بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

كيف تعلم أولادك الشجاعة في 5 خطوات فقط؟

كيف تعلم أولادك الشجاعة؟ يعمل كل الآباء جاهدين على نشأة أبنائهم على صفة الشجاعة وتترسخ فيهم تلك الصفة خوفًا عليهم من تقلبات الحياة عند الكِبر، فالشجاعة تعتبر من أهم السمات تقويمًا لشخصية الأبناء وجعلهم ذو شخصية قوية قادرة على تحمل الصعوبات التي ستقابلهم في حياتهم المستقبلية.
صفات الطفل الشجاع

كيف تعلم أولادك الشجاعة؟

تُعرف الشجاعة على أنها القدرة على مواجهة تحديات العصر والصعوبات التي قد تقابل الإنسان في حياته، وهي لا تعني قهر وظلم الإنسان لأخيه الإنسان لذا يجب على الإنسان التحلي بتلك الصفة قادرًا على مواجهة كل التحديات، فالشجاعة لا تُكتسب في يوم أو اثنين ولكنها صفة يجب ممارستها منذ الصغر حتى تترسخ في النفس عند الكِبر.

الطرق التي يتعلم بها الأولاد الشجاعة

ينبغي على الآباء تجاه أبنائهم غرس صفة الشجاعة في أولادهم منذ الصغر، ولذا يجب عليهم إتباع بعض الطرق في إكساب الأبناء لتلك الصفة، ومن أهم الطرق التي يتعلم بها الأولاد الشجاعة هي:
  • يجب على الآباء تعليم أبنائهم بأن مفهوم الشجاعة لا يعني عدم الشعور إطلاقًا بالخوف، ولكنه تعني السيطرة على تلك الإحساس ومحاولة التغلب عليه بخوضه.
  • التحاور والتحدث مع الأبناء عما يقلقهم وما يخافون منه، وإقناع الآباء لأبنائهم بالتحدث عما يرهبونه وعدم إخفاء تلك الأحاسيس وكبتها بداخلهم، فهذه المخاوف قد تؤثر على شخصية الطفل وتجعله طفلًا جبانًا.
  • على الآباء أيضًا الاهتمام بإعطاء طفلهم الثقة الكاملة بنفسه، وهي من أهم الطرق في كيف تعلم أولادك الشجاعة؟، فيجب تعويد الطفل على معاجلة الأمر بنفسه من خلال فكرة مدحه وأنه قادر على أن يساعد نفسه بنفسه.
  • تعويد الآباء لأبنائهم على بعض الأمور التي من الممكن أن تظهر فيها شجاعة الطفل وعدم خوفه عند القيام بها بمفرده، كأمر الرجوع من المدرسة وحده مع إرشاده لبعض الأمور الواجب تجنبها كالحرص والتأني عند عبور الطريق.
  • حرص الآباء على سرد القصص التي تعبر عن الشجاعة وأهميتها للفرد في مجتمعنا، كذلك حرصهم على ممارسة نوعًا من الرياضة يوميًا والتي تساهم بقدر كبير جدًا في إكسابهم لصفة الشجاعة.

صفات الطفل الشجاع

عندما تنغرس صفة الشجاعة في الطفل منذ نعومة أظافرة يصبح طفلًا ذو صفات حميدة، ومن ضمن صفات الطفل الشجاع هي:
  • يعترف هذا الطفل بالخطأ الذي يرتكبه يقينًا منه بأن هذا الموقف يدل على الشجاعة، وأنه غير خائف من العقاب الذي سيناله.
  • يصبح هذا الطفل يتحلى بصفة الأمانة، لأن مفهومه عن الشجاعة هي حرصه على عدم تأذي الآخرين منه سواء بالقول أو بالفعل، فالهدف من كيف تعلم أولادك الشجاعة؟ هو تربية جيل صالح على القيم والمبادئ العليا.
أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح عامة

إرسال تعليق