بحث هذه المدونة الإلكترونية

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة 5 أدعية تضمن الصلح بين الزوجين سريعا

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة ، دعاء الخصام بين الزوجين ، عندما تحدث المشاكل الأسرية بين الزوجين، يتحول المسكن إلى سجن يختنق فيه كلاهما، ولا سيما إذا كان هناك أبناء يتأثرون بما يحدث بين الآباء من المشاكل، لذلك على الزوجين التوجه بالدعاء إلى الخالق، حتى تستقر أمورهم، ويسود البيت المحبة والوئام كما كان من قبل.



دعاء الخصام بين الزوجين فهناك مجموعة من الأدعية التي بإذن الله، تعمل على طرد الشيطان وإزالة الهموم، وجذب كلا الزوجين للآخر، ووضح المحبة في قلوبهم، وتلم شمل العائلة بإذن الله الله تعالى، وإليكم بعض الأدعية التي يطلق عليها دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة وهي كالتالي: الدعاء الأول: اللهم مكني قلب من أحوجتني إليه وأسلل إلى قلبه، اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تهدي (زوجي) وأن تأتي به إلينا، اللهم يا من ألان الحديد بيد داود وسخر الريح لسليمان أسألك أن تسخر لي زوجي، اللهم يا من أشرقت بنوره السماوات والأرض فالق الإصباح مقدر الليل والنهار . دعاء للمشاكل بين الزوجينالدعاء الثاني: اللهم يا حنان يا منان ألف بين قلبي وقلب زوجي، وأصلح ذات بيننا وأهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وج…

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أهم التخصصات المطلوبة في المستقبل

أبرز التخصصات التي تجعلك تجد فرص عمل بسهولةيتطلب التطور الهائل الذي يسود المجتمعات من تكنولوجيا وتقنيات وضع الأفراد خطط بديلة ومدروسة لأمور حياتهم المستقبلية، حيث يعد التغيير المستمر وغير المأخوذ بالحسبان مخيفاً، ونتائجه غير مقدرة أو متوقعة، وقد تكون نسب توفر الفرص فيه ضئيلة، لذا تحديد الهدف وطريقة الوصول إليه وتحقيقه مع وجود خطة بديلة أمراً مهماً لجميع الأشخاص.
يطال مجال العمل والوظائف أيضاً الكثير من التغييرات المستمرة، حيث تظهر وظائف وتختفي أخرى بين فترة وأخرى؛ لذا يجب التعرف على التخصصات والوظائف التي تتأثر بشكل أقل بهذه التطورات فيتعيينات العراق، سواء بالنسبة للأهل أو الأبناء، وذلك لاختيار تخصص أكاديمي مناسب، حيث يؤدي إلى تغيير شامل في مسيرة الفرد المهنية في المستقبل القريب والبعيد، وفي هذا الخصوص تم إجراء دراسة حديثة توضح أن نسبة كبيرة من المهن المتوفرة سوف تصبح آلية على المدى القريب، ومع حلول عام 2025 سوف تحتل بعض المهن نسبة 65% من الوظائف المطلوبة، ومن المتوقع أن يصل دخل العاملين فيها من 50-100 ألف دولار سنوياً. أهم الوظائف والمهن المطلوبة في السنوات القادمةتطوير البرامجتعد مه…
بقلم علي الحجر

لقد وجه الشارع الحكيم إلى تربية الأبناء، وجعل تأديبهم مطلبا وواجبا شرعيا يقوم به الأولياء ، وقد بين ابن القيم ذلك فقال:( وكم ممن أشقى ولده وفلذة كبده في الدنيا والآخرة بإهماله، وترك تأديبه، وإعانته على شهواته، ويزعم أنه يكرمه وقد أهانه، وأنه يرحمه وقد ظلمه، ففاته انتفاعه بولده، وفوَّت عليه حظه في الدنيا والآخرة، وإذا اعتبرت الفساد في الأولاد رأيت عامته من قِبَل الآباء). وقد قال الله تعالى :[   يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ].(التحريم، الآية:6) فالوقاية المطلوبة في الآية تكون بتعوديهم علي طاعة الله عزوجل *وابعادهم* عن المعاصي ، 
قال ابن كثير:( أي مروهم بالمعروف وانهوهم عن المنكر، ولا تدعوهم هملا؛ فتأكلهم النار يوم القيامة). 
ومن السنة ما روي عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت).

ومن أقوال السلف: ما ورد عن القاضي أبي بكر بن العربي: (الصبي أمانة عند والديه ، وقلبه الطاهر جوهرة نفيسة، ساذجة خالية من كل نقش وصورة،  وهو قابل لكل نقش،  ومائل إلى كل ما يمال به إليه،  فإن عود الخير وعلمه نشأ عليه، وسعد في الدنيا والآخرة، وشاركه في ثوابه أبوه، وكل معلم له ومؤدب،  وإن عود الشر وأهمل إهمال البهائم شقي وهلك، وكان الوزر في رقبة القيم عليه والوالي له). فأساليب التربية كثيرة متعددة ومتدرجة تختلف من طفل إلي أخر ، فصبي يكفيه عبوس الوجه وآخر لا يرتدع إلا بالكلام الغليظ وآخر بالتهديد وآخر لا ينزجر إلا بالضرب كل على قدر حاله .

وأما ضرب الأولاد فقد اتفق فقهاء السلف علي جواز ذلك إصلاحا وتأديبا لهم ولكن  لم يتركوا الأمر  لأهواء *المربين* بل وضعوا ضوابط وشرطوا شروطا لابد من تحقيقها في المؤدب وفي الصبي وفي أداة التأديب ذاتها وفي *وقت ومكان العقاب ومقداره* 
مستدلين *بحديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال:* (علقوا السوط حيث يراه أهل البيت فإنه أدب لهم ).


ولقد بين الشرع أيضا الحالات التي يجوز فيها الضرب *وذلك بعد استنفاذ الوسائل التربوية التي تسبقه* 



 فالسلف لم ينكروا الضرب كوسيلة من وسائل التربية لكن جعلوه آخر دواء وقدموا عليه *الرفق* عملا بقوله صلى الله عليه وسلم 
 (إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلى شانه).
قال ابن حجر :( وإذا جاز للمعلم التعزير فله الضرب، ويلزمه أن يكون على حسب ما يراه كافيا بالنسبة لجريمة الولد، فلا يجوز له أن يرتقي إلى مرتبة وهو يرى أن ما دونها كافيا بالنسبة لجريمة الولد).

وقال ابن الحاج المالكي: (....فإذا كان الصبي في سن من يضرب على ترك الصلاة واضطر إلى ضَرْبِه، ضَرَبَهُ ضربا غير مبرح....)، فقوله: "واضطر إلى ضربه" *يدل* دلالة واضحة على أن العقاب بالضرب كان من الأمور غير المستحبة عند المتقدمين.



وقد *ذكر* ابن خلدون في مقدمته أن هارون الرشيد لما دفع ولده الأمين إلى مؤدب قال له: (قومه ما استطعت بالقرب والملاينة، فإن أباهما فعليك بالشدة والغلظة ).



ويجب أن يكون  العقاب من أجل الإصلاح، *فإذا كان الولد لا ينزجر بالضرب؛ فلا يجوز ضربه،* وعلى المربي أن يبحث عن وسيلة أخرى  
، قال العلامة بن حجر:( والعقوبة إنما جازت لنمو الصبي على خلاف الأصل لظن إفادتها زجرا له وإصلاحا، فإذا ظن انتفاء فائدتها فلا مقتضى لجوازها). *فمتى انتف الغرض؛* انتف جواز الوسيلة .

و كلام سحنون الفقيه في *وصيته* لمعلم ابنه : (لا تؤدبه إلا بالمدح ولطيف الكلام ، وليس هو ممن يؤدب بالضرب أو التعنيف). 
 *وسنذكر مواصفات المؤدب وأداة الضرب،* وكذلك طريقة الضرب ومكانه  في عدد آخر إن شاء الله تعالى
أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح تربوية

إرسال تعليق