القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة حفظ القرآن للكبار في 8 خطوات فقط

طريقة حفظ القرآن للكبار

 لقد بعث الله تعالى إلينا القرآن الكريم ليكون لنا خير المرشد للطريق الصحيح، وأعد الله تعالى فضل عظيم لمن يهم بحفظه، ولكن تختلف قدراتنا من الصغير للكبير على المقدرة على حفظ القرآن الكريم بشكل كبير، ولكن تهون كل الأمور أمام كسب أجر الله العظيم لحفظ القرآن الكريم.
طريقة حفظ القرآن للكبار

أسهل طريقة لحفظ القرآن للكبار

نجد بأن كبار السن تختلف قدراتهم عن قدرات الشباب في حفظ القرآن الكريم، ولكن حفظ القرآن الكريم سنة من سنن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وعلينا بإتباع سننه والعمل بها، فالكبار نجد انشغالهم بمهامهم اليومية وظروف حياتهم التي تجبرهم على العمل يوميًا، فيجدوا صعوبة في قراءة وحفظ للقرآن الكريم.

8 طرق تساعد في حفظ القرآن للكبار

يوجد العديد من الطرق الهامة التي تساعد الكبار على حفظ القرآن الكريم بسهولة دون مشقة، فمن الطرق الهامة لحفظ القرآن الكريم هي:

  1. من أهم طريقة حفظ القرآن للكبار هي البدء بحفظ السور الصغيرة والتي لا تحتاج لوقت كبير، مع الاهتمام بقراءتها بالتجويد الصحيح دون أخطاء ليسهل حفظها بسرعة.
  2. الانتقال للسور الكبيرة وتحديد عددًا من الآيات الكريمة لحفظها ثم تكرارها يوميًا بالنطق الصحيح لها لسهولة فهمها ثم حفظها جيدًا.
  3. محاولة تكوين مجموعة من الأصدقاء لحفظ القرآن سويًا ومساعدة بعضهم لسهولة الحفظ، بأن يقوم الفرد بتسميع الآيات المحدد بحفظها لنفسه أولًا ثم يقوم شخص آخر بتسميعها له، حتى تعم الإفادة على الجميع.
  4. الحرص على المواظبة على صلاة قيام الليل ثم تدبر حفظ عدد من الآيات الكريمة، ففي قيام الليل أجر عظيم كذلك يساعد الفرد على حفظه للقرآن بشكل أسرع.
  5. مداومة الفرد على الاستماع للآيات الكريمة من خلال شرائط القرآن ومحاولة ترديدها أثناء تلاوتها مع الشيخ، فهذه من أكثر الطرق حفظًا للقرآن الكريم للكبار.
  6. أن يعمل الفرد على تنظيم وقته جيدًا مع ترك وقتًا خاصًا لقراءة وحفظ القرآن الكريم، وأن يعمل الفرد على اختياره للمصحف ذات القراءة الواضحة والأحرف الكبيرة التي تساعده على الرؤية جيدًا.
    أهمية سعي الكبار لحفظ القرآن الكريم
    ينبغي أن يدرك كل فرد الأجر العظيم وراء حفظ القرآن الكريم سواء للصغار أو الكبار، لذا فإن أهمية سعي الكبار لحفظ القرآن الكريم هي:
  7. الموت يدرك الفرد في كل وقت ولا يميز بين صغيرٍ أو كبيرٍ كان، فليعمل الإنسان بأن يقابل ربه بما يرضيه وأن يجد ما ينير ظلمة قبره وهو القرآن الكريم.
  8. الفوز بالجنة العظيمة التي أعدها لله للمتقين، لذا فإن أفضل طريقة حفظ القرآن للكبار هي العمل على رضا الله تعالى في الدنيا والآخرة بفعل كل ما يقربنا من الله تعالى.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا