القائمة الرئيسية

الصفحات

حكم إهانة الزوج لزوجته 7 نصائح لتعاملك مع زوجتك أمام الناس

حكم إهانة الزوج لزوجته ، الحياة الزوجية شراكة وتعاون بين الزوجين وميثاق غليظ ورباط اتفق فيه الطرفان على الالتزام بمقتضاه بالعطاء وتحمل المسئولية من جانب كل منهما من أجل أن يسعدا ببيئة هادئة وبيت مستقر يعرف كل أعضائه حقوقه وواجباته ويلتزم بها.
حكم إهانة الزوج لزوجته

حكم إهانة الزوج لزوجته

تقوم العلاقة بين الزوجين على الاحترام، وحسن الصحبة والود والتضحية من أجل الآخر، فليس لأحد منهما على الآخر أن يسئ له أو يحزنه، أو يبغضه، أو يكرهه، على فعل شيء لا يريد فعله، ومن منطلق أن الزوج هو القائد والعائل والمسئول الأول عن البيت واستقراره والمحافظة على سير الأمور كما يجب.

اهانة الزوج لزوجته امام الناس

 فليس له الحق مهما كانت الظروف والأسباب أن يسئ إلى زوجته أو أن يغضبها أو أن يهدر حقًا من حقوقها فلقد كرم الله المرأة في كتابه العزيز ولم يحث الرجل على إهانة زوجته، وهذا ما يوضح أن حكم إهانة الزوج لزوجته أمر مرفوض شرعًا.

نصائح لابتعاد الزوج عن إهانة زوجته

يجب على الزوج أن يحسن إلى زوجته، وأن يجعلها تشعر بحبه لها وحرصه على فرحتها، وهنائها، فهو بذلك يخط طريق الاستقرار لحياته، ويعطي شعور جميل بالألفة والمودة، حتى يشعرها بالأمان، ويقلل من حضور غيرتها، حتى لا يوصلها إلى الفتور والكره، وتبدأ الزوجة في التفكير والقلق، والغيرة، وسرعان ما تفضل الانفصال إذا استمرت إهانة الزوج لها.
على الزوج أن يعلم أن شريعة الإسلام كرمت المرأة وأعطتها حقوقها، حتى أن لها أن تطلب الطلاق إذا وجدت من زوجها أذي نفسي، أو معنوي، أو جسدي، وليس هذا فحسب بل يتم نهره وزجره عن هذا الفعل المرفوض شرعًا.

حكم اهانة الزوج لزوجته إذا أخطأت

أما الضرب المباح للرجل على زوجته فيكون في حالات معينة،  لا يتخطاها الزوج ومنها نشوزها، ويكون هذا بعد مرات من النصح، ولكنها تأبى النصيحة ثم الهجر في الفراش، وعدم مبالاتها فيلجأ الزوج للمرحلة الأخيرة وهي الضرب، ويكون الضرب للتأديب وليس للإيذاء الجسدي أو النفسي.
 فلا يضربها على وجهها، ولا يتطاول عليها بالشتائم، ويكون الضرب بشيء بسيط لا يؤلم فالمقصود من الضرب إنما هو الزجر برفقن والتذكرة لها على خطأ ما قامت به.

جرح الزوج لزوجته بالكلام

ينبغي أن يتعامل الزوج مع زوجته برفق ولين،  ويحرص على راحتها وإسعادها، والحديث معها في كل الأمور التي تهمها، وأن يبتسم لها عند دخول البيت وعند لقاءها ويعبر لها عن مشاعره .
ينبغي على الزوج ألا يجبر زوجته على أن تعتنق نفس اهتماماته التي يهتم بها، ولكن يدع لها المجال لتختار، ما تريد وأن يكون لها قناعاتها وفكرها واهتماماتها المستقلة .
على الزوج أن يثني على زوجته، فهذا الأمر من الأمور التي تحبها الزوجة من زوجها، وأن ينصحها إذا اقتضت الحاجة، أو إذا طلبت النصيحة من زوجها، أما حكم إهانة الزوج لزوجته فلا يقبل به شرع، فكل هذه الأمور من شأنها أن تجعل الحياة مستقرة وسعيدة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا