بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

اضطراب ما بعد الصدمة الأعراض والعلاج | بقلم د. أسامه الجامع

اضطراب ما بعد الصدمة PTSD أو ما يسميه البعض بإسم اضطراب الكرب التالي للصدمة النفسية هو أحد أنواع الاضطراب السلوكي، و مقياس اضطراب مابعد الصدمة يختلف من حالة لأخرى، إذ أن اضطراب الصدمة النفسية قد يصاحبه شعور بالرعب في بعض الحالات، أو شعور بالعار في حالات أخرى، أو شعور بالذنب في حالات ثالثة.
اضطراب الكرب التالي للصدمة النفسيةالاضطراب التالي للصدمة أو بالانجليزي Post traumatic stress disorder يحدث نتيجة تعرض الشخص لحوادث عنيفة مثل التعرض لحادث سير أو حادث اختطاف أو محاولة قتل، أو قد يحدث نتيجة لتلقي صدمة ما لم يكن يتوقعها الشخص أن يتعرض لها. أعراض وعلاج علاج اضطراب مابعد الصدمة وقد تحدث الدكتور أسامه الجامع عن الاضطراب الذي يحدث بعد الصدمة، وذكر بعضا من الأعراض المصاحبة لاضطراب ما بعد الصدمة، كما وصف طرق العلاج التي يجب إتباعها لعلاج هذا النوع من الاضطرابات النفسية، وإليكم نص ما كتبه دكتور أسامه:

اضطراب ما بعد الصدمة المعقد
كتب اسامه الجامع
سأتحدث في عدة تغريدات عن PTSDاضطراب ما بعد الصدمة Post traumatic stress disorderماهو؟ وما هي أعراضه؟، وما الواجب فعله؟. تختلف استجابة الإنسان من شخص لآخر ت…

5 نصائح للتعامل مع الوسواس القهري .. بقلم د. عاصم العقيل

الوسواس القهري أحد الأمراض النفسية، التي يسيء البعض فهم طبيعته؛ فالأغلب قد لا يعرف ما هي أعراض هذا المرض وأسبابه؛ إذ يظن البعض أن الوسواس القهري ينتج بسبب ضعفا في الإيمان، لكن هذا غير صحيح؛ فأسباب هذا المرض متعدده، وكذلك أنواعه.
الوسواس القهري

أسباب وأعراض الوسواس القهري

الدكتور عاصم بن عبد العزيز العقيل، الطبيب النفسي والأستاذ الجامعي المتخصص باضطرابات المزاج والقلق، تحدث في مجموعة تغريدات عن بعضا من أسباب وأعراض إصابة الإنسان باضطراب وسواسي قهري، وإليكم نص ما كتبه:

الوسواس القهري

بقلم د. عاصم بن عبد العزيز العقيل

  • غير صحيح أن سبب الإصابة بالوسواس القهري هو ضعف الإيمان!.
  • أقسي شعور ممكن تحسه عندما يُتهم مريضي النفسي الذي يحفظ كتاب الله كاملا بضعف إيمانه بسبب إصابته بالمرض النفسي(وسواس قهري)!
  • إعادة الصلاة /الوضوء أو أجزاء منها لعدة مرات وقضاء وقت لايقل عن ساعة يوميا قد تكون أعراض اضطراب الوسواس القهري.. العلاج يعتمد على الحالة وشدتها.
  • الأدوية النفسية فعّالة وأثرها نافع لكل من يعاني من اكتئاب شديد،قلق مرضي ،ثنائي القطب، ذهان ، وسواس قهري. تلك الأدوية للأسف أثرها ربما محدود للمصابين باضطرابات شخصية فقط كالشخصية الحدية،ولذلك علاجهم الأساسي هو جلسات العلاج النفسي.
  • تشير الدراسات إلى أن: ٣٠٪من مرضى اضطراب الوسواس يتحسنون بشكل ممتاز ٤٠٪ منهم تحسنهم متوسط ٣٠٪ أعراضهم مؤثرة.

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : العيادة النفسية

إرسال تعليق