بحث هذه المدونة الإلكترونية

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

5 علامات تدل على الإهمال العاطفي في العلاقات

الإهمال العاطفي في العلاقات أو غياب الدعم العاطفي لا يتوقف عند الإهمال العاطفي للزوجة أو إهمال الزوجة لزوجها ، بل قد يكون أحد أشكال الإهمال العاطفي في مرحلة الطفولة؛ أو قد يكون عبارة عن إهمال للوالدين أو للأصدقاء عاطفيا، وأيا كان شكل هذا الإهمال؛ فلابد أن يكون هناك خطوات نحو علاج هذا الأمر من خلال مواجهة اللامبالاة والإهمال العاطفي .
الاهمال العاطفي للزوجة ومن أنواع الإهمال العاطفي في العلاقات كما أسلفنا هو الإهمال العاطفي للزوجة ، علما بأن سبب إهمال الزوج لزوجته يختلف من شخص لآخر، بل إن هذا النوع من الإهمال قد لا يكون ظاهرا بوضوح، إذ أن بعض الأشخاص عند إهمالهم العاطفي لزوجاتهم لا يلجأون إلى السب أو التحقير أو استخدام الألفاظ البذيئة، لكن هناك علامات أخرى تدل على وجود الإهمال العاطفي للزوجة.  إهمال الزوجة لزوجها كما توجد مشكلة إهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فإن كذلك توجد مشكلة من قبل الطرف الآخر وهي  إهمال الزوجة لزوجها ولها علاماتها الخاصة أيضا، والتي من بينها قلة الإنصات أو غياب الود كالاحتضان أو اللمس أو غيره. االإهمال العاطفي في العلاقات كتب أسامه الجامع سأتحدث في عدة تغريدات عن "الإه…

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه

أعراض الحسد وعلاجه

يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه.
الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث.
كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع :

سيكلوجية الحسد

بقلم د. أسامه الجامع

سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر.
  • يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ولديهم ما نشعر أننا نستحقه دون استطاعة.
  • لذا لا نحسد الأشخاص البعيدون عن مجال اهتمامنا، وقيمنا، ومهاراتنا، بل نحسد الأشخاص الذين يملكون ما نراه ممكنا أن يكون لنا.
  • هناك مصطلح ذكره كل من Brigham, Kelso, Jakson & Smith,1996، وهو Schadenfreude الأنس بسقوط الآخرين.
  • الحسد شعور معقد يحمل غضب مبطن وعدائي، وهناك نوعين من الحسد، حميد وخبيث، Benign & malicious-Salovey,1991.
  • الحسد الحميد هو ما يجعلنا نزداد مهارة عند رؤية قدرات غيرنا، أما الخبيث فيظهر عندما نشعر أننا لن نستطيع تحصيل مهارة من يشبهوننا.
  • أظهرت البحوث Hill et al, 2011 أن الذكور والإناث سواسية في هذا الأمر، إلا أن النساء أكثر حسدا تجاه الإناث الأكثر جمالاً.
  • الشعور بالحسد لا يظل لوحده بل يجر معه مشاعر أخرى لمن يستسلم له كالحزن، القلق، الغضب، الاستياء، الكراهية. Pieters et al,2009.
  • أبدع العالم النفسي روبرت ليهي في حديثه عن المشاعر الاجتماعية والعلاقات Social Emotions & Relationship - Robert Leahy
  • ذكر ليهي أنه لا يمكن إزالة وجود شعور الحسد، فجميعنا لديه هذا الشعور لكن يمكن جعله حميدا بحسن إدارته وتعديل حديث النفس بشأنه.
  • من لديه شعور بالحسد لا يقول للآخرين "لدي شعور بالحسد"، بل تظهر بكلمات رمزية مثل "هذا الإنسان ليس جديرا بما حصل عليه".
  • وضع "ليهي" نموذجا لطريقة عمل الحسد، فيبدأ-بمحفز= "سمعت عن إنسان في نفس مجالك" ثم يلحقه شعور "مقارنة" بينك وبينه.
  • ثم يتبع ذلك شعور "تقليل من شأن نفسك" ثم يتبع ذلك شعور "حزن/غضب/قلق/" ثم يتبعه شعور "تقليل من شأن الآخر".
  • الحاسد لديه تعريف مشوه قد يسيطر عليه وهو اعتقاده أن نجاح الآخر فيه إهانة له وتقليل من شانه، وتهديد لمكاسبه وصرف نظرة الآخرين عنه.
  • على المعالج في هذه الحالة إظهار تلك النقاط وعرضها على صاحب المشكلة، الذي عادة ما ينكرها في البداية ويصعب قبول وجودها.
  • بعض من لديه شعور بالحسد لديه شعور بالكره لنفسه لأنه يملك هذا الشعور، بينما شعور طبيعي يمكن تحويله لشيء نافع مثل اتخاذ المحسود قدوة للتطور
  • كذلك الحاسد قد يتولد لديه مشاعر متضاربة تجاه من يحسده إذا كان صديقه فيتضايق من نجاحه لكن يحبه في نفس الوقت وهنا يولد لديه شعور بالذنب.
  • يقوم المعالج بالعيادة النفسية بمساعدة من لديه حسد بتحديده وإظهاره وقبوله وتحويله لدافع نحو التغيير ومعالجة الشعور بالذنب والعار.
  • يقوم المعالج بتوصيل رسالة "على الرغم أنك تعاني من الحسد، هذا لا يعني أن تتصرف كشخص حاسد، لديك اختيار" Leahy,2015.

  • وأخيرا الحسد مقترن بضعف تقدير الإنسان لنفسه، أكتفي بهذا القدر وأتمنى أنكم استفدتم بحديثي عن سيكلوجية الحسد. وإن سلامة الصدر طريق للجنة.


إقرأ أيضا
دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة 5 أدعية تضمن الصلح بين الزوجين سريعا
اختيار الزوجه بطريقة الحكماء في 7 خطوات فقط
10 نصائح للحامل البكر في الشهور الاولى للحفاظ على حملك الأول
6 نصائح تضمن لك السيطرة على شريك حياتك وتعلمك كيفية جعل الزوج يطيع زوجته
اكتساب الشجاعة وعدم الخوف في 5 خطوات فقط 
أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح دينية

إرسال تعليق