بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

بعد عشر سنوات من الزواج قررت الانفصال! | بقلم دكتور #اسامه_الجامع

أهم أسباب الطلاق في مجتمعنا .. يعد الطلاق الخطر الاكبر الذي تهدد مجتمعاتنا العربية، لاسيما مع ارتفاع نسب الطلاق بشكل مقلق ولافت للنظر، وبينما تختفي الحلول الناجعة والناجحة في التصدي أمام تفشي الظاهرة، يحاول البعض الوقوف على ماهية الأسباب التي أدت إلى قرار الانفصال.
أهم أسباب الطلاق في مجتمعنا وتختلف الأسباب التي تؤدي إلى الطلاق من بيت إلى آخر، ومن مجتمع لغيره، فالبعض اتخذ قرار الانفصال نتيجة لمشكلات عاطفية، وآخرون إتخذوا نفس القرار ولكن لأسباب مادية، فيما إتخذت فئة ثالثة قرار الطلاق نتيجة لتغيير أصاب المستوى الفكرى أو الثقافي لدى الطرف الآخر، على الرغم من أن كل هذا ليس من أهم أسباب الطلاق في مجتمعنا العربي. 6 أسباب تؤدي إلى الطلاق الدكتور أسامه الجامع الباحث السعودي، المعالج النفسي وعضو جمعية علم النفس البريطانية BPS.، تحدث عن 6 أسباب تؤدي إلى الطلاق، حتى لو لم تكن هناك مشكلات أو مظاهر وأسباب الشجار بين الزوجين، مشيرا إلى أن قرار الطلاق قد يكون إرضاءا للأهل فقط، أو جاء نتيجة لاختفاء بعض الاعتبارات التي كانت تحول دون قرار الانفصال، وإليكم نص ما كتبه د #اسامه_الجامع بعد عشر سنوات من الزوا…

9 نصائح تعلمك كيف تتعامل مع الماضي بقلم - أسامه الجامع

كيف تتعامل مع الماضي ، هل أنت ممن يعانون آلام الماضي ويشتكون ويلاته، هل تخشى مصارحة شريك حياتك بماضيك، هل أنتي تعاني من ذكريات الماضي وتحاول نسيانه ولكنك لا تعرف الطريق نحو ذلك، في هذه المقالة ستتعرف على مجموعة نصائح تعرفك كيف تتخلص نهايا من الماضي وكييف تتعامل معه.


التخلص من الماضي في علم النفس الدكتور أسامه الجامع الباحث والمتخصص في علم النفس الاكلينيكي، وعضو جمعية علم النفس البريطانية BPS، تحدث عن كيف تتعامل مع الماضي وكيفية إغلاق الملفات التي لا تزال مفتوحة. وسرد الدكتور #اسامه_الجامع 9 نصائح تخبرك بالطريقة الأمثل لتعاملك مع ذكريات الماضي بحلوها ومرها، مشيرا إلى أن ملفات الماضي قد تمنعنا من التقدم، وتحرمنا من الاستمتاع بحياتنا العامة والخاصة، وإليكم نص ما كتبه دكتور أسامه الجامع. كيف تتعامل مع الماضي بقلم دكتور أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "كيف تتعامل مع الماضي" هناك من يعاني حاضراً صعباً في الوقت الحالي لوجود ملفات مفتوحة في ماضيه لم تنتهي بعد، كيف نتصرف حيالها.
1/إن ملفات الماضي المفتوحة التي لم تحسم بعد قد تمنعنا من التقدم، تمنعنا من الاستمتاع بالحياة، تجعلنا …

5 نصائح للتعامل مع الوسواس القهري .. بقلم د. عاصم العقيل

الوسواس القهري أحد الأمراض النفسية، التي يسيء البعض فهم طبيعته؛ فالأغلب قد لا يعرف ما هي أعراض هذا المرض وأسبابه؛ إذ يظن البعض أن الوسواس القهري ينتج بسبب ضعفا في الإيمان، لكن هذا غير صحيح؛ فأسباب هذا المرض متعدده، وكذلك أنواعه.
الوسواس القهري

أسباب وأعراض الوسواس القهري

الدكتور عاصم بن عبد العزيز العقيل، الطبيب النفسي والأستاذ الجامعي المتخصص باضطرابات المزاج والقلق، تحدث في مجموعة تغريدات عن بعضا من أسباب وأعراض إصابة الإنسان باضطراب وسواسي قهري، وإليكم نص ما كتبه:

الوسواس القهري

بقلم د. عاصم بن عبد العزيز العقيل

  • غير صحيح أن سبب الإصابة بالوسواس القهري هو ضعف الإيمان!.
  • أقسي شعور ممكن تحسه عندما يُتهم مريضي النفسي الذي يحفظ كتاب الله كاملا بضعف إيمانه بسبب إصابته بالمرض النفسي(وسواس قهري)!
  • إعادة الصلاة /الوضوء أو أجزاء منها لعدة مرات وقضاء وقت لايقل عن ساعة يوميا قد تكون أعراض اضطراب الوسواس القهري.. العلاج يعتمد على الحالة وشدتها.
  • الأدوية النفسية فعّالة وأثرها نافع لكل من يعاني من اكتئاب شديد،قلق مرضي ،ثنائي القطب، ذهان ، وسواس قهري. تلك الأدوية للأسف أثرها ربما محدود للمصابين باضطرابات شخصية فقط كالشخصية الحدية،ولذلك علاجهم الأساسي هو جلسات العلاج النفسي.
  • تشير الدراسات إلى أن: ٣٠٪من مرضى اضطراب الوسواس يتحسنون بشكل ممتاز ٤٠٪ منهم تحسنهم متوسط ٣٠٪ أعراضهم مؤثرة.

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع نصيحة كوم .

جديد قسم : العيادة النفسية

إرسال تعليق