القائمة الرئيسية

الصفحات

الغيرة بين الزوجين واحدة منها.. سيكولوجية الغيرة بين البالغين وطرق علاجها

الغيرة بين الزوجين | يعد شعور الغيرة بين البالغين بوجه عام والغيرة بين الزوجين أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى تدهور العلاقات، بل قد ينتهي الأمر إلى أكثر من ذلك، فمبدأ الغيرة عند الرجل أو الغيرة عند المرأة أو الغيرة عند الصديق قد يدفع الشخص إلى التصرف بأمور غير عقلانية، فضلا عن النتائج السلبية المترتبة على الغيرة بين الأزاوج أو بين البالغين عموما، مثل شك أحد الطرفين بالطرف الآخر، واهتزاز الثقة بين الزوجين.
الغيرة بين الزوجين

هل الغيرة دليل علي الحب ؟

ويتساءل البعض هل الغيرة دليل علي الحب ؟ أو ما هي أسباب الغيرة في الحب.. ومتى تصبح غيرة مرضية؟، وبحسب بعض الدراسات فإن الغيرة بين الأزواج تحدث عند الأشخاص الذين يفتقدون إلى مبدأ الثقة في النفس، حيث يرى ذاته أو شخصه لا يكفيان لتلبية مشاعر واحتياجات الطرف الآخر.

الغيرة بين الزوجين

الغيرة بين الزوجين تعد أحد أنواع الغيرة بين البالغين أو الناضجين، ولذلك لها أسبابها النفسية ولها طرق علاجها، وهو ما سوف نتعرف عليه في السطور التالية تحت عنوان سيكلوجية الغيرة بين البالغين.

تعريف الغيرة في علم النفس

ولمعرفة سيكلوجية الغيرة بين البالغين، ومعنى أو تعريف الغيرة في علم النفس أو انواع الغيرة سواء كانت بين الزوجين أو الغيرة في العلاقات على وجه العموم، جمعنا لكم مجموعة تغريدات كتبها المعالج والأخصائي النفسي، الدكتور أسامه الجامع، حيث يشرح لنا أسباب الغيرة وكيفية علاج الغيرة أو تجنب مخاطر الغيرة، وإليكم نص ما كتبه:

سيكلوجية الغيرة بين البالغين

سأتحدث في سلسلة تغريدات عن "سيكلوجية الغيرة بين البالغين"، مثل الأزواج، الأصدقاء، العلاقات، الخصائص والأسباب، ومبنية على بحوث.
  1.       يعد شعور الغيرة من المشاعر الشائعة لجرائم القتل، وتسبب العديد من المشكلات النفسية، مثل الشكوك، الاستجواب، التلصص، القلق .
  2.     شعور الغيرة لا يظهر بوضوح لكنه يتخفى على أشكال أخرى من المشاعر مثل الغضب، القلق، الحزن، والعجز، ومنبع تلك المشاعر الغيرة وليست ظاهرها.
  3.      وتشير البحوث أن الغيرة لا تظهر في العلاقات السطحية في بداياتها ولا تظهر في العلاقات العميقة لكنها تنشط في العلاقات المتوسطة
  4.      تشير البحوث أن الغيرة تنشط بقوة لدى الشخصيات التي لديها نقص في تقديرها لذاتها، وتظهر في الشخصية الاعتمادية .
  5.      شعور الغيرة يتركز على التهديد، اهتزاز الثقة، الشكوك، الاعتقاد بفقدان ما يعتقد أنه له، ويقود للحسد، إلا أن الغيرة أقوى شعورا وأقرب للتهور.
  6.      هناك من يشعر بالضيق من نفسه لشعوره بالغيرة من الآخر، فيلوم نفسه وينتقدها، لكن الغيرة مشاعر طبيعية وليس من الخطأ أن تشعر بها.
  7.       يجب أن نفرّق بين الشعور بالشيء، والتصرف بالشيء، الشعور بالغيرة ليس خطأ لكن الفعل بدافع الغيرة هو ما تحاسب عليه وقد يكون سلوكاً مؤذياً.
  8.       الكثيرون حولك لديهم شعور الغيرة، فهناك المسالم ذو الأخلاق لكن غيرته غير متعمدة فيكتم، وهناك من تظهر بأفعاله/أقواله وتظهر أخلاقه ويؤذي غيره
  9.       لمن شعر بالغيرة وأخلاقه طيبة بدلا من لوم النفس، تقبل شعور الغيرة، ضعه جانبا، وقل لنفسك شعور سيزول، تذكر القبول بها لا يعني الموافقة عليها.
  10.   من يعتقد عن نفسه أنه غير محبوب، خاسر، أقل من غيره، يغزوه شعور بالغيرة سريعا، خاصة من لديهم ضعف في المهارات الاجتماعية
  11.   ومن يعتقد عن الآخرين اعتقادات حادة، مثل أن الناس لا يمكن الوثوق بهم، الجنس الذكري أو الأنثوي متلاعب، يصابون بالغيرة
  12.   من مسببات الغيرة عدم الإحساس بالأمان والشعور بالتهديد الدائم،تكون لديه رغبة بالتأكد المستمر من الآخر أنه لم يبتعد عنه-تفتيش جواله وبريده.
  13. 1 مرة أخرى المشكلة ليس في ذات الغيرة ولكن في التصرفات التي تعقبها وتثير المشكلات وقد تتسبب في انفصال الطرفين ودمار العلاقات.
  14.   يلعب العلاج المعرفي السلوكي دورا كبيرا في علاج الغيرة المدمرة تجاه الأفكار والمشاعر
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا