حكم مخاصمة الزوجة لزوجها

حكم مخاصمة الزوجة لزوجها - تعتبر الحياة الزوجية مزيجًا من الفرح والحزن، فالمقصد من الحياة الزوجية البر والمعروف بين الزوجين، ولكن لكثرة تقلبات الحياة نجد أنفسنا غير قابلين لأي نقاش ومتقلبين المزاج، فعلى الزوجة مراعاة هذه التقلبات وبأن تصبر على زوجها ونفسها وأن تساير أمورها بعقلانية.

حكم مخاصمة الزوجة لزوجها

يقول الله تعالى في كتابه (وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئًا ويجعل الله فيه خيرًا كثيرًا)، فإن تعددت أسباب خصومة الزوجة لزوجها فعليه إتباع كلام الله تعالى في مصالحتها وتفسيرًا لقول الله تعالى فعلى الزوج أن يعامل زوجته بكل أدب ولا ويهينها فهذا هو المعروف كما يقول الله، وإن ظهر منها شيئًا لا يليق فعليه معالجته بالحكمة والهدوء.
حكم مخاصمة الزوجة لزوجها


حقوق الزوجة على زوجها

حفظ الإسلام حقوقًا للزوجة وحفظًا لكرامتها، لأن العلاقات الزوجية مليئة بالتقلبات ولذلك ضمن الإسلام حق الزوجة، ومن ضمن حقوق الزوجة على زوجها:
  • على الزوج أن يكرم زوجته ويعاملها معاملة حسنة وأن يعاشرها بالمعروف كما ذكر الله تعالى في كتابه، وإدخال الفرح والسرور على قلبها وطمأنتها.
  • في حالة إن كان هذا الزوج ظالمًا لزوجته ويقسو عليها يكون حكم مخاصمة الزوجة لزوجها جائز ويجب أن تمنعه من حقوقه الكاملة.
  • ما أكرم النساء إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم، فحُسن إكرام الزوجة دليل على العقل الكامل والشخصية المتكاملة، وإساءتهن دليل على التدني في الأخلاق والخِسة.
  • من الآثار السلبية التي قد تترتب على خصام الزوجة لزوجها وعدم احترامه لها هي إلحاق الضرر بالأطفال والتأثير على حالتهم النفسية، وهذا يعمل أيضًا على تفكك الأسرة والتنبؤ بعدم استمرارها.

أسباب خصام الزوجة لزوجها

بعض الأزواج يقومون بتوجيه الإساءة لزوجاتهن وإهانتهن ببعض الكلام الجارح، والذي ينشئ في نفس الزوجة جرحًا كبيرًا وخصامًا لزوجها من تلك الإهانة، ومن أسباب خصام الزوجة لزوجها:
  • قد يكون السبب خاصًا بطباع الزوج نفسها، فقد يكون الزوج من النوع العصبي فكلما تكثر عليه المشاكل والضغوطات يصبح عصبيًا، وتدفعه هذه العصبية إلى التفوه بالإهانة لزوجته وسبها.
  • الكذب والخيانة: فكلما ظهرت هذه الصفات على الزوج ووجدت الزوجة زوجها بأنه يكذب عليها في بعض الأمور تلجأ إلى مخاصمته، ولكن أغلب النساء قد لا تشفع لأزواجهن الخيانة فهي من أكبر الأمور التي قد تحدث للزوجة جرحًا يصعب شفاؤه، وفي هذه الحالة يصبح حكم مخاصمة الزوجة لزوجها جائز ويجب بأن تتمنع عنه.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-