نظام غذائي للأطفال 8 نصائح احفظيها جيدا

نظام غذائي للأطفال : تعتبر مرحلة الطفولة واحدة من أهم مراحل تغذية الطفل لأنها تؤثر على عملية النمو وتكوين الطفل ويحتاج الطفل إلى كميات مناسبة من العناصر مثل: البروتينات ، الكالسيوم ، الأملاح والسوائل وغيرها من العناصر المهمة التي تساهم بشكل كبير في بناء الجسم السليم الخالي من الأمراض.
نظام غذائي للأطفال


نظام غذائي للأطفال

إدخال الأطعمة الجديدة بشكل تدريجي:

  • لا يحب معظم الأطفال تجربة الأطعمة الجديدة ومن ثم يجب تشجيعهم على أخذ عينات صغيرة من نوع جديد من الطعام والحفاظ تدريجيا على كمية متزايدة من ما يأكلونه في المستقبل.
  • في بداية الأمر قد يأخذ الطفل محاولات كثيرة حتى يتناول الطعام الجديد وهو راضي عنه فلا تقلقي وتابعي معه العديد من المرات حتى يتقبله ويأكله.

وضع روتين يومي لطفل:

دائما ما يحتاج الأطفال إلى إعداد روتين منتظم لأوقات الوجبات وتذكري دائمًا أنهم يحتاجون إلى تناول الطعام كل ثلاث إلى أربع ساعات بمعدل ثلاث وجبات اثنان منها وجبات خفيفة مع الكثير من الماء وهذا سيجعل نظام غذاء طفلك متوازن.

الاهتمام بوجبة الإفطار:

  • بعد نوم طويل سوف يصبح طفلك جائعًا لذا يجب الاستفادة من هذه الفرصة لتوفير طعام صحي جيد مع إضافة نوع جديد من الطعام أيضًا.
  • دائما ما يميل الأطفال إلى تناول نوعين أو ثلاثة أنواع من الطعام للإفطار لذلك يجب التأكد من أن هذه الوجبة تشمل الحليب والفاكهة والبيض والعصائر.

كوني صبورة مع طفلك:

  • دائما ما يحتاج الأطفال إلى وقت للتكيف مع الأطعمة الجديدة فيجب المحاولة على عدم التعليق على نوع أو كمية الطعام الذي يتناوله أطفالك.
  • يجب على الأم أن تكون صبورا ومحايدا قدر الإمكان وأن تحاول ألا تقول أشياء مثل "كل الخضروات" للطفل حتى لا يستطيع مقاومة ذلك.

الابتعاد عن الطعام غير الصحي:

يجب عدم وجود الأطعمة الغير صحية والسريعة على مكان في منزلك ولهذا إذا لم توجد هذه الأطعمة سوف سيتعين الأطفال على تناول الأطعمة الصحية ومن الأفضل أن تقديمي لهم بعض الخضار.

ادخال الأطفال إلى المطبخ:

يجب أن تجعلي الأطفال يشاركون في عمل المطبخ مثل إعداد الوجبات الخفيفة والتنظيف وهذا سيجذب انتباههم وسيكونون أكثر ميلاً للأكل عند مشاركتهم في تحضيره.

اصطحاب الأطفال في مراكز التسوق:

من الجيد أخذ الأطفال إلى التسوق وهذا ما يجعل الطفل هو من يختار الفاكهة أو الخضروات الجديدة لكي يجربها في المنزل.

الخضروات الخفية:

تعني الخضراوات الخفية التي تؤكل في شكل غير طازج مثل الحساء أو العصير، وهي طريقة رائعة لجعل طفلك يستفيد في النهاية من جميع المكونات اللذيذة والمغذية، مثل البطاطا الحلوة هي الخضار التي تندرج تحت هذه الفئة، ويمكن دمجها بسهولة مع العديد من الأطعمة الحلوة والمالحة لتحسين النكهة والمحتوى الغذائي بها.
كما يمكنك وضع نظام غذائي للأطفال حسب رؤيتك الشخصية ومعرفة أذواق أطفالك، لكن الأهم هو اعتماد نظام صحي يضمن لك سلامتهم .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-