة تساعدها على الزواج.
  • أن يكون الزوج عاقلًا وعلى يقين منه بأنه لن يلحق الضرر بزوجته وأن يعمل على سعادتها وإرضائها وعدم ظلمها بزواجه منها.
فإذا توافرت تلك الشروط أصبح الزواج تامًا ويجوز للزوج بأن يتزوج على سنه الله ورسوله، وترتبط هذه الشروط في معنى كلمة الزواج بمعنى تكوين أسرة يسودها التناغم والتآلف بين الزوج وزوجته، لذلك لابد من وجود نصائح لحياة زوجية سعيدة .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا