نصائح للأطفال الصغار.. إليك أفضل 6 طرق لتربية أطفالك على تحمل المسئولية

نصائح للأطفال الصغار ، قال الأديب لودفيج فان بيتهوفن "فلتنصح أطفالك بالفضيلة، فهذا هو الشيء الذي يمكنه جعلهم سعداء لا الذهب"، ما أجمل الأطفال يعيشون اليوم بيومه و الساعة بساعتها، لا يسعون للتفكير ولا للتخطيط للغد ولا يفكرون كيف سيكون، لذلك سوف نقدم بعض النصائح التربوية للأم لتتعامل بصورة أفضل مع الأطفال في الحياة اليومية.

نصائح للأمهات في تربية الأطفال وأفضل 6 نصائح للأطفال الصغار :

  1. قومي بوضع قواعد بسيطة وواضحة: القواعد مهمة حتى يعرف يعلم الطفل ما يجب أن يفعله وما لا يجب أن يفعله، أشرحي لطفلك تلك القواعد حتى يعرف حدوده، وبيني له العواقب في حالة تجاوزها تحديد بعض القواعد يجعل الأمر أيسر ليتذكرها وينفذها، لتكن الأولوية لقواعد الأمان والسلامة مثل "عدم لمس الفرن".
  2. خذي وقت قبل القيام بأي رد فعل غير متوقعة: في حالة أساءة طفلك الصغير التصرف، لا يجب عليكي أن النهوض بسرعة إليه إلا إذا كان يؤذي نفسه أو يؤذي الآخرين، قوميباعطاء نفسك بعض الثواني لفهم الموقف والتفكير بهدوء في كيفية التعامل معه،وتذكري أن يكون صوتك حازماً ولكن منخفضاً عندما تتحدثين إلى طفلك الصغير.
  3. قومي بتوفير بيئة مناسبة للطفل الصغير: قد يجد ابنك بعض الصعوبات في السيطرة على تحركاتة؛ لذلك يجب أن تتأكدي من عوامل الأمان والسلامة من حوله،قومي بأخفاء كل ما يجذب انبتاه طفلك من أثاث وديكور البيت الثمين، ووفري له بعض الكتب أو صندوق من الألوان، وأحرصي على تقديم نصائح للأطفال الصغار حتي يتمكنوا من الحفاظ على سلامتهم.
نصائح للأطفال الصغار


نصائح للأمهات في تربية الأطفال

  1. عبر عن نفسك وأستخدمي البدائل: استعملي جملا تعبر عن شعورك في الوقت الحالي مثل "لا استطيع قراءة الكتاب عندما تقوم أنت بتقطيعة" بهذه الطريقة تكوني قد عبرت عن نفسك بصورة إيجابية وقومتي بأرسال رسالة واضحة لطفلك بعدم فعل هذا التصرف مرة أخرى.
  2. قومي بتقديم خيارات متعددة: عرض العديد من الخيارات المختلفة على طفلك يعطيه شعوراً بالأستقلال ويعمل على مساعدتة في القيام بأتخاذ قرارات، قولي له مثلا" يمكنك أن تأخذ حماما الآن أو بعد الغداء" أو "هل تريد أن تلبس القميص الأخضر أم الأصفر؟".
  3. لا تستعملي العقاب البدني: لا يوجد فائدة  من إستخدام العقاب البدني لتربية الطفل وتعليمه الانضباط، ولكن هذه الطريقة تزرع بداخله الخوف وتقلل من ثقته بنفسه، ولذلك عليك كتابة مجموعة نصائح للأطفال الصغار ووضعها في غرفة نومهم، أو تلقينها إليهم بطريقة مباشرة؛ حتى يكتسبوا ثقة بأنفسهم.

نصائح للأطفال الصغار على تحمل المسؤولية




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-