القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الاخبار

نصائح غذائية في شهر رمضان 9 أمور تضمن لك صوما بدون جوع أو عطش

نصائح غذائية في شهر رمضان ، يخشى البعض أن يؤثر الصيام على صحته وعلى بنيانه الجسدي، ونسوا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال صوموا تصحوا، وهذا يعني أن الصوم صحة، لكن إذا اتبعت نظام غذائي جيد؛ فالصيام يحسن الصحة العامة للشخص، ولكن إذا اتبع الطرق الخاطئة؛ فالضرر سيكون أكبر .

أكلات صحية في رمضان


ويجب أن تتعلم كيفية تأكل في شهر رمضان، وما هو الذي يجب أن تتناوله في الإفطار وفي السحور؛ لذا عليك اتباع هذه النصائح لتغيير نمط حياتك والحصول على أفضل النتائج في رمضان، واجعله موسمًا لإحياء الروح والجسد أيضًا.

 نصائح غذائية في شهر رمضان :

- لا تنس أن تشرب الكثير من الماء خلال شهر رمضان المبارك، أي ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً. وعليك شرب كميات صغيرة منها بشكل متقطع من أجل تجنب أي إزعاج للبطن أو الانتفاخ.
- يجب أن يحتوي الطبق الرئيسي المتوازن على وجبة الإفطار على نوع من النشويات مثل الأرز أو المعكرونة أو البطاطا أو البرغل، ونوع من اللحم مثل اللحوم الحمراء أو الدجاج أو السمك، بالإضافة إلى الخضار المطبوخة.

أكلات صحية في رمضان

- يجب في بداية وجبة الإفطار أن تبدأ بطبق من الحساء لأنه يخفف المعدة ويكون دافئ بعد يوم طويل من الصيام، ويعوض السوائل المفقودة من قبل الجسم ويجهز الجهاز الهضمي لاستيعاب وجبة كاملة.
- عند البدا في الإفطار عليك بأن تبدأ بثلاث حبات تمر ثم كوب من الماء أو الحليب، ثم ابدأ وجبة الإفطار مع طبق ساخن من الحساء والسلطة ثم الوجبة الرئيسية بالطبع، لا يزال الاعتدال في تناول الطعام هو المفتاح لصحة جيدة!

نصائح طبية في رمضان

- بعض الناس يميلون إلى عدم الحركة خلال شهر رمضان المبارك. ولكن يجب التخلص من السعرات الحرارية الزائدة والحفاظ على النشاط، فمن المستحسن أن تمارس الرياضة يوميا، بعد الإفطار بساعتين للسماح لهضم الطعام.
- لدى السحور العديد من الفوائد في شهر رمضان يقوي الصائم وينشطه خلال يوم الصيام الطويل. ولذلك يوصي خبراء التغذية بأن هذه الوجبة تكون بها نشويات لأنها بطيئة في هضم مثل خبز القمح الكامل أو الأرز أو وجبات الإفطار الكاملة، مما يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم.
- للتغلب على العطش خلال شهر رمضان المبارك، تأكد من شرب كمية كافية من الماء، وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح والتوابل، وتناول المزيد من الخضروات والفواكه الطازجة والمنعشة.

نصائح رمضانية عامة

- بعض الناس يأكلون المزيد من الطعام طوال شهر رمضان، مما يؤدي إلى زيادة الوزن. وإن تناول السحور والفطور الصحي وتناول المقبلات والحلويات بشكل معتدل واختيار المزيد من الفواكه والخضروات وتجنب المشروبات المحلاة والقيام بعمل الرياضة المعتدلة كل يوم سيساعد في الحفاظ على وزن صحي.
- التمر والفواكه المجففة والمكسرات هو جزء من نظام غذائي صحي خلال شهر رمضان المبارك. هذه الأطعمة تزود الجسم بالمغذيات الصحية وهي غنية أيضاً بالطاقة، مما يساعد على الحفاظ على الحيوية طوال هذا الشهر الكريم.
أخيرا .. لابد أن تبحث دائما نصائح غذائية في شهر رمضان حتى تتمتع بحياة صحية جيدة، ولكن لا تنسى أن شهر رمضان شهر روحانيات وطاعة أولا؛ فلا تنشغل بالطعام عن الطاعة.
reaction:

تعليقات