بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة 5 أدعية تضمن الصلح بين الزوجين سريعا

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة ، دعاء الخصام بين الزوجين ، عندما تحدث المشاكل الأسرية بين الزوجين، يتحول المسكن إلى سجن يختنق فيه كلاهما، ولا سيما إذا كان هناك أبناء يتأثرون بما يحدث بين الآباء من المشاكل، لذلك على الزوجين التوجه بالدعاء إلى الخالق، حتى تستقر أمورهم، ويسود البيت المحبة والوئام كما كان من قبل.



دعاء الخصام بين الزوجين فهناك مجموعة من الأدعية التي بإذن الله، تعمل على طرد الشيطان وإزالة الهموم، وجذب كلا الزوجين للآخر، ووضح المحبة في قلوبهم، وتلم شمل العائلة بإذن الله الله تعالى، وإليكم بعض الأدعية التي يطلق عليها دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة وهي كالتالي: الدعاء الأول: اللهم مكني قلب من أحوجتني إليه وأسلل إلى قلبه، اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تهدي (زوجي) وأن تأتي به إلينا، اللهم يا من ألان الحديد بيد داود وسخر الريح لسليمان أسألك أن تسخر لي زوجي، اللهم يا من أشرقت بنوره السماوات والأرض فالق الإصباح مقدر الليل والنهار . دعاء للمشاكل بين الزوجينالدعاء الثاني: اللهم يا حنان يا منان ألف بين قلبي وقلب زوجي، وأصلح ذات بيننا وأهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وج…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

نصائح الخطوبة الناجحة 6 طرق تضمن لك خطوبة سعيدة

نصائح الخطوبة الناجحة ،  تعتبر فترة الخطوبة من أهم الفترات في كل من حياة الفتاه و الرجل، حيث هي فترة يتم فيها التعرف على شخصية كلا من الأخر، وتبادل الحب بينهما فهي فترة حالمة.
 فكل بنت و رجل يحلم بأن الطرف الأخر هو شريك المستقبل هو الذي سيقوم بسعادته طوال حياته، و لكن يقع في المحظور، و يكتشف بعد الزواج بأن الطرف الأخر كان يتجمل أمامه في أشياء لا يمكن إخفائها.
لذلك سوف نتحدث عن نصائح الخطوبة لكل من الفتاه و الرجل حتى تمر فترة الخطوبة في سعادة و حب دون الوقوع في أي مشاكل في فترة الخطوبة.
 نصائح الخطوبة الناجحة

 نصائح الخطوبة الناجحة 

فترة الخطوبة يجب أن تكون مرحلة ممتعة لكل من الطرفين، فهي فترة لتعرف على شخصية كل طرف على حدة، و تقييم طباع الطرف الأخر بأنه هو الشريك المستقبلي، و لكن هذه الأشياء لا تحدث إلا بطريقة واحدة وهي الصراحة بين الطرفين، لذلك سنقدم عدة نصائح من خلال نصائح الخطوبة الناجحة .

خطوات تساعدك في نجاح الخطوبة

  • الاهتمام بالمظهر الشخصي لكلا من الطرفين، و لكن لا داعي للمبالغة، فالانطباع الأول يدوم.
  • تجنب الكذب، فإن الكذب في فترة الخطوبة مرفوض و يفضل المصارحة حتى لا يكتشف بعد ذلك أن أحد من الطرفين كذاب.
  • التحدث و الاتفاق على الأمور التي تتعلق بالمستقبل مثل ترتيب المنزل و شراء الأثاث و طريقة الحياة مع بعض.

نصائح الخطوبة للبنات 

  • يجب على الفتاه أن تهتم بنفسها في فترة الخطوبة و بعد الزواج حيث نلاحظ أن الفتاه تكون في غاية الجمال و الرونق وبعد الزواج تهمل في نظافتها و يكتشف الزوج بأنها كانت تتجمل فقط في فترة الخطوبة.
  • على الفتاه استيعاب شخصية خطيبها من عيوب، و عليها أن تتعامل مع تلك العيوب بكل بساطة و حكمة، ولكن إذا كانت هذه العيوب عيوب بسيطة في الشخصية و ليست عيوب ممكن بعد ذلك تكون سبب في فشل العلاقة.
  • احرصي على عدم دخول أصحابك في المشاكل بينكما، فمن الضروري أن يكون في خصوصية في العلاقة.
  • اعتدلي معه في تصرفاتك و كوني محتشمة، فمن الممكن أن تتحدثي معه في أمور كثيرة، و لكن في حدود الأدب و الاحترام حتى يعرف أنك الفتاه المحترمة المؤدبة.
  • إذا أعطى لكي هدية في مناسبة أو غير مناسبة يجب عليكي أن تظهري جمال وذوق هذه الهدية، و من الممكن أن تبادليه الهدايا في عيد ميلاده فقط.
  • لا يمكن أن تتنازلي عن شخصيتك لخطيبك، و أعرفي أن كثرة التنازل تفتح باب الأنانية للطرف الأخر، و لكن كوني معتدلة لا تدعيه يسيطر على شخصيتك و أن لا يكون هو الرأي الوحيد و لكن بالحوار السليم و طريقة الإقناع الصحيحة دون نشوب الخلافات فسوف يعرف بأنك شخصية لا يستهان بها، و إذا تم تنفيذ نصائح الخطوبة الناجحة ، سوف تكون فترة سعيدة مليئة بالحب.
أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح زوجية

إرسال تعليق