القائمة الرئيسية

الصفحات

أدوية إنقاص الوزن و9 نصائح قبل تناولها

أدوية إنقاص الوزن ليست هي الحل الأول لمن يبحث عن إنقاص الوزن أو وصفة للتخسيس، لكنها تأتي كخيار ثاني لبعض الأشخاص الذين فشلوا في إنقاص الوزن عن طريق الرياضة أو النظام الغذائي.

متى تستخدم أدوية إنقاص الوزن ؟

من الخطأ أن يتم تناول أدوية إنقاص الوزن دون استشارة طبية، خاصة أن أدوية التخسيس هي أدوية وصفية تحتاج إلى استشارة طبية لمعرفة الأنواع والجرعات المناسبة للشخص، علما بأن الأفضل هو عدم تناول أدوية خفض الوزن إلا لمن كان مؤشر كتلة الجسم لديهم أكثر من 30.
أدوية إنقاص الوزن

حبوب تخفيف الوزن

الدكتور علاء الرحيلي تحدث عن أدوية إنقاص الوزن ووضع بعض الشروط والنصائح لمن يريد تناول حبوب تخفيف الوزن، موضحا أنه لا يجب الاكتفاء بتناول أدوية التخسيس وحدها بل يجب اعتبار هذه الأدوية كمحفز أو كأداة للمساعدة على إنقاص الوزن بجانب التمارين الرياضية والحمية الغذائية، وإليكم نص ما كتبه د. علاء الرحيلي :

9 نصائح قبل تناول أدوية التخسيس وإنقاص الوزن

بقلم د. علاء الرحيلي

أسلط الضوء بشكل موسع على أدوية خفض الوزن وفي كل الأحوال ليست بديلة عن اسلوب الحياة الصحي الشامل :
  • القرار لبدء الأدوية الخافضة للوزن يحتاج تقييم شامل مستوفي التفاصيل في العيادة ومتابعة مع الطبيب وهي أدوية وصفية لا تؤخد بدون الإستشارة الطبية.
  • المرشحين لبدأ العلاج بالأدوية: هم الذين فشلوا في خسارة الوزن بالحمية والتمارين الرياضية ومؤشر كتلة الجسم اكثر من ٣٠ والدواء مساعد لا بديل.
  • أيضاً مرشح للعلاج بالدواء الذين مؤشر كتلة الجسم اكثر من ٢٧مع أمراض مصاحبة كالسكري والضغط والدهون والقلب والمفاصل وانقطاع النفس اثناء النوم.
  • الخيار الأول والمفضل لفعاليته ولسلامته ومؤمنيته على القلب التي عٌرفت على المدى الطويل هو أورليستات  Orlistatوهو الوحيد المتوفر في السعودية.
  • طريقة عمل أورليستات المشهور تجارياً بإسم زينيكال هي الحد من امتصاص الدهون من الأمعاء بنسبة تصل إلى٣٠٪ ويؤخذ قبل أو اثناء أو بعد الوجبات.
  • اعراضه الجانبية الرئيسية تلبكات معوية متنوعة خاصة في بداية استخدامه تزول مع الوقت وينصح بأخذ قرص فيتامينات منوع يومياً لأنه يمنع امتصاص بعضها.
  • الزينكال يفيد ايضاً في مرحلة ما قبل داء السكري ومفيد لمرضى السكري والضغط وارتفاع الدهون ويقلل من معدل السكر التراكمي ومن قراءة الضغط.
  • أقرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية دواء أورليستات (المعروف بإسم زينيكال) بدون وصفة ولكن بجرعة أقل وبإسم تجاري هو Alli .
  • وأقرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عدة أدوية أخرى لتخفيض الوزن بعد طول انقطاع واحرزت في ذلك تقدماً، أدوية بعضها قد يكون اكثر فعالية وخطورة .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا