نصائح لكتابة CV و 5 شروط لابد أن تتواجد في سيرتك الذاتية

نصائح لكتابة CV ، حاول أن تكون قصيرة وتجنب كتابة جمل معقدة وطويلة، فالقاعدة الجيدة هي أن أي سيرة ذاتية يجب ألا تحتوي على أكثر من صفحتين بحجم A4، لذلك يجب عليك التأكد من أن سيرتك الذاتية تتضمن ما يريد صاحب العمل معرفته عنك وليس فقط كتابة ما تريد قوله.
نصائح لكتابة CV بشكل صحيح


نصائح لكتابة CV بشكل صحيح

إذا كان لديك مساحة صغيرة جدًا لوصف نفسك، فعليك التركيز بشكل جيد على كتابة الأشياء بشكل صحيح، أي حاول أن تبدأ فقرة قصيرة تشرح من أنت كمحترف ثم تتبع التفسير بطريقة مختصرة وموجزة للغاية لوصف الأهداف المهنية في الحياة العملية، من المهم جدًا بالنسبة لك أن تشير تدريجيًا أثناء الكتابة إلى أنك قادر على تحمل المزيد من المسئولية في العمل، وتحاول دائمًا التحدث عن أحدث عمل لك عند سرد خبراتك في العمل والتدريب، بالإضافة إلى أحدث البرامج والدورات التي درستها أثناء الحديث عن خلفيتك التعليمية، يجب أن تكون على دراية تامة بكتابة الــCV.

 نصائح لكتابة CV كن مبدعاً في المجال الصحيح:

في بعض المناطق وقطاعات الأعمال، من الجيد جداً أن تكون مبدعاً وقادراً على إجراء تجارب في أكثر من مجال، لكن في بعض القطاعات يكاد يكون ذلك مستحيلاً، لذا حاول جاهداً التركيز على المؤهلات الخاصة التي تستمتع بها مثل القواعد. أساسيات العمل التي تميزك عن الآخرين لا ينبغي أن يقع باقي الناس في الفخ الذي تحاول جذب الانتباه إليه ولفت الانتباه إليه. ومن المهم جدًا أن تتقن أسلوب العمل الذي اخترته بخلاف ذلك، فقد يكون الوضع مثلك في الهاوية، لذا من الأفضل الالتزام بالنموذج والأسلوب الأكثر شيوعًا.

اختر صورة هادئة ومحايدة:

يجب استخدام صورة لنفسك في سيرتك الذاتية، لكن كن على دراية بأن الصورة يجب أن تبدو احترافية، ويفضل أن تكون هادئة ولها خلفية فاتحه لتظهر صورتك، ويجب أن التركز كثيرًا على الوجه وليس على الجوانب .

التركيز عند كتابة CV ومساعدة الآخرين:

من اهم نصائح كتابة CV، التريث والتركيز حيث تكشف لغة CV الكثير عن نفسك، لذا خذ وقتًا جيدًا لمراجعة سيرتك الذاتية أكثر من مرة وتأكد من كتابة النموذج النهائي وتجنب الأخطاء الإملائية. واسمح للشخص أخر تثق به جيدًا بتصحيح الأخطاء وتعديل الأخطاء ويمنحك تقييمًا نهائيًا لسيرة الذاتية ولأنك من الصعب أن ترى أخطاءك لذلك سوف يلاحظ الشخص الأخر بعض الأشياء التي لم ترها عينك انت، لذلك يمكن للشخص الآخر مساعدتك كثيرًا. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يكون من الرائع مناقشة تفاصيل سيرتك الذاتية مع شخص ما.

اجعل سيرتك الذاتية مناسبة لكل عمل تبحث عنه

من نصائح لكتابة CV، هو ان تتأكد من إبراز الأنواع المختلفة من الخبرات والمهارات التي تميزها واعتمادً على نوع العمل الذي تبحث عنه، حتى يشعر صاحب العمل أن سيرتك الذاتية قد تمت كتابتها مباشرةً وتحديدًا للشركة الخاص به، وليست مجرد سيرة ذاتية عامة أرسلت إلى الجميع.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-