بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

بعد عشر سنوات من الزواج قررت الانفصال! | بقلم دكتور #اسامه_الجامع

أهم أسباب الطلاق في مجتمعنا .. يعد الطلاق الخطر الاكبر الذي تهدد مجتمعاتنا العربية، لاسيما مع ارتفاع نسب الطلاق بشكل مقلق ولافت للنظر، وبينما تختفي الحلول الناجعة والناجحة في التصدي أمام تفشي الظاهرة، يحاول البعض الوقوف على ماهية الأسباب التي أدت إلى قرار الانفصال.
أهم أسباب الطلاق في مجتمعنا وتختلف الأسباب التي تؤدي إلى الطلاق من بيت إلى آخر، ومن مجتمع لغيره، فالبعض اتخذ قرار الانفصال نتيجة لمشكلات عاطفية، وآخرون إتخذوا نفس القرار ولكن لأسباب مادية، فيما إتخذت فئة ثالثة قرار الطلاق نتيجة لتغيير أصاب المستوى الفكرى أو الثقافي لدى الطرف الآخر، على الرغم من أن كل هذا ليس من أهم أسباب الطلاق في مجتمعنا العربي. 6 أسباب تؤدي إلى الطلاق الدكتور أسامه الجامع الباحث السعودي، المعالج النفسي وعضو جمعية علم النفس البريطانية BPS.، تحدث عن 6 أسباب تؤدي إلى الطلاق، حتى لو لم تكن هناك مشكلات أو مظاهر وأسباب الشجار بين الزوجين، مشيرا إلى أن قرار الطلاق قد يكون إرضاءا للأهل فقط، أو جاء نتيجة لاختفاء بعض الاعتبارات التي كانت تحول دون قرار الانفصال، وإليكم نص ما كتبه د #اسامه_الجامع بعد عشر سنوات من الزوا…

9 نصائح تعلمك كيف تتعامل مع الماضي بقلم - أسامه الجامع

كيف تتعامل مع الماضي ، هل أنت ممن يعانون آلام الماضي ويشتكون ويلاته، هل تخشى مصارحة شريك حياتك بماضيك، هل أنتي تعاني من ذكريات الماضي وتحاول نسيانه ولكنك لا تعرف الطريق نحو ذلك، في هذه المقالة ستتعرف على مجموعة نصائح تعرفك كيف تتخلص نهايا من الماضي وكييف تتعامل معه.


التخلص من الماضي في علم النفس الدكتور أسامه الجامع الباحث والمتخصص في علم النفس الاكلينيكي، وعضو جمعية علم النفس البريطانية BPS، تحدث عن كيف تتعامل مع الماضي وكيفية إغلاق الملفات التي لا تزال مفتوحة. وسرد الدكتور #اسامه_الجامع 9 نصائح تخبرك بالطريقة الأمثل لتعاملك مع ذكريات الماضي بحلوها ومرها، مشيرا إلى أن ملفات الماضي قد تمنعنا من التقدم، وتحرمنا من الاستمتاع بحياتنا العامة والخاصة، وإليكم نص ما كتبه دكتور أسامه الجامع. كيف تتعامل مع الماضي بقلم دكتور أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "كيف تتعامل مع الماضي" هناك من يعاني حاضراً صعباً في الوقت الحالي لوجود ملفات مفتوحة في ماضيه لم تنتهي بعد، كيف نتصرف حيالها.
1/إن ملفات الماضي المفتوحة التي لم تحسم بعد قد تمنعنا من التقدم، تمنعنا من الاستمتاع بالحياة، تجعلنا …

4 نصائح تساعدك في الحفاظ على شريك حياتك | بقلم د. خلود ناصر

كيفية الحفاظ على العلاقة الزوجية أمر يؤرق الكثير من الأسر والبيوت في مجتمعاتنا العربية، خاصة مع الارتفاع المتزايد في نسب الطلاق، وتعدد المشكلات الأسرية والخلافات الزوجية، لاسيما أن كل طرف من الأطراف يتهم الآخر بأنه أصل المشكله وأنه هو المذنب.
كيفية الحفاظ على العلاقة الزوجية

كيفية الحفاظ على العلاقة الزوجية 

الحفاظ على العلاقة الزوجية بقلم د. خلود ناصر

الدكتورة خلود ناصر، الأكاديمية في جامعة المؤسس، تحدثت عبر سلسلة تغريدات عن كيفية الحفاظ على العلاقة الزوجية ، وقدمت مجموعة من النصائح التي تساعد الشريكين في إنجاح حياتهما الزوجية، مشيرة إلى ضرورة وضع عدة قواعد أو ركائز عند تعامل كل طرف مع الآخر، وإليكم أهم النصائح التي قدمتها الدكتور خلود ناصر.
  • لا تتوقع أنك تستطيع تغيير شريكك بالكامل

أوضحت الدكتور خلود أن شريك الحياة قد لا يستطيع تغيير شريك حياته بالشكل المأمول، مؤكدة على ضرورة إتباع نظرية أنه "لا أحد مذنب"، وذلك عبر تغريدة أولى قالت فيها:
في بعض الحالات .. لكي نحافظ على العلاقات خاصة الزوجية  ، قد نتبى نظرية  " لا أحد مذنب " .. نتقبّل حقيقة الأمر الواقع ، ونتخذ بعض الإشتراطات المعقولة للطرفين ، ثم إكمال الحياة بالمعروف، لا تتوقع أنك تستطيع تغيير شريكك بالكامل .
  • التغافل وعدم التدقيق

ترى الدكتورة خلود ناصر أن العلاقة بين الزوجين تحتاج أحيانا إلى التغافل عن بعض الأمور وعدم التدقيق، قائلة: "لنأخذ في الإعتبار .. أن الأصل في التعامل مع المشكلات العابرة هو التغافل وعدم التدقيق، الذي قد يحول الحياة الزوجية إلى جحيم لا يُطاق".
  • الحب والإحترام المتبادل بين الزوجين

أما ثالث نصائح الدكتورة خلود ناصر لمن أراد معرفة كيفية الحفاظ على العلاقة الزوجية هي الإلتزام بالإحترام المتبادل مع توفير الحب، وذلك بقولها إن "الحب والإحترام المتبادل بين الزوجين من أهم عناصر السعادة الزوجية .. وسعادة الحياة بأكملها"، وأن "يكمن قوام الحياة الزوجية السعيدة في العلاقة العاطفية الروحية المتألقة".
  • الصبر والحكمة بين الزوجين

تؤكد الدكتورة خلود أن " الحياة الزوجية تحتاج من الزوجين إلى كثير من ألوان الصبر والحكمة، والتحمل والوفاء، والحب والثقة"، كما ترى أنه "من المهم أن يكون هناك تفعيل للجانب العاطفي في الحياة الزوجية. ليتم الاستقرار والسكن الذي يستطيع به الإنسان الإنجاز وإظهار أفضل ما لديه".
أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع نصيحة كوم .

جديد قسم : نصائح زوجية

إرسال تعليق