بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

طرق علاج ألم أسفل الظهر في 5 نقاط


طرق علاج ألم أسفل الظهر

تُعد آلام أسفل الظهر من أكثر المشاكل الطبية المنتشرة، وعلى حسب التقارير الطبية التي أُجريت، أثبتت بأن 80% من البشر يعانون من تلك الآلام المتركزة أسفل الظهر، فتلك الآلام تتسبب في عدم مقدرة الأفراد بالقيام بأعمالهم حيث تعمل على إعاقتهم من الذهاب للعمل.

طرق علاج ألم أسفل الظهر

أكدت دراسات العبء العالمي والتي أقرتها منظمة الصحة العالمية بأن آلام أسفل الظهر تعُد واحدة من ضمن الأمراض التي تسبب عبئًا على للإنسان، كما أنها تؤثر على عدم إمكانية ذهاب الإنسان لعمله فتلك الآلام تعتبر عائقًا أمامه في إنجاز أعماله، آلام الظهر ظاهرة مؤلمة جدًا وفيها يشعر الإنسان بعد مقدرته على القيام والنهوض فتعمل على شعوره بمزاج سيء للغاية.
طرق علاج ألم أسفل الظهر

الطرق الوقائية لعلاج آلام أسفل الظهر

  1. لكي يتخلص الإنسان من آلام أسفل الظهر عليه بإتباع بعض الطرق لتخفيف تلك الآلام، ومن الطرق الوقائية لعلاج آلام أسفل الظهر هي:
  2. • الراحة وهي من أهم طرق علاج ألم أسفل الظهر، فيجب بأن يعطي الإنسان قسطًا من الراحة للظهر عند الشعور بالألم ولمدة 48 ساعة، ومن ثم يمكن القيام ببعض الأنشطة الخفيفة والتي بها يمكنها بأن تساعده في التخفيف نهائيًا من تلك الآلام.
  3. • ممن الممكن بأن يستخدم الإنسان قطعًا من الثلج ووضعها على المكان الذي به الألم على الظهر، وأيضًا يمكن وضع قطعة من القماش وتكون دافئة بعض الشيء على مكان الألم ولكن الدراسات الطبية أثبتت بأن التدفئة أفضل من التبريد.
  4. • يمكن أخذ بعض المسكنات الطبية والتي من شأنها تخفيف أو القضاء على ألم الظهر مع الاستعمال الطويل لها، وفي حالة عدم وصف الطبيب لتلك المسكنات ينبغي عدم تناولها لما لها من آثار طبية غير صحية على جسم الإنسان.
  5. • على الإنسان بأخذ جلسات من العلاج الطبيعي والتي تساهم في تقليل آلام الظهر حيث تعمل على ملئ الفراغات الموجودة بين الفقرات وتقلل من الضغط على الأعصاب.

الأسباب التي تحدث ألم أسفل الظهر

قد تحدث آلام أسفل الظهر نتيجة بعض الأمور التي يفعلها الإنسان والتي تؤثر على الظهر بطريقة سلبية، ومن الأسباب التي تحدث ألم أسفل الظهر هي:
• قيام الإنسان ببعض الحركات الفجائية والتي تسبب في حدوث الألم وتسمي بالتوتر العضلي.
• من أكثر الأسباب التي تحدث الألم هيا زيادة الوزن والتي تتسبب في زيادة الضغط على فقرات الظهر وتسبب الألم، ولذا فإن فقدان الوزن الكبير من طرق علاج ألم أسفل الظهر والحفاظ على صحة الإنسان.
أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح طبية عامة

إرسال تعليق