القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الاخبار

صفات الزوجة الصالحة فى الإسلام 8 أمور ذكرها القرأن والسنة

صفات الزوجة الصالحة فى الإسلام - الزوجة الصالحة من أفضل متاع الدنيا وهي عطية ونعمة الله سبحانه وتعالى ومن رزقه الله إياها كان من السعداء فهي تصونه وتحفظ عرضه وبيته وتحرص على راحته، وسعادته، وتنفيذ ما يأمرها به زوجها وعدم مخالفته فيما يكره وأن تتناقش معه بصوت منخفض متحلية بطيب الخلق وأصالة طبعها.
صفات الزوجة الصالحة فى الإسلام


صفات الزوجة الصالحة فى الإسلام

وما يميز الزوجة الصالحة أيضًا اهتمامها وحرصها على تربية أولادها تربية صحيحة أساسها الدين والأخلاق الفاضلةوهذه أهم صفات الزوجة الصالحة من الكتاب والسنة.

صفات الزوجة الصالحة كما جاء في سنة رسول الله

جاء في الحديث الشريف  قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (ألا أخبركم برجالكم في الجنة ؟!
النبي في الجنة، والصديق في الجنة، والشهيد في الجنة، والمولود في الجنة، والرجل يزور أخاه في ناحية المصر-لا يزوره إلا لله-في الجنة.
ألا أخبركم بنسائكم في الجنة ؟! كل ودود واود ، إذا غضبت أو اٌسئ إليها أو غضب زوجها ، قالت: هذه يدي في يدك، لا اكتحل بغمض حتى ترضى) روى من حديث أنس وابن عباس ومشعل بن عمرو رضي الله عنهم.
قال المناوي رحمه الله:
(الودود): بفتح الواو، أي المتحللة إلى زوجها،(التي إذا ظلمت) بالبناء للمفعول، أي ظلمها زوجها بتقصير في الإنفاق أو جور في قسم وغير ذلك.

صفات الزوجة الصالحة كما ورد في الكتاب والسنة

- المحافظة على العبادات من صوم وصلاة وغيرها .
- البشاشة والرفق مع زوجها وتخفيف عبئ الحياة والدعم المستمر له.
- حفظها لنفسها ولبيتها في حضور زوجها وفي غيابه وعدم مخالفته فيما يكره.
- من أهم صفات الزوجة الصالحة فى الإسلام حفظ لسانها وعدم التلفظ بالألفاظ البذيئة أو رفع صوتها على زوجها بل تلتزم بالوقار.
- تقبلها النصيحة والاستماع إليها برضا وقناعة وتتبادل النقاش والحوار بخلق حسن وأدب جم وعقلانية بعيدا عن المجادلة التي تقضي إلى الخلاف والنزاع .
- التزين واالتطيب لزوجها والمحافظة على مظهرها أمامه وينبغي أن تكون في أبهى حلة وأجمل طلة، فلا يرى منها إلا ما يسر نظره ويسعد فؤاده ولا يسمع منها إلا ما يرضيه ويسر أذنه، ولا يشم منها إلا ما تطيب له انفه، وبهذا تنعم بحب قلبه لها وسعادته بقربها.
- الإحسان إلى والديه وأهله ، فمن حسن خلق الزوجة أن تعامل أهل الزوج كما تعامل أهلها، فتعمل على رضاهم ونحن عليهم وتعينهم وتجلهم وتقدرهم.
- تربية الأولاد تربية صالحة  وإعطائهم حقوقهم ماديا ومعنويا، وحثهم على احترام زوجها وبرهم به وبها كما أمر الله سبحانه وتعالى لينعموا معا في الدنيا والآخرة، كانت هذه ما ذكر عن صفات الزوجة الصالحة فى الإسلام .

reaction:

تعليقات