القائمة الرئيسية

الصفحات

5 قواعد عند التعبير عن المشاعر تضمن لك التوازن العاطفي

التعبير عن المشاعر تعد نقطة ضعف يخشاها البعض، إذ أنهم يحتارون في طريقة وكيفية التعبير عن المشاعر، لكن ذلك الامر إن لم يتم علاجه سريعا؛ قد يكون نقطة تحول في صحتك النفسية؛ فلا تتأخر ولا تخجل في أن تعبر عن مشاعرك مهما كانت هذه المشاعر.
التعبير عن المشاعر

كيفية التعبير عن المشاعر

اعلم أنه لا توجد قاعدة ثابته عند تعبيرك عن مشاعرك أو تعبير شخص خر عن مشاعره، لكن العامل المشترك الذي يجب أن يتوافر ديكم هو الجرأة على التعبير دون خجل أو تردد.

أهمية التعبير عن المشاعر

إن تأخرك في تعبيرك عن مشاعرك أو التردد في التعبير عن المشاعر العاطفية يعد ناقوس خطر يهددك بالتعرض لمشكلة الخلل في التوازن العاطفي، خاصة إن سمحت لهذه المشاعر أن تتراكم لديك.

التعبير عن المشاعر العاطفية

الدكتورة خلود ناصر الأكاديمية بجامعة المؤسس تحدثت عن هذا الأمر، ووضعت مجموعة من القواعد تساعدك في تعبيرك عن مشاعرك وحماية نفسك من التأثر بتراكم العاطفة والتعرض للخل في التوازن العاطفي، وإليكم نص ما كتبته د. خلود:

5 قواعد عند التعبير عن المشاعر 

بقلم د. خلود ناصر 


لا تتغاضى عن التعبير عن ما لا يرضيك حتى ولو كان من الصغائر، مع مراعاة ضوابط التعبير؛ اطلق العنان لمشاعرك أولا بأول .. ولا تسمح لها بأن تتراكم عليك، حتى لا تكون مؤذية لك في قادم الأيام.
تعبيرك عن مشاعرك أولاً بأول وعدم كبتها .. هو السبيل الأمثل لتمتعك بالتوازن العاطفي .. فعندما تكبت مشاعرك .. فهذا يعني أنك تخزن هذه الطاقة وتمنعها من التفريغ .. الأمر الذي يؤدي بك إلى الإفراط في عواطفك سواء كانت سلبية أو إيجابية
تقبل مشاعرك كيفما كانت: حزن .. غضب .. قلق .. خوف .. غيرة؛ فالمشاعر لا صواب فيها ولا خطأ، فقط .. هي موجودة وعليك الاعتراف بها، وخاطب نفسك مثلا " أنا أشعر بالخوف .. ولا ضرر من ذلك "
لتستطيع أن تعبر عن مشاعرك .. حاول أن تنمي ثروتك اللغوية لتتعرف على المسميات المختلفة للمشاعر .. حتى تستطيع وصف مشاعر بدقة عالية
لا تخجل من التعبير عن مشاعرك؛ بادر بالحديث عنها خاصة مع من يهمك أمرهم ..فأنت لا تتخيل حجم التأثير الإيجابي الذي سيرافق علاقتك معه بمجرد أن تكون معبرا عن مشاعرك وصادقاً فيها، كأن تقول له " أنا ممتن كثيرا لجهودك"، " أنا استمتع كثيراً بالحديث معك" ، "أشعر بالسعادة لتواجدي بقربك"

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا