بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

التكافؤ بين الزوجين في الإسلام كيف يكون وما معناه ؟

التكافؤ بين الزوجين في الإسلام ، من أهم عوامل التي تتسبب في إتمام الزواج بين المرأة والرجل هو وجود نوع من القبول والارتياح النفسي لكل منهما، فـ التكافؤ بين الزوجين يلعب دورًا أساسيًا ولا شك بأنه أهم مسببات السعادة بين الزوجين، لذا على الزوجين الحرص على وجود التكافؤ لسهولة التفاهم بينهم.
التكافؤ بين الزوجين في الإسلام

التكافؤ بين الزوجين في الإسلام

يعد التكافؤ بين الزوجين اللبنة الأساسية لبناء أي علاقة يسكنها الحب بين الطرفين، فبدونه تفشل تلك العلاقة في الاستمرار ولاسيما تنهار في بدايتها، فينعدم وجود الاستقرار الأسري وكذلك الاستقرار العاطفي بين الزوجين وهو من أساسيات استمرارية الزواج، فوجب على الزوجين التأني عند وضع الشروط اللازمة للزواج وأولها وجود التكافؤ بين الزوجين.

حدود التكافؤ بين الزوجين في الفقه الإسلامي

ليس المقصود بـ التكافؤ بين الزوجين هو التشابه الكلي لكل منهم في المستوي الفكري والتعليمي والثقافي وكذلك الاجتماعي، ولكن كونهم على مقربة من بعضهم في تلك المستويات ينشأ بينهم الاستقرار الأسري والمودة والحب وهذا كفيل لاستمرار هذه العلاقة الطيبة بينهم، فمن أنواع التكافؤ بين الزوجين هو:

التكافؤ بين الزوجين .. كيف يكون؟

  • التوافق النفسي: وهو يُعد من أهم أشكال التوافق بين الزوجين وهو يتلخص في الارتياح والقبول لبعضهما، وهو من أهم أنواع التكافؤ بين الزوجين في الإسلام فعليه تتم العلاقة الزوجية في أبهى صورها.
  • التوافق الأخلاقي: وهذا يعتمد على التنشئة الصحيحة التي تربى عليها الزوجين منذ الصغر، فلابد من وجود الأخلاق والقيم النبيلة بين الزوجين فهي تنعكس انعكاسًا كليًا على تربيتهم لأبنائهم بالخلق الحميدة والقيم النبيلة، فاحترام الزوجين لبعضهما من الأسرار الهامة لاستمرار الزواج.
  • التوافق العمري: وهو عامل من ضمن العوامل الأساسية في الزواج، وهو كون الزوجين على نسبة من التوافق العمري لتُسهل الحياة بينهم وتجعل اللغة السائدة بينهم هي لغة التفاهم فتظل سائدة بينهم في جميع المشاكل التي تقابلهم.
  • التوافق الصحي: مراعاة الزوجين بالكشف الطبي لكل منهم قبل شروعهما في الزواج للتأكد من عدم وجود الأمراض المزمنة لأي منهم، لأنها ستؤثر على علاقتهم الزوجية بشكل ملحوظ كما أنها من الممكن بأن تؤثر على أبنائهم في حملهم لبعض الأمراض.

إيجابيات و فوائد التكافؤ بين الزوجين

يؤثر وجود التكافؤ بين الزوجين تأثيرًا كبيرًا في نشأة الاستقرار الأسري بينهم، فمن إيجابيات وجود التكافؤ بين الزوجين هي:
  • شعور الزوجين بالأمان لبعضهما، وهذا الأمان ينشأ نتيجة التفاهم والتحاور بينهما.
  • الشعور بالتآلف والتناغم لكلاهما، لذا فإن التكافؤ بين الزوجين في الإسلام أساسي لوجود الحب والألفة بين الزوجين كما أوصانا الله تعالى، ولمعرفة معنى التكافؤ بين الزوجين شاهد هذا الفيديو: https://www.youtube.com/watch?v=YGt-ZNW7EJQ


أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح زوجية

إرسال تعليق