بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعراض الحسد وعلاجه في 19 نقطه| بقلم د. #اسامه_الجامع

أعراض الحسد وعلاجه ، يشتكي أغلب الناس من الحسد ومن الحاسدين، خاصة مع وجود أولئك الذين قد لا يتورعوا عن الطمع فيما لدى الأخرين، ولا يجدون في أنفسهم حرجا إن أعلنوا ذلك صراحة، وعلى الرغم من أن الحسد هو شعور يخجل الناس منه ويحاولون إخفاؤه، لكن هناك من لايتورع أن يكون حسودا حتى في العلن .
أعراض الحسد وعلاجه يرى أطباء علم النفس أن الحسد يرتبط بوجود خلل أو اضطرابات نفسية لدى من يتصف بهذا الداء، لذا فقدوا وضعوا قواعد ومعايير تحدثت عن أعراض الحسد وعلاجه والسبيل نحو التخلص منه. الدكتور أسامه الجامع تحدث عن سيكولوجية الحسد وعن خصائصه ولماذا يظهر هذا الحسد، وعرف الحسد بأنه الأنس بسقوط الآخرين، وفرق بين الحسد الحميد والآخر الخبيث. كما تحدث الدكتور #اسامه_الجامع الطبيب والمعالج النفسي، عن أعراض الحسد وعلاجه ووضع مجموعة من الحلول والنصائح الغالية، وإليكم نص ما كتبه الدكتور أسامه الجامع : سيكلوجية الحسدبقلم د. أسامه الجامع سأتحدث عن سيكلوجية الحسد الشعور الخفي الذي يخجل الناس من وجوده، ما هو وما خصائصه، ولماذا يظهر. يظهر الحسد بقوة تجاه الأشخاص الذين يملكون شيئا ذو قيمة عليا لنا، القريبون من تخصصنا، ول…

أنواع الابتزاز العاطفي وطرق العلاج | بقلم د. أسامه الجامع

الابتزاز العاطفي في علم النفس هو أحد أنواع التلاعب في العلاقات بهدف السيطرة على الشخص الذي يتم ابتزازه، وقد يحدث الإبتزاز من اقرب الأشخاص، فقد يكون المرء عرضة للابتزاز من الصديق أو الأخ أو حتى شريك الحياة أو الزوج، والتشريح النفسي للابتزاز العاطفي له أنواعه ومكوناته الخاصة؛ لذا يتوجب عليك أن تسأل نفسك كيف احمي نفسي من الابتزاز العاطفي ؟
كيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي
الدكتور والمعالج النفسي أسامه الجامع تحدث عن الابتزاز، موضحا معنى الابتزاز وكيف يحدث الابتزاز ، كما تحدث أيضا عن كيف تتعامل مع الابتزاز ، وإليكم نص ما كتبه د. أسامه الجامع :

التشريح النفسي لجريمة الابتزاز العاطفيكتب أسامه الجامعسأتحدث عن أحد آفات العلاقات الإنسانية وهي"الابتزاز العاطفي" Emotional blackmailماهو؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه. ما هو الابتزاز النفسي الابتزاز العاطفي حسب تعريف المعالجة النفسية Susan Forwardأحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالأشخاص قد يكون الزوج الأخ الصديق المدير. لذا الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئا، ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق، إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي…

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة 5 أدعية تضمن الصلح بين الزوجين سريعا

دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة ، دعاء الخصام بين الزوجين ، عندما تحدث المشاكل الأسرية بين الزوجين، يتحول المسكن إلى سجن يختنق فيه كلاهما، ولا سيما إذا كان هناك أبناء يتأثرون بما يحدث بين الآباء من المشاكل، لذلك على الزوجين التوجه بالدعاء إلى الخالق، حتى تستقر أمورهم، ويسود البيت المحبة والوئام كما كان من قبل.



دعاء الخصام بين الزوجين فهناك مجموعة من الأدعية التي بإذن الله، تعمل على طرد الشيطان وإزالة الهموم، وجذب كلا الزوجين للآخر، ووضح المحبة في قلوبهم، وتلم شمل العائلة بإذن الله الله تعالى، وإليكم بعض الأدعية التي يطلق عليها دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة وهي كالتالي: الدعاء الأول: اللهم مكني قلب من أحوجتني إليه وأسلل إلى قلبه، اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تهدي (زوجي) وأن تأتي به إلينا، اللهم يا من ألان الحديد بيد داود وسخر الريح لسليمان أسألك أن تسخر لي زوجي، اللهم يا من أشرقت بنوره السماوات والأرض فالق الإصباح مقدر الليل والنهار . دعاء للمشاكل بين الزوجينالدعاء الثاني: اللهم يا حنان يا منان ألف بين قلبي وقلب زوجي، وأصلح ذات بيننا وأهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وج…

5 قواعد عند التعبير عن المشاعر تضمن لك التوازن العاطفي

التعبير عن المشاعر تعد نقطة ضعف يخشاها البعض، إذ أنهم يحتارون في طريقة وكيفية التعبير عن المشاعر، لكن ذلك الامر إن لم يتم علاجه سريعا؛ قد يكون نقطة تحول في صحتك النفسية؛ فلا تتأخر ولا تخجل في أن تعبر عن مشاعرك مهما كانت هذه المشاعر.
التعبير عن المشاعر

كيفية التعبير عن المشاعر

اعلم أنه لا توجد قاعدة ثابته عند تعبيرك عن مشاعرك أو تعبير شخص خر عن مشاعره، لكن العامل المشترك الذي يجب أن يتوافر ديكم هو الجرأة على التعبير دون خجل أو تردد.

أهمية التعبير عن المشاعر

إن تأخرك في تعبيرك عن مشاعرك أو التردد في التعبير عن المشاعر العاطفية يعد ناقوس خطر يهددك بالتعرض لمشكلة الخلل في التوازن العاطفي، خاصة إن سمحت لهذه المشاعر أن تتراكم لديك.

التعبير عن المشاعر العاطفية

الدكتورة خلود ناصر الأكاديمية بجامعة المؤسس تحدثت عن هذا الأمر، ووضعت مجموعة من القواعد تساعدك في تعبيرك عن مشاعرك وحماية نفسك من التأثر بتراكم العاطفة والتعرض للخل في التوازن العاطفي، وإليكم نص ما كتبته د. خلود:

5 قواعد عند التعبير عن المشاعر 

بقلم د. خلود ناصر 


لا تتغاضى عن التعبير عن ما لا يرضيك حتى ولو كان من الصغائر، مع مراعاة ضوابط التعبير؛ اطلق العنان لمشاعرك أولا بأول .. ولا تسمح لها بأن تتراكم عليك، حتى لا تكون مؤذية لك في قادم الأيام.
تعبيرك عن مشاعرك أولاً بأول وعدم كبتها .. هو السبيل الأمثل لتمتعك بالتوازن العاطفي .. فعندما تكبت مشاعرك .. فهذا يعني أنك تخزن هذه الطاقة وتمنعها من التفريغ .. الأمر الذي يؤدي بك إلى الإفراط في عواطفك سواء كانت سلبية أو إيجابية
تقبل مشاعرك كيفما كانت: حزن .. غضب .. قلق .. خوف .. غيرة؛ فالمشاعر لا صواب فيها ولا خطأ، فقط .. هي موجودة وعليك الاعتراف بها، وخاطب نفسك مثلا " أنا أشعر بالخوف .. ولا ضرر من ذلك "
لتستطيع أن تعبر عن مشاعرك .. حاول أن تنمي ثروتك اللغوية لتتعرف على المسميات المختلفة للمشاعر .. حتى تستطيع وصف مشاعر بدقة عالية
لا تخجل من التعبير عن مشاعرك؛ بادر بالحديث عنها خاصة مع من يهمك أمرهم ..فأنت لا تتخيل حجم التأثير الإيجابي الذي سيرافق علاقتك معه بمجرد أن تكون معبرا عن مشاعرك وصادقاً فيها، كأن تقول له " أنا ممتن كثيرا لجهودك"، " أنا استمتع كثيراً بالحديث معك" ، "أشعر بالسعادة لتواجدي بقربك"

أحمد سعيد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع نصيحة .

جديد قسم : نصائح عامة

إرسال تعليق