بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

3 أسرار تعلمك كيف يتم اختيار الزوج

كيف يتم اختيار الزوج أو الزوجة، هو السؤال الأبرز الذي يشغل بال الكثيرين من المقبلين على الزواج، أو الذين يفكرون في إتخاذ خطوة جدية نحو اختيار شريك الحياة، ودائما ما يتطلعون أو يطلبون نصائح لاختيار الزوج أو الزوجة، والحقيقة أنه يجب عليك أن تتأني جيدا عند إقبالك على الزواج؛ إذ أن الحياة بعد الزواج تختلف تماما عنها قبل دخول عش الزوجية.
كيف يتم اختيار الزوج

1- كيف يتم اختيار الزوج أو الزوجة

قبل السؤال عن كيف يتم اختيار الزوج؛ يجب العلم أن حياة كل زوجين تختلف تماما عن حياة الآخرين، فلكل إنسان عموما طباع وخصائل وفكر وطموحات تختلف عن غيره، ومن ثم فإنه لا يوجد كتالوج خاص بالحياة يمكن أخذه أو شرائه وتطبيقه على الجميع، وإلا ما كان هناك الغني والفقير، والسعيد والتعيس، والناجح والفاشل، ولأصبح كل الناس سعداء أغنياء. لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد عوامل مشتركة، أو طرق مشهورة، من أخذ بها أو نفذها يصل نحو السعادة أو النجاح، أو لنقل جزءا من السعادة أو النجاح.
وهذه العوامل المشتركة هي عبارة عن مجموعة نصائح أو أسس، يطرحها أناس لهم تجارب أو كانوا شهودا على تجارب الآخرين.

2- لماذا يجب عليك التفكير جيدا قبل الزواج ؟

وقد اجتمع أغلب الناس على وجود معايير توضح كيف يتم إختيار الزوج أو الزوجة، لكن هل تساءلت يوما لماذا وضعوا هذه المعايير ونصحوا الناس بها؟، الإجابة تكمن في أهمية الزواج ومدى تأثيرة على حياة أسرة بأكملها، ولا تظن أن الزواج والحياة الزوجية يتوقف على الزوجين فقط، لا، بل إن فشل الزواج أو نجاحه يطال أطراف عدة، وأول هذه الأطراف هم الأبناء من هذا الزواج، وهم أول المتضررين حال الفشل، كذلك هم أول المستفيدين حال نجاح الزواج واستمراره.
أما ثاني الاطراف، فهم عائلة الزوج وعائلة الزوجة، ففشل الزواج أو وجود مشكلات بين الزوج والزوجة، ينعكس بالطبع على العلاقة بين العائلتين وبعضهما البعض، وكثيرا ما يتطور الأمر إلى مشاجرات ومهاترات، فضلا عن وجود خصومة بين الطرفين قد تصل إلى ساحات القضاء، بل إن صلة الرحم - إذا كانت هناك صلة قرابة بين الزوجين - تتاثر بالمشكلات التي بين الزوجين .

3 - نصائح لاختيار الزوج أو الزوجة

علمت الآن مدى خطورة الاختيار الغير صحيح للزوج أو الزوجة، وأن حياتك الزوجية لا تتوقف على شريك حياتك فقط، وإن كان هو الأهم؛ لذلك يجب إعادة التفكير طويلا قبل إختيار الزوج أو الزوجة، ولابد أن تجد إجابات شافية لكل التخوفات التي تشغل بالك، ولتسأل نفسك، لماذا نجح هؤلاء الزوجين، وفشل زوجين آخرين؟، هل أنا ومن أخترته ليكون شريك حياتي المستقبلية، قادرين على تجاوز العقبات؟، هل بإمكاننا النجاح مهما كانت التحديات، هل نمتلك عوامل النجاح؟، والسؤال الأهم: لماذا أخترت هذه الزوجة عن غيرها، وأنتي: لماذا وافقتي على هذا الزوج بدلا من غيره ؟
أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح زوجية

إرسال تعليق